رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
651   مشاهدة  

شكسبير أعظم من كتب للمسرح.. عمل جزارًا واتهموه بسرقة الأرانب والغزلان

شكسبير
  • محمد الموجي ممثل وكاتب مصري، تخرج من كلية الإعلام جامعة القاهرة، وعمل بعدد من المؤسسات الإعلامية بينهم قناة أون تي في ووكالة أونا للأنباء وموقع إكسترا نيوز وموقع كسرة والمولد، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج.

    كاتب نجم جديد



بمجرد أن تنطق باسم شكسبير، يرى كثيرون شخصًا يخلو منتصف رأسه من الشعر ويرتدي زيًا أرستقراطيًا، يجلس وبيده قلمه ليكتب واحدة من روائعه “هاملت، عطيل، تاجر البندقية، الملك لير”، لكن وصول شكسبير لكتابة هذه الروائع لم يكن بأمر سهل ولم تكن الكتابة مهنته الأولى فقد عمل هذا الرجل العبقري جزارًا بحثًا عن القوت لفترة.

في يوم 26 من شهر أبريل 1564، كانت صرخة البداية لطفل جعل أبطال أعماله دائمًا ما يصرخون، اسمه وليام وأبوه اسمه جون شكسبير.

اختلف المؤرخون بشأن تاريخ ميلاده البعض يقول إنه 23 أبريل لا 26، واختلفوا أيضًا في تحديد مهنة والده البعض يقول إنه كان يعمل جزارًا وآخرون قالوا تاجر اصواف، وفريق ثالث أكد أنه عمل بمجال بيع القفازات والمنتجات الزراعية وقطعان الأغنام، وأنه كان رجلًا ثريا، بل كان من شيوخ مدينة ستراتفورد من أعمال مقاطعة وارويكشاير

كان لوليام شقيقتان تكبراه في العمر وماتا في سن مبكرة، وكان له 3 أشقاء أصغر منه في العمر، ولم يستمر ثراء والد وليام شكسبير كثيرًا، ففي الثالثة عشر من عمره اضطر لبيع أغلب ما يمتلك وتوقف الابن عن الدراسة، بل اضطر الصغير إلى العمل بمهنة الجزارة.

ضاعت الحياة السعيدة المترفة التي كان يعيشها شكسبير، وفي يوم من أيام عام 1584 اتهمه أحد رجال السير توماس لوسي باصطياد الأرانب والغزلان من أرض السير (صيد غير شرعي) وسرقتها، فهرب شكسبير من البلدة خوفًا من العقوبة، وذُكر أن هذا السير عاقبه وجلده أكثر من مرة بسبب السرقة.

بينما ذكر آخرون أن سبب رحيل شكسبير عن بلدته هو ولعه من المسرح وبخاصة التمثيل؛ لذا هجر أسرته دون أن يعلمهم بخططه، حسبما ذكر العقاد بكتابه “التعريف بشكسبير”.

شكسبير
صورة تخيلية من قصة صيد شكسبير للغزلان والأرانب

عمل شكسبير بمهن عديدة وفي عام 1592 وصل شكسبير إلى لندن، وهناك بدأت حكاية الرجل مع المسرح ليكون واحدًا من أعظم من كتبوا إليه؛ عمل شكسبير في البداية حارسًا للخيول أمام المسرح، ثم عرف الطريق إلى الخشبة كممثل، ولما عرفوا عنه حب الكتابة والقراءة، شارك في معالجة النصوص، ولما وجدوا فيه موهبة غير عادية طالبوه بتأليف النصوص وبالفعل فعل هذا.

انضم إلى فرقة مسرحية شهيرة حينها اسمها فرقة “تشامبرلن” وأشدوا بتمثيله “كان ممثلًا رائعًا”، وأصبحت هذه الفرقة فيما بعد تُعرف باسم “رجال الملك” وكان من أكثر الفرق التي تمثل في القصور الملكية.

اقرأ أيضًا: يا عزيزي كلنا لصوص..شكسبير في اعتراف بالسرقة وبدون تعذيب

أصبح واحدًا من أهم كتاب وشعراء الكلاسكية الحديثة وكتب مسرحيات هزلية وجدية وتاريخية ومزج بينهم في عمل واحد، مقدمًا ما يقرب من 38 مسرحية من أبرزهم “الملك لير، هاملت، حلم ليلة في منتصف الصيف، تاجر البندقية، ترويض الشرسة، مكبث، روميو وجوليت، عطيل، يوليوس قيصر…”.

إقرأ أيضا
الغرام والحب في السينما المصرية
شكسبير
عائلة شكسبير

استطاع مؤلف هاملت أن يستعيد أملاك أبيه التي ضاعت من قبل، ثم توفى عام 1616 وكان له ابنتان وزع عليهما ميراثه، وولد مات وهو ابن 13 عامًا تقريبًا.

مصادر: مقدمة الناقد والمؤلف طاهر الطناحي لمسرحية تاجر البندقية، (2)، مقدمة مسرحية عطيل لشكسبير.

الكاتب

  • شكسبير محمد الموجي

    محمد الموجي ممثل وكاتب مصري، تخرج من كلية الإعلام جامعة القاهرة، وعمل بعدد من المؤسسات الإعلامية بينهم قناة أون تي في ووكالة أونا للأنباء وموقع إكسترا نيوز وموقع كسرة والمولد، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج.

    كاتب نجم جديد






ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان