رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
2٬044   مشاهدة  

شوارع المحروسة .. حي البساتين الذي أسسه المماليك

المحروسة


كان اسمه في البدء حي بساتين السلطان في القاهرة المحروسة قبل أن يتحول إلى حي البساتين حيث كان في البدء أرض زراعية تم تقسيمها إلى مجموعة من بساتين الفاكهة، ويعد حي البساتين من أعرق أحياء القاهرة وله شهره وتاريخ حيث يوجد به التراث الأثري مثل “بيرأم سلطان” وهو عبارة عن بئر مائي أنشئ منذ حوالي 1000سنة ليغذي القاهرة بالمياه ويتبع هذا البئر شمال قسم البساتين ماراً بأرض عين الصيرة وقد قام الحي بالتوصية لترميم البئر والمحافظة عليه.
تشتهر منطقة البساتين بانتشار صناعة مواد البناء من أحجار ورخام وجرانيت والحجر الفرعوني إلى الحد الذي جعل الكثير من المؤرخين يشيرون إلى إسهامات الكثيرين من سكان هذه المنطقة منذ آلاف السنين في بناء الأهرامات وأبو الهول.

وتبلغ مساحته داخل حدود المحروسة حوالي ١٠٣ ألف كم مربع وعدد سكانه حوالي نصف مليون نسمة وقد كانت معظم عائلات البساتين تعمل في الزراعة والفلاحة، والبعض الآخر يعمل في مجال البناء والمحاجر وقطع أحجار البناء من الجبال المحيطة بالمنطقة كالمقطم وعين الصيرة وطرة وحلوان، وعائلات قليلة أخرى كانت تعمل في مجال البناء والتشييد.
كانت البساتين تدار محليا بنظام “العمودية” حيث كان لها عمدة معين، وفي نهاية الخمسينات تم إلغاء نظام العمودية من البساتين، وتم إنشاء نقطة شرطة البساتين التي كانت تتبع قسم الخليفة ثم انتقلت تبعيتها لقسم المعادي ثم تحولت بعد ذلك إلى قسم شرطة مستقل هو “قسم شرطة البساتين”. وقد كانت “العمودية” في فتراتها الأخيرة محصورة في عائلة الشيخ وأبو عوف و المطري ، وكان آخرهم عبد المجيد الشيخ وسبقه عثمان مصطفى الشيخ في النصف الثاني من القرن الثامن عشر (1880 – 1900).

و في بداية السبعينات بدأ تحول في التركيبة السكانية للبساتين وتغيير في طبيعة الأرض بعد نزوح أعداد كبيرة للإقامة في المنطقة، حيث صاحب ذلك موجة من البناء على الأراضي الزراعية التي اختفت تماما الآن. وقد انتقل عدد غير قليل من أبناء العائلات الأصليين إلى السكن في مناطق أخرى قريبة من ذويهم مثل منطقة المعادي.

تشتهر بصناعة مواد البناء من الأحجار والرخام والجرانيت وبناء الحجر الفرعونى. ويتبع قسم البساتين المناطق السكنية وهي البساتين غرب والبساتين شرق وعزبة دسوق وبير أم سلطان ومدينة الوحدة ومنشية السادات وعزبة نافع القبلية حتى شارع 77 التابع للمعادي كذلك عزبة نافع البحرية والتي هي حالياً بمسمى منشية السادات وحدائق المعادي كما يتبع قسم البساتين منطقة فايدة كامل ومنشية جبريل وعزبة جبريل وعرب المعادي وعزبة النصر (ترب اليهود)وأرض البصري وعزبة الورد، كما تضم الشطر العاشر من المعادي الجديدة ،هذا بالإضافة إلى منظقة الملأة من دار السلام وجزء من جزيرة دار السلام.

مقابر البساتين :
ربما تعود شهرة مقابر الحي بالقاهرة المحروسة إلى أنها تحوي رفاة الكثير من رموز الدين والفن والسينما والغناء وتفاوتت درجات الاهتمام بهذه المقابر فمنها من آخذ بناءه طراز القصور كقبر كوكب الشرق أم كلثوم، وقبر العندليب عبد الحليم حافظ، وبعضها لاقى اهتمامًا متوسطًا كقبر الشيخ عبد الباسط عبد الصمد، وقبر الفنان حسين رياض، والبعض الآخر مهملا وغير معروف كنجم الكوميديا العربية إسماعيل ياسين وأنور وجدي وميمي شكيب.كما تقع فيها مقابر البهائيين واليهود.

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
1
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان