رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬065   مشاهدة  

أشياء لابد أن تعرفوها قبل رسم “التاتو” على أجسادكم


تجعلنا بعض المعتقدات والأقاويل والروايات نؤمن تماماً أن رسم الوشم كان له هدف منذ البداية يغاير القيمة الفنية التي يظفيها على جسد الإنسان، كما تجعلنا هذه الروايات نؤمن تماماً أن الوشم هو عبارة عن رسم الإنسان لمبدأ ما هو يؤمن به أو عقيدةٍ خاصة به أو ذكرى لأحد أحبائه الغائب عن حياته، بحيث أنه أينما ذهب ومهما حل به ستظل هذه الذكريات والمبادئ مرافقةً له على جسده و أمام ناظريه و عليك أن تعرف معنى ما توشم به جسدك قبل أن توشم جسدك بما يخالف روحك لبقية حياتك.

 

تاريخ الوشم

 

إن العمر النظري لإكتشاف فن رسم الوشوم على الجسد هو ما يقارب الـ8000 سنة تقريباً، ولكن لكل شيء تاريخ نظري وعملي، وبالحديث عن التاريخ العملي لهذا الفن فقد بدأ فعلياً منذ 4000 عام قبل الميلاد، عند المصريين القدماء، حيث كانوا يقومون بالوشم على موميائاتهم، ويكرسون فكرهم العقائدي والديني من خلال الوفاء لهذه المبادئ عن طريق رسمها على أجسادهم.

 

التاتو “الوشم” طلع موضة:

 

بدون مراجعة تاريخ الوشم، او الهدف منه بقى عندنا موضة جديدة وسطنا اسمها التاتو، ومهنة جديدة منتشرة كانتشار النار  في الهشيم اسمها “تاتو ارتيست” أو فنان الوشم، وعليه أنا قررت نحاول نفهم سوا معاني الوشوم الأكثر انتشاراُ.

كيفية انشاء حساب ثاني في تويتر للتحويل بين الحسابين بسهولة على الهاتف أو عبر الموقع

بيقولوا عليه تاتو الحياة:

 

عندي حوالي عشرة من اصحابي إن لم يكن أكثر عاملين التاتو ده، وكل واحد بسأله بيرد نفس الرد.. ده وشم بمعنى الحياة، هما قد يكونوا قربوا من المعنى الأصلي للوشم ولكن الحقيقة أنه أعمق من كده بكتير.

تعالوا نشوف ..

 

من تاي تشي إلى باكواء

 

ورد في كتاب التغيرات المعني بالفلسفة الصينية، أن تاي تشي هي بداية الكون، ولكل شيء تاي تشي والعالم بجميعه هو تاي تشي. إن وجود الأشياء يمكن تقسيمه باستمرار ويمكن أن تتوحد الكثير من الأشياء في شيء واحد..صورة تاي تشي هي خط منحنى يقسم دائرة واحدة إلى جزئين، النصف الأول هو النصف الأبيض ويعني القوة، والنصف الثاني هو الأسود ويعني الضعف، كلاهما يشبه السمك فيسمى الوشم بسمك يين يانج.

الثقافة الجنسية في التراث العربي .. “علم تخصص فيه المسلمين أكثر من الغرب”

ويعتبر كتاب التغيرات المعني بالفلسفة الصينية أن تاي تشي هي الحيوية في الفوضى، تنقسم إلى هواء يين الذي ينزل إلى الأرض بسبب ثقالته وهواء ياتج الذي يصعد إلى السماء بسبب خفته، وهكذا يتكون العالم..ويمكن القول أن كل شيء بتاي تشي كامل، وفي نفس الوقت بيين ويانج ، وكل من يين ويانج ينقسما إلى جزئين وكل جزء من الأجزاء الأربعة ينقسم إلى جزئين فتنشأ الباكواء.

 

لباكواء نوعان، آلا وهما باكواء الطبيعي وباكواء الاكتسابي، الأول هو تسان،كون،تشان،شون،كان،لي،قان ودوي واللاتي تمثل السماء، الأرض، الرعد، الروح، الماء، النار، الجبل والمستنقع من الوجه الطبيعي للعالم والذي يكشف حال العالم في البداية.

 

أما باكواء الاكتسابي فهو الصورة الكاملة بعد تعديل الصورة الخاصة بباكواء الطبيعي.

إقرأ أيضا
بطاطس

قيل أن أحد ملوك الصين وهو الملك جو قد سجن وهو في عمر الثمانين في أحد المدن، لكنه اجتهد في دراسة الباكواء، فنظم الترتيب لباكواء الطبيعي من جديد، ثم كون باكواء الاكتسابي والذي سجل في كتاب تعليقات الباكواء .. إن باكواء يبدأ من الشرق وبترتيب عقارب الساعة، اما باكواء الاكتسابي يتناسق مع الجهات والمواسم ويرتبط بالظواهر الفلكية.

 

استعمل قدماء الصينيون كتاب التغييرات على أساس باكواء، وفي ميادين مختلفة مثل الفلك والجغرافية والموسيقى والعسكرية والرياضة والطب والفانجشوي والكيمياء وغيرهم.. ويعتبر باكواء الاكتسابي هو الجذر الأساسي للثقافة الصينية التطبيقية القديمة..وفي نظرية الطب الصيني التقليدية نجد أن العلاقة بين نظرية الشريان وباكواء الاكتسابي عميقة جدا، وفي العسكرية والموسيقى وعلم الفانجشوي والكيمياء نجدها كلها متعلقة بعناصر باكواء وتنشا نظرية ذات حيوية قوية.

 

نشأ كتاب التغيرات المعني بالفلسفة الصينية في حوض النهر الأصفر المقصود به المنطقة المتوسطة في الصين، حيث راقب الصينيون القدامى تغيرات السماء باستمرار وقاموا بابتكار نظرية العناصر الخمسة تبعا لبيئة الحياة وتجربتهم فيها، فالخشب ينتج النار، والنار تنتج التراب، والتراب ينتج الذهب، والذهب ينتج الماء، والماء ينتج الخشب.. هذا انتاج العناصر الخمسة.

 

والخشب ضد التراب والتراب ضد الماء والماء ضد النار والنار ضد الذهب والذهب ضد الخشب، هذا هو مضاد العناصر الخمسة .. ومن نظرية الطب الصيني، فإن الخشب يقصد به الكبد والنار يقصد بها القلب والتراب يقصد به الطحال والذهب يقصد به الرئة والماء يقصد به الكليتين.

 

وعلى كل ما سبق فإن الوشم لا يرمز كما يقال لما تحمله الحياة من الخير والشر، بل إن الأسطورة الأصلية تقول إنك توشم جسدك بكل عناصر الحياة الحيوية لتتخلله بنورها وظلامها وحكمة العالم أجمع.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
2
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان