رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
470   مشاهدة  

أسطورة صاحبة الخاتم ..السيدة التي عاشت حياة واحدة لكنها دفنت مرتين

أسطورة
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

إذا وجدث نفسك في أيرلندا يومًا ما خاصة في مدينة لورجان في مقبرة “شانكييل” من الممكن أن تجد نفسك أمام قبر يحمل اسم “مارجوري ماكال” مكتوب على بلاطته “عاشت مرة واحدة لكنها دفنت مرتين” فما هي حكاية مارجوري أو كما تعرف باسم صاحبة الخاتم؟ أسطورة صاحبة تختلف على حسب البلد التي تسمع منها القصة.

أسطورة أيرلندا

بعد موتها بعد اصبتها بحمى من نوع ما في 1695، دُفِنت السيدة الأيرلندية مارجوري ماكال على عجل لمنع انتشار المرض الذي كان سبب وفاتها. وقد دُفِنت مارجوري بخاتم قيم لم يتمكن زوجها من إزالته بسبب تورم إصبعها مما جعل منها الهدف المثالي لناهبي الجثث، الذين كانوا يسعون لاستغلال الخاتم والجثة.

وفي المساء بعد دفن مارجوري، وقبل أن تستقر في تربتها حتى، ظهر لصوص القبور وبدأوا في الحفر، وبسبب عدم قدرتهم على خلع الخاتم من إصبعها، فقد قرروا قطع الإصبع، بمجرد خروج الدم، استيقظت مارجوري من غيبوبتها، وجلست في وضع مستقيم وصرخت.

ولا يزال مصير اللصوص المقبرة مجهولًا حيث تقول إحدى القصص إن الرجال ماتوا من الفزع في وقتها، بينما تزعم قصة أخرة أنهم فروا ولم يعودوا قط إلى مهنتهم المختارة، أما عن مارجوري فإنها خرجت من قبرها وذهبت إلى بيتها وهناك روايتين لما حدث عندما وصلت إلى بيتها، الأولى أن زوجها وأهل البلدة ظنوا أنها شبح والثانية أن زوجها توفى فور ما فتح الباب ورآها واقفة أمامه.

مارجوري تزوجت مرة أخرى وولدت عدة أطفال، وعندما ماتت أخيراً، عادت إلى مقبرة شانكييل في لورجن بأيرلندا، حيث ما زال يمكن أن ترى مقبرتها المزعومة.

مقبرة مارجوري

لا يصدق الكثير من الناس قصة مارجوري لأن ببساطة لا يوجد أي دليل على وجودها أو دفنها مرة واحدة أو مرتين وحتى بلاطة قبرها تم إعدادها بعد أكثر من 100 عام من وفاتها ويعد قبرها القبر الوحيد في مقبرة شانكييل الذي لا يوجد عليه تاريخ ولادة ووفاة.

أسطورة ألمانيا

النسخة الألمانية مشابهة تمامًا للأيرلندية فأيضًا هناك سيدة تدفن بسبب مرض وللسبب ما لا يتمكن زوجها من خلع خاتم ترتديه ليأتي لصوص المقابر وتستيقظ مرة أخرى إلا أن في النسخة الألمانية السيدة تدعى ريخمودس فون أدوخت والقصة حدثت في مدينة كولونيا الألمانية عام 1357 حيث أصيبت السيدة بالطاعون ودفنت بعدما ظن الجميع أنها ماتت فقط لتعود عندما حاول لصوص القبور سرقتها.

تختلف القصة الألمانية عن الأيرلندية في ما حدث عندما عادت صاحبة الخاتم إلى منزلها فعندما عادت ريخمودس إلى المنزل ظن زوجها أنها شبح وأخبرها أنه سيصدق أن حصانيه سيتركون مكان نومهم ويصعدون سلالم برج بيته عوضًا عن أن يصدق أن من الممكن أن تعود زوجته إلى الحياة إلا أنه بمجرد أن قال هذا فوجئ بحصانيه يصعدون سلالم برجه وحينها صدق أن زوجته عادت للحياة مرة أخرى.

تصور لما حدث في منزل ريخمودس يوم عودتها من الموت في مكان منزلها.

عاشت ريخمودس مع زوجها لسنين عديدة رزقت فيهم بالعديد من الأطفال إلا أن الأسطورة تقول أنها لم تبتسم قط منذ يوم دفنها، بينما يوجد أدلة على حياة وموت ريخمودس فإن زوجها كان قاضي إلا أنه لا يوجد أي دليل على دفنها مرتين.

أسطورة اسكتلندا

إقرأ أيضا
أمينة شلباية

تقول الأسطورة في اسكتلندا أن السيدة كانت تدعى مارجوري إلفينستون وعاشت في القرن الـ16 وتم دفنها عن طريق الخطأ واستيقظت عندما قطع لصوص المقابر إصبعها وتوفت لاحقًا في سن متقدم إلا أن لا يوجد أي دليل على وجودها إطلاقًا.

أسطورة إنجلترا

أما في إنجلترا فإن صاحبة الخاتم كان لها العديد من الأسماء مثل إيما إيدجكومب وأن إيدجكومب وكاثري ويندهام وغيرهن وأقدم نسخة موجودة منذ القرن الـ17. ما يتشارك فيه أغلب النساء هو أنهن من أفراد العائلة الملكية لكن اختلاف الاسامي والتفاصيل يرجح أن هذه الأسطورة مجرد أسطورة ليس أكتر.

هل أسطورة صاحبة الخاتم حقيقية؟ الأدلة تشير إلى لا فإن الأسطورة موجودة في الكثير من البلاد غير تلك التي تكلمنا عنها مع تغيير في التفاصيل كما أنه لا يوجد أدلة على حياة أو موت أغلبهن. لكن من الممكن أن تكون الأدلة كانت موجودة وضاعت لسبب أو أخر وربما يوجد أكثر من صاحبة خاتم واحدة، من يعلم؟

الكاتب

  • ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان