رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬032   مشاهدة  

أسباب الوقوع في فخ اجترار الأفكار..كيف نتجاوز تلك الدائرة؟


 

أحيانًا تأتي فكرة ما لرأسنا، ثم نفاجئ بأننا نستمر في تدوير تلك الفكرة داخل رأسنا بشكل لا إرادي، وهو ما يسمى في علم النفس بالاجترار وغالبًا ما تكون تلك الأفكار سوداوية وحزينة، واجترار الأفكار عادة سيئة وخطيرة على الصحة العقلية، حيث أنها تزيد من حدة الاكتئاب ومدته، كما أنها تضعف القدرة على التخلص وعلاج المشاعر السلبية، مما يدفع الشخص للانعزال والابتعاد عن الناس، والانحباس في دائرة اجترار الأفكار.

لماذا نعيش في دائرة اجترار الأفكار؟

اجترار الأفكار

 

كانت جمعية علم النفس الأمريكية قد أعلنت أن معظم الأشخاص الذين يدخلون في دائرة الاجترار، يعانون في الأصل من أمراض نفسية مختلفة، تدفعهم إلى تبني أسباب وحجج وهمية لتحليل اجترارهم للأفكار، مثل الإيمان بأن التفكير في الموضوع ذاته عدة مرات سيكسب الشخص نظرة أكثر وضوح لحل المشكلة، فيدخل الشخص في دائرة الاجترار دون أن يصل لحل في النهاية، لأنه في الأصل يركز على المشكلة لا حلها، وكذلك الأشخاص الذين تعرضوا لصدمات نفسية وجسدية، فهم غالبًا يعيشون في دائرة اجترار الموقف بتفاصيله المؤلمة، مما يؤثر عليهم نفسيًا بالسلب.

كيف نخرج من دائرة الاجترار؟

 

إقرأ أيضا
توماس بيكيت والملك هنري الثاني

  • عندما تبدأ في الدخول لدائرة الاجترار حاول إيجاد مصدر تشتيت لصرف انتباهك، اختر نشاط أو شيء تفعله لكسر دائرة الأفكار الخاصة بك، مثل الاتصال بأحد اصدقائك، أو مشاهدة فيلم، أو ممارسة هواية تحبها مثل الرسم أو القراءة، أو القيام بنزهة صغيرة.أنقذوا جامعة الأزهر من أساتذتها إنهم ينشرون الوهابية في المحاضرات “صور”
  • حاول إخراج الأفكار السلبية من رأسك، ووضع خطة لحل المشكلة التي تؤثر عليك.اجترار الأفكار
  • إذا وجدت نفسك داخل دائرة الاجترار  السلبية، حاول أن تشكك في تلك الأفكار المزعجة، وحاول أن تنظر للأمور بنظرة أخرى أكثر إيجابية.
  • قم بتعديل أهداف حياتك، وابتعد عن الأحلام الغير واقعية، وقم بالتركيز على تحقيق تلك الأهداف، وذلك من شأنه إخراجك من الدائرة المظلمة لاجترار التفكير.
  • يضعك الاجترار في طريق الاكتئاب وكره الذات، لذا اعمل على تعزيز احترامك لنفسك، وركز على نقاط قوتك ومميزاتك.
  • أثبتت الدراسات أن التأمل وممارسة اليوجا، يقوم بتصفية الذهن وإبعاد الشخص عن التوتر والقلق، لذا قم بممارسة اليوجا والتأمل لتبعد عقلك عن دائرة اجترار الأفكار.
  • تعرف على ناس إيجابية، يقومون بتحفيزك لمواجهة الأفكار السيئة، ويساعدونك على تجديد طاقتك ونشاطك، والتفكير في أمور جيدة.
  • إذا كان سبب اجترارك للأفكار هو تجربة سيئة حدثت في الماضي، ولا تتمكن من نسيانها والخروج من تبعاتها، فيجب عليك التخلص من كل علاقة لك بالأشخاص أو الأماكن المرتبطة بتلك التجربة السيئة، ولا تبقي أي ذكريات تخصها أمام عينيك، ولا تقف كثيرًا في التفكير بأسباب فشل تلك التجربة، بل على العكس تعلم من الأخطاء التي حدثت، وقم بخوض تجربة جديدة، وكلك يقين من نجاحها.
  • في النهاية، إذا سيطرت عليك الأفكار السيئة، ولم تتمكن جميع المحاولات السابقة في إخراجك من دائرة الاجترار، لا تتردد أبدًا في طلب المساعدة من الأطباء النفسيين المتخصصين، حيث سيقوم الطبيب بمساعدتك على تحديد أسباب اجترارك للأفكار، وسيتوصل لأفضل طريقة في معالجة المشكلة من جذورها.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان