رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬288   مشاهدة  

أصل مقولة لو لم أكن مصريًا لوددت أن أكون مصريًا “من ظهورها إلى سرقتها”

لو لم أكن مصريًا
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

بدأ التفتيش عن أصل مقولة لو لم أكن مصريًا لوددت أن أكون مصريًا التي قالها الزعيم مصطفى كامل، بعد انتشار أخبار حول السطو على المقولة وتحويرها لتكون شعارًا لمهرجان joy awards الفني.

اقرأ أيضًا 
حفاضات بيبي “جوي” تعود للحياة

مع حالة الغضب المصري لسرقة الجملة شكك بعض السعوديين في أصل مقولة لو لم أكن مصريًا لوددت أن أكون مصريًا وذكر البعض أن مصطفى كامل أصلاً سرقها من مثقف فرنسي.

لو لم أكن مصريًا .. مسروقة أم مقتبسة أم أصلية ؟

مصطفى كامل
مصطفى كامل

يقينًا فإن أصل مقولة لو لم أكن مصريًا لوددت أن أكون مصريًا يعود إلى مصطفى كامل ولم يقم الزعيم الشاب الراحل باقتباسها من أي مثقف فرنسي قالها عن بلده.

أول مرة قال مصطفى كامل هذه الجملة كانت خلال خطبة ألقاها من على مسرح زيزينيا في الإسكندرية مساء الثلاثاء يوم 22 أكتوبر سنة 1907 م عند تدشينه للحزب الوطني، وقال نصًا « إني لو لم أولد مصريًا، لوددت أن أكون مصريًا»، ومع الزمن استبدلت كلمة «أولد» بـ «أكن» عندما صارت مقررًا دراسيًا في اللغة العربية.

أصل خطبة مصطفى كامل التي فيها الجملة، واردة في ص 477 من كتاب مصطفى كامل للمؤرخ عبدالرحمن الرافعي، كما أنها طُبِعَت لأول مرة بعد عدد جريدة اللواء حينها في كتاب أعمال مصطفى كامل الكاملة لشقيقه علي فهمي والذي أورد فيه كافة خطب ورسائل ومؤلفات مصطفى كامل بعد رحيله بأعوام.

لويس الثاني عشر
لويس الثاني عشر

أما عن أصل روح الجملة فهي واردة على لسان الملك الفرنسي لويس الثاني عشر والذي قال «لو لم أكن ملكًا لفرنسا لوددت أن أكون محاميًا»، وقد جاءت هذه الجملة في كتاب مهنة المحاماة بين المعارضة والتأييد وما نراة فيها لـ أحمد صدقي محمود ص 13.

وربما قرأ مصطفى كامل تلك المقولة لدراسته المحاماة في فرنسا واشتغاله بها فترة، وربما  استلهم مقولته الخالدة من تلك الجملة التي ليس لها صلة بحب الأوطان.

إقرأ أيضا
تيتانيك

سَعْوَدة الجملة

مقال سعود بن نايف
مقال سعود بن نايف

أول محاولة لسعودة الجملة كانت على لسان الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز حيث كتب مقالاً بعنوان لو لم أكن سعوديًا لتمنيت أن أكون سعوديًا على مجلة شرقية عدد محرم 1438/أكتوبر 2016 م، وبدا واضحًا تأثره بمقولة مصطفى كامل مع تغيير في كلمة «لوددت» والتي جعلها «لتمنيت».

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
7
أحزنني
0
أعجبني
6
أغضبني
2
هاهاها
0
واااو
2
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان