تقرأ الآن
أغاني رمضان التراثية ..حكايات وأسرار

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
157   مشاهدة  

أغاني رمضان التراثية ..حكايات وأسرار

أغاني رمضان
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال


أغاني رمضان مظهر من مظاهر الفرحة نستقبل بها الشهر الفضيل، أبدع مؤلفوها وملحنوها لتكون في ذكرنا نكبر معها عام بعام ، وفي هذا التقرير نرصد أبرز الأغنيات التي ارتبطت برمضان، وكذلك حكاية كل أغنية ولماذا علقت في أسماعنا.

وحوي ياوحوي

85 عاما هي عمر أغنية ” وحوي ياوحوي ” الأغنية الأشهر والأقدم في  الأغاني التي ارتبطت بذكريات المصرين لاستقبال  شهر رمضان الفضيل، فما حكاية هذه الأغنية رغم غرابة الكلمات في مطلع الأغنية؟

قدمت أغنية” وحوي ياوحوي” لأول مرة  عام 1937م ، والأغنية كانت من  غناء أحمد عبد القادر وألحان أحمد شريف والكلمات  لمحمد حلمي المانسترلي، ثم أعيد غناؤها في فيلم ” قلبي على ولدي إنتاج 1935م  وأعاد كتابة كلامتها فتحي قورة والألحان لأحمد صبري ومن غناء هيام يونس، وفي عام 2009 أُعيدت صياغاتها للمرة الثالثة على يد الشاعر نبيل خلف ومن ألحان وليد سعد والغناء لمحمد منبر.

كلمات أغنية وحوي ياوحوي

أما كلمات أغنية ” وحوي ياوحوي” فتقول: وحوى.. يا وحوى.. إياحا.. وحوينا الدار.. جيت يا رمضان.. وحوى.. يا وحوى.. طول مانشوفك.. قلبنا فرحان.. يالله الغفار.. يكتر خيرك.. أشكال وألوان.. يالله الغفار.. بكرة فى عيدك.. نلبس فستان.. يالله الغفار.. رحت يا شعبان.. إياحا.. جيت يا رمضان”.

وتعود بعض الكلمات إلى اللغة الفرعونية حيث  كلمة “وحوي” وهي تعني بالفرعونية “يا فرحتي”، أما كلمة “إياحة” فهي تعني “القمر” وأصلها “أيوح” ولكنها عدلت إلى “إياحة”.

مرحب شهر الصوم مرحب 

مرحب شهر الصوم مرحب الأغنية الأقرب إلى القلب الأغنية التي تحاكي شعورنا وإحساسنا باستقبال شهر رمضان الفضيل رغم مرور السنون على إذاعتها لأول مرة في الإذاعة المصرية بصوت الراحل” عبد العزيز محمود” ومن ألحانه  والكلمات لمحمد على أحمد.

كلمات أغنية مرحب شهر الصوم مرحب “مرحب شهر الصوم مرحب لياليك عادت فى أمان.. بعد انتظارنا وشوقنا إليك جيت يا رمضان.. مرحب بقدومك يا رمضان ونعيش ونصومك يا رمضان بعد انتظارنا وشوقنا إليك جيت يا رمضان”.

 رمضان جانا

في خمسينيات القرن الماضي كان البث الأول للأغنية الرسمية والراعي الرسمي لشهر رمضان الكريم وهي أغنية  “رمضان جانا” التي غناها المطرب الكبير محمد عبد المطلب، فهي  واحدة من أجمل وأروع أغاني رمضان  وأكثرها شهرة، حيث تبث في النفوس فرحة وبهجة لدى جموع المصريين .

كلمات أغنية رمضان جانا 

رمضان جانا وفرحنا به

بعد غيابه وبقاله زمان

غنوا وقولوا شهر بطوله

غنوا وقولوا

اهلا رمضان .. رمضان جانا

اهلا رمضان .. قولوا معانا

اهلا رمضان جانا

أغنية افرحوا يابنات يلا وهيصوا

أغنية ” افرحوا يابنات يلا وهيصوا” واحدة من الأغناي الفلكورية التي كان لها وقع خاص على نفوسنا تغمرنا بالسعادة والبهجة تذكرنا دائما بالليال الرمضانية الخاصة.

كلمات اغنية افرحوا يابنات يلا وهيصوا

افرحوا يا بنات يا للا وهيصوا

رمضان اهه نور فوانيسه

افرحوا يا بنات يا للا وهيصوا

رمضان اهه نور فوانيسه

يا حلاوة التين.. الله الله

والقمر الدين.. الله الله

يا حلاوة التين.. الله الله

أغنية هاتو الفوانيس ياولاد

قدم الفنان ” محمد فوزي” رائعة من روائعه الفنية وهي أغنيته ” هاتو الفوانيس باولاد” ، هذه الأغنية التي لم يتقاضى عليها ” فوي” أجر من الإذاعة المصرية حينها ، فكانت بمثانة الهدية ، كتب هذه الأغنية الشاعر عبد العزيز سلام وكانت من ألحان المبدع”فوزي” .

إقرأ أيضا
أنواع الطواف في الحج

57 عام مرت على هذه الأغنية التي استغلها” فوزي” لتوعبة الأطفال حيث أكد إن الصيام ليس فقط فانوسا وأطعمة لذيذة، وإنما صيام ، وفي نهاية الأغنية ذكر الأطفال بالجائزة وهي أيام العيد والملابس الجديدة والفرحة، وطالبهم بالصلاة لرؤية كرامات رمضان.

كلمات أغنية هاتو الفوانيس ياولاد

هاتو الفوانيس يا ولاد هاتوا الفوانيش هانزف عريس يا ولاد
هيكون فرحوا تلاتين ليله هنغني و نعمل هوليله و هنشبع من حلوياته
هاتوا الفوانيس يا ولاد هاتوا الفوانيس
كل حبايبه راح يعزمهم متواعدين وياه هيفطرهم و يسحرهم
و الخير جيبه معاه

أغنية يابركة رمضان  

قدم المطرب الكبير” محمد رشدي”  أغنية “بركة رمضان” لاستقبال شهر رمضان، وهي من الأغاني التراثية التي تميز هذا الشهر الفضيل، وهي من تأليف محمد الشهاوى وأنتجت عام 1965م.

ومن كلمات الأغنية التي مر على إنتاجها 55 عام ”

يا بركة رمضان خليكي .. خليكي في الدار
يا بركة رمضان أملي .. أملي دارنا عمار
يا بركة رمضان خليكي .. خليكي في الدار خليكي ..

يا بركة رمضان خليكي من العام للعام عايشة معانا”

أغنية المسحراتي  

بجلبابه وطبلته أدى الملحن العظيم والمطرب الفريد ” سيد مكاوي” دور ” المسحراتي” بخبره فنية رائعة، والأغنية من كلمات الفاجومي” أحمد فؤاد نجم “.

اصحى يا نايم اصحى وحد الدايم
وقول نويت بكره ان حييت
الشهر صايم والفجر قايم
اصحى يا نايم وحد الرزاق
رمضان كريم
مسحراتي على طريقة
منقراتي ورا الحقيقة
ستين دقيقة في كل ساعة
ماهيش براعة لو فن دام
في كل كلمة من الكلام
أصحى يا نايم
وحد الرزاق
رمضان كريم

الأغاني الرمضانية التراثية، اتربينا عليها، وكانت لمثابة المفتاح لدخول شهر رمضان، نسمعها في الأسواق والمحال نحس بطعم رمضان المختلف والرائع ، جيل بيسلم جيل وهتفضل الأغاني التي ذكرناها عالقة في الذاكرة مهما مر عليها من زمن .

الكاتب

  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان