رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
671   مشاهدة  

“مش حوار” وأيمن بهجت قمر .. كيف يعاني كل صاحب نخوة في مصر

رشا الشامي و أيمن بهجت قمر
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



يتعامل الكاتب مع الحياة بأذن مختلفة؛ يسجل اللحظات العابرة في نظر الناس، ويرى فيها الكثير من المعاني، ويخلق منها أشعارًا تجد طريقها بسلاسة لقلوبنا.

“أيمن بهجت قمر” أحد أهم شعراء الأغنية المصرية ، والسيناريست الذي أدخل البهجة على قلوب الجميع بأفلام، ومن الذين يدافعون بشجاعة عن حقوق الملكية الفكرية. وقد حاورته الإعلامية رئيسة مجلس إدارة موقع الميزانرشا الشامي ببرنامجها “مش حوار” عن حياته الفنية ومواقفه التي دافع فيها عن حقوق المبدعين، وقال عن بداية الحدوتة:

أيمن بهجت قمر ..................................................................
بدأت  القصة مع التفكير في حقوقي حينما عندما توفى والدي، فقد كنت في حاجة للمادة وكان حينها عمري 15 عاما ، وكانت القنوات تذيع أعمال والدي لسنوات بالمناسبات والأعياد وأنا في أمس الحاجة للمال، ولم أحصل على أولى حقوقي من إذعة أعمال والدي إلا عندما وصلت لسن الرشد.

أيمن بهجت قمر ..................................................................
المؤلف الكبير بهجت قمر

مرت السنوات وأصبحت زوجتي من  تدفعني للدفاع عن حقوقي، وبدأت  الدفاع بجمعية المؤلفين و الملحنين عن حقوق والدي وحقوقي فيما يذاع من أعمال. وأسست شركة ارابيان رايتس مع أصدقائي من أجل تحصيل حقوق المؤلفين و الملحنين و الموزعين الموسيقيين. أسسننا قوى كبيرة بهذه الشركة  وكنا ننشر الوعي بين الكتاب الشباب كي يعرفوا حقوقهم
أيمن بهجت قمر ..................................................................
مع الوقت أصبحت أدافع عن حقوق المؤلفين بجمعية مؤلفي الدراما بنفس طاقتي وأفكاري للدفاع عن الملكية الفكرية. واقترحت أن نستخدم بمراقبة البصمة الصوتية متابعة القنوات كي تخبرنا بالأغاني التي تذاع بها لكل مؤلف، ومقابل إذاعة الأغنية طلبنا مبلغ زهيد للغاية عشرة جنيهات _على سبيل المثال_ فيصل للمؤلف ما يستحقه من ماديات حسب عدد الأعمال التي تذاع بالقنوات لنفس المؤلف، ونطبق هذا الأمر على المخرجين والملحنين.

YouTube player

مازالت لنا الريادة بالأعمال الفنية المصرية؛ بالسينما والمسرح والمجال الغنائي، وأمريكا قائمة على حقوق الملكية الفكرية بنسبة كبيرة جدًا، فالعائد الذي يمكن أن يعود علينا من الفن يستطيع أن ينفع البلد بملاين، وكذلك ينفع المبدعين.
ما رأيك في إعطاء البعض أهمية للتلحين عن التأليف؟
لا يوجد عنصر بالعمل الفني أهم من عنصر، فالشطر الأدبي هو الشطر الموسيقي، ولا أستطيع في نفس الآن أن أقول أن الكلمة أهم من اللحن، فالعمل الفني عمل جماعي.
هل القانون بمصر يحمي المؤلف كالملحن؟
يجيب أيمن بهجت قمر بثقة نعم؛ القانون المصري يحمي حقوق المؤلف بكافة الأشكال، ولكن أحيانًا مع تغيير المواد القانونية تتعارض بعض القوانين مع بعضها البعض. ولكن أريد أن أحكي عن كيف حمى وزير الثقافة السابق”جابر عصفور” حقوق المؤلفين بأن تتم التنازلات وتسجيلات الأعمال الفنية والتصاريح عن طريق جهاز المصنفات الفنية، وليس عن طريق الشهر العقاري التابع بالنهاية لوزارة العدل لا وزارة الثقافة..

YouTube player

ما رأيك بجملة “أجيب خمور وحشيش” بمهرجان بنت الجيران؟ وقد كنت صرحت برأيك بهذا الأمر من قبل فوضحه لنا.
لقد كتبت أغنية بها كلمات تقول” أنا مش خرونج.. أنا كينج كونج” ولكنني لا أتعدى القوانين، فعندما رفُضت الأغنية من الرقابة، تفاوضت معهم حتى تم التصريح بالقانون. فأنا مع حرية الفن والإبداع، ولكن تحت إطار القانون.
أما عن محاولات إنشاء نقابة خاصة بالشعراء قال:
يومًا ما اجتمع الشعراء وأسسنا لجنة تأسيسية، ورشحنا أستاذ عوض بدوي لرئاسة النقابة، واتهمني أحدهم أنني أحاول تأسيس النقابة كي أكون رئيسًا على الشاعر الكبير سيد حجاب رحمه الله، وبكيت لأن سيد حجاب كان بمثابة والدي، ولم تكن هذه أبدًا نيتي، بل أنني اقترحت بنودًا وقتها لا تؤهلني من الأساس لرئاسة النقابة.
هل من خذلوك بحياتك أكثر ممن ساندوك؟
بالتأكيد. بعد وفاة والدي بالتحديد من ساندوني أعد أسمائهم على الأصابع، وكان أولهم الشاعر الراحل سيد حجاب الذي أجر مكتبًا بالبيت الذي سكن فيه أبي قبل انتقالي للحياة مع أمي، وكان يساعدني ماديا بطرق لا تجرح مشاعري؛ كأن يسألني في الشعر ويعطيني الجائزة مادية. وممن ساندوني الفنانة شريهان ،فاروق الفيشاوي، نجيب رشدي الممثل، سمير أبو النيل، ولكن بحياتي الشخصية والفنية بعد ذلك ساندني الكثيرون، ولكن من خذلوني بالحياة عامة بالتأكيد أكثر بكثير.

YouTube player

هل أنت مسرف كما يُقال عنك؟
نعم أنا شخص مسرف، ولكن أحاول أن أصرف أموالي بما يتناسب مع تأمين مستقبل أسرتي. فئة الشعراء والملحنين لهم سقف محدود في مسألة الأجور؛ لذلك كل ما أحاول عمله هو تأمين لهم فقط حياة كريمة..
هل فكرت في عمل مشروع خاص بك للربح خارج حدود الوسط الفني؟
أعمل دائمًا بالمجال الفني كإنتاج الأغاني، ولم أنجح في أعمال أخرى خارج الوسط الفني، حتى عندما حاولت العمل على مشروع يومًا ما خارج مجال الفن لم أستكمله.

YouTube player

كيف بدأ والدك  المؤلف الكبير “بهجت قمر” مشواره الفني؟ وكيف أثر بشخصيتك؟

تعامل أبي معي دائمًا كصديق، وترك لي الكثير من الخبرات، وأنا أصر على كتابة اسمي الثلاثي بتترات الأفلام لاعتزازي به؛ ولأنني حاولت أن أصبح امتدادًا له، والعمل على المشروعات التي أحب أن يعمل عليها ولم تعطه الحياة الفرصة لأنه توفى بسن صغير، أما عن بدايته فكان أصغر أخوته، ونشأ بحي بحري بالإسكندرية ، وكأي شاب بدأ حياته من  الإسكندرية  بدأ من إذاعتها بكتابة المسلسلات واكتشف موهبته المؤلف الأستاذ عبد الحي أديب.

أيمن بهجت قمر

إقرأ أيضا
الحضانة

و بدأ أول أعماله السينمائية مع المخرج“يوسف شاهين” بفيلم نداء العشاق بتأليفه حوار الفيلم.  سمير خفاجة كان يقول عن جمل ابي الحوارية انها “تعض ودانك “تأخذ أذنك من جمالها وطبيعيتها. وكان عضوًا بنقابة المهن التمثيلية، وعندما يقرأ حوارا للممثلين يقوم بأداء الحوار بشكل تمثيلي.

أيمن بهجت قمر ..................................................................
هل تفكر في العمل على توثيق معلومات عن أبيك حتى تصبح تراثًا لجمهوره؟
توفى والدي وأنا بالخامسة عشر من عمري وعشت معه تفاصيل عمله، وعشنا سويًا كأصدقاء، ولكن سأحاول جمع معلومات من أرشيف البرامج التي تحدث بها الفنانين عنه، وكذلك عمي رحمه الله. أنا أعرف عن والدي حتى الآن من كتابات المقربين إليه الكثير؛ لذلك أفكر في جمع معلومات أكثر عنه من البرامج وهذه الكتابات.
هل كان قرار العيش مع والدك بعد انفصاله عن والدتك  قرارًا محوريًا بحياتك؟
بالتأكيد. قررت العيش معه بعد انفصاله عن والدتي، وقد انفصل عنها وأنا بالعام الثالث من عمري، وأثرت حياتي معه في تشكل شخصيتي، وقد تزوجت أمي من المخرج عادل صادق، وكنت محظوظًا لحضور كواليس مسرحية “عش المجانين” من إخراجه، وحضور كواليس المسلسلات التي أخرجها آنذاك، وفي نفس الوقت بكواليس المسرحيات التي قام بتأليفها أبي فأصبحت محاصرًا بالفن من كل اتجاه.

بالنهاية وعد الفنان أيمن بهجت قمر الإعلامية رشا الشامي ورئيس تحرير برنامج  “مش حوار” أسامة الشاذلي أن يعمل  على توثيق معلومات عن حياة المؤلف الراحل الكبير بهجت قمر، وأن يستمر في مشواره الفني  وفي الدفاع عن حقوق المبدعين. 

الكاتب

  • أيمن بهجت قمر إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
7
أحزنني
0
أعجبني
6
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان