رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
3٬635   مشاهدة  

حصان شعبان عبد الرحيم يحرج إنسانيتنا

شعبان
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



منذ أيام وبعد وفاة “شعبان عبد الرحيم” قرأنا  خبر موت حصانه من أثر حزنه على فراقه. امتنع عن الطعام والشراب، وعندما جاء الطبيب البيطري لم يجد ما يساعده به، أو تقديم تفسير طبي لرفضه الأكل والحياة.

ليست الكلاب وحدها التي تعرف معنى الوفاء والحزن على صاحبها، وقد أثبت هذه الحصان هذا، وجعل جميع من يتهموا أصحاب دعوات الرفق بالحيوان بالجنان في خجل من موقفهم.

الصمت والحزن يكونان أصدق من الكلام، وقد عبر هذا الحيوان الذي أعطاه الله الإحساس و حرمه نعمة الكلام، التعبير عن حزنه بطريقة تراجيدية موجعة؛ بالموت أصدق حقيقة اتفق عليها الجميع استطاع  توصيل رسالته، والرحيل بعد صاحبه.

المفارقة الغريبة أن موت الحصان الطيب جاء بنفس التوقيت الذي تطالب فيه النائبة كارولين ماهر بتعديل مشروع قانون العقوبات باستبدال البعض من نصوصه لتشديد العقوبة على الجرائم التي تتعلق بقتل الحيوانات أو التعرض لها بأي شكل من الأذى.

قالت كارولين في بيان لها منذ أيام “أن كل الأديان أقرت وجوب الحفاظ على الأرواح والمخلوقات الطبيعية، كما حرمت كل النظم الأخلاقية التعدي على الحيوانات، والمخلوقات الشريكة بالبيئة سواء بالقتل أو التعذيب”

لم تكن واقعة موت حصان شعبان عبد الرحيم هي الوحيدة التي نسمع فيها عن حزن لحيوان بعد فقدان صاحبه، ولكن ربما هذه الحادثة مختلفة لفراق الحصان الحياة برمتها حزنًا على من كان يحبه دون شروط.

وكان أشهر حيوان أظهر حزنه بعد موت صاحبه  حتى جلس تحت تابوته متأثرًا لرحيله؛ هو “سلي” كلب الرئيس الأمريكي الأسبق “بوش الأب”

YouTube player

وهناك كلبة أخرى بنيويورك منذ عام رفضت ترك قبر صاحبتها بعد انتهاء الجنازة ورحيل الناس عن المقابر، فاضطر زوج الفقيدة أن يحملها بالقوة من فوق القبر.

YouTube player

فيما فعلها جمل حزن على موت صاحبه باليمن ليثبت هو الأخر؛ جميع الحيوانات تحزن على فراق أصدقائها، بل حتى النباتات تموت أحيانًا بعد فقدان صاحبها.

YouTube player

وقد قال رسول الله “في كل كبد رطبة أجر” ورغم أن الديانات جميعها تتفق على هذا المبدأ؛ يستمر البعض في التقليل من أهمية الدفاع عن حق الحيوان، ونشر الوعي للرفق به، وما لا يفهموه؛ أن من يستطيع أذى حيوان ضعيف لا يقدرعلى الاستغاثة والكلام، يستطيع غدًا التعرض لغيره من البشر إن كانت لديه الفرصة والقوة لفعل ذلك.

يقول المغني الانجليزي بول ماكرتني:

“يمكنك الحكم على شخصية الإنسان الحقيقية من خلال الطريقة التي يتعامل بها مع الحيوانات”

إقرأ أيضا
بيت الست وسيلة3

ولعل موت حصان شعبان يحرك شيئًا فينا كي نفهم أن الحيوانات أحيانًا تكون أكثر إخلاصًا من البشر، ولأنهم ضعفاء يشاركونا الكوكب علينا حمايتهم وتوعية الناس للتصدي لمن يعتدي عليهم. ربما ننجح في ظل الأخبار التي تطير أبراج العقل في جعل الأرض أكثر أمانًا لنا جميعًا.

اقرأ ايضا

تحتاج لهذه الحيل كي تنهي كتابك دون ملل؟

الكاتب

  • شعبان إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
20
أحزنني
14
أعجبني
20
أغضبني
2
هاهاها
4
واااو
2


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان