تقرأ الآن
أحمد صدقي صاحب أغنية “أمجاد يا عرب”.. وحكاية أمنية لقناة السويس لم تتحقق

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
83   مشاهدة  

أحمد صدقي صاحب أغنية “أمجاد يا عرب”.. وحكاية أمنية لقناة السويس لم تتحقق

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع


أحمد صدقي، صاحب نشيد “أمجاد يا عرب أمجاد” يعد هو الوريث الأمين لمدرسة موسيقية شرقية ثبّت قواعدها زكريا أحمد وطوّرها رياض السنباطي، ثم استطاع أحمد صدقي أن يضيف لها ملامح فنه الأصيل.

ولد في الرابع من أكتوبر 1916 في أسرة تهوى الاستماع إلى أدوار سيد درويش وسلامة حجازي.

دخل مدرسة الفنون التطبيقية في القاهرة في عام 1932 ليحقق حلم والده ضابط الشرطة بدخول قسم النسيج لكنه كان كامل العدد فاختار النحت حيث تتلمذ على أستاذه الإيطالي “ميدوري “.

أحمد صدقى
أحمد صدقى

تخرج عام 1935 وعمل رساماً في المتحف المصري وبرع في رسم النقوش الفرعونية، وفي عام 1936 استطاع أن يعرض في صالون القاهرة الذي كان يشترك فيه فنانون عرب وأجانب ويحضره نقاد عالميون مقدما تمثال محمدين النوبي الذي نال إعجاب الناقد الفرنسي ميريل فاشتراه الملك فؤاد بـ20 جنيها، ما لبث أن حصل في العام نفسه على جائزة مختار في النحت عن تمثال “المرأة المصرية” هدى شعراوي.

في تلك الأثناء كان المثّال والرسام أحمد صدقي يواصل دراسته في معهد الموسيقى هاوياً، وتخرج من معهد الموسيقى عام 1937 وظل يتابع دراسته للغة الإيطالية في معهد ليوناردو دي فينشي حتى تخرج عام 1939 وبدأ يستعد للسفر إلى إيطاليا، لكن بنشوب الحرب العالمية الثانية أغلق صالون القاهرة وتوقف نشاط الفن التشكيلي.

لم يسافر أحمد صدقي وعكف على مواصلة عمله في المتحف المصري حتى جاءت اللحظة الحاسمة التي شكلت انعطافا كبيرا وتحولا جذريا في حياته يوم أخبره رئيسه في المتحف الشاعر أحمد يوسف أنه يقوم بترجمة احتفال الفراعنة بوفاء النيل الى العربية شعراً، وأنه يبحث عن ملحن.

في الخمسينات اعتبر أحمد صدقي فارس الأغنية السينمائية الأول، اذ شارك في تلحين ما يقرب من 120 فيلم أشهرها أغاني فيلم “شاطىء الغرام” لليلى مراد وفيلم “ليت الشباب” لرجاء عبده وألحان عديدة شهيرة لشادية في أفلام متفرقة من أشهرها أغنية “متّع شبابك” في فيلم الهوى سوا و”الشمس بانت من بعيد، ووضع جميع أوبريتات الفيلم الغنائي إضراب الشحاتين لحسن الإمام وأغاني قيلم أمير الانتقام لأنور وجدي.

ألحانه الوطنية والقومية فكثيرة أبرزها أغنية “عالدوار” لمحمد قنديل و”أمجاد يا عرب” لكارم محمود التي كانت اللحن المميز لإذاعة صوت العرب كما ذكرنا وعشرات الأعمال الكبيرة التي لا يتسع المجال لذكرها جميعا اذ يرجّح النقاد والمؤرخون الموسيقيون من أمثال الراحل محمود كامل أن أحمد صدقي أثري المكتبة الموسيقية بما يزيد على 3000 لحن.

أحمد صدقي
أحمد صدقي

قدم أحمد صدقي للمسؤولين عن الثقافة والفنون مشروعاً متكاملاً لأوبريت كانت حلم حياته تحكي قصة حفر قناة السويس، باعتبارها أبلغ تعبير عن معاناة الشعب المصري، من الإقطاع والاستعمار، لكنه لم يلق أذنا صاغية ولم يستطع تحقيق حلمه هذا حتى وفاته في 14 يناير 1987 م.

إقرأ أيضا

 

إقرأ أيضاً

تترات مسلسلات رمضان (10) .. أغاني خاصة أم أغاني تترات

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان