تقرأ الآن
أفضل 3 تترات مغناة في مسلسلات رمضان ٢٠٢٠ .. حاسب يا طيب على القمة

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬256   مشاهدة  

أفضل 3 تترات مغناة في مسلسلات رمضان ٢٠٢٠ .. حاسب يا طيب على القمة

أفضل 3 تترات مغناة في مسلسلات رمضان ٢٠٢٠

  • كاتب صحفي مهتم بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

  • كاتب صحفي مهتم بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات


في مقال سابق تناولنا بعض تترات مسلسلات رمضان، ورصدنا أن المشكلة الحقيقية تكمن في النص الشعري المكتوب، وهي الأزمة التي لا تقف حكرًا فقط على التترات بل في السوق الغنائي ايضًا.

الجمهور بطبعه يميل إلي التترات المغناة أكثر من التترات الموسيقية حيث أغلبيته يفقد استماعه بالموسيقى دون أن تكون هناك كلمات مغناة، وفي ظل زحمة مسلسلات الموسم الرمضاني هذا العام اخترنا ثلاثة تترات قد تكون هي الأفضل في تترات المسلسلات هذا العام، على أن نتناول التترات الموسيقية في مقال منفصل.

مليونير مسلسل 100 وش

مع بداية العام بدأت حملة هجوم كبيرة على موسيقى المهرجانات، إلا أن صناع مسلسل 100 وش قرروا عدم الالتفات إلى تلك الحملة و الاستعانة بفرقة المدفعجية لصنع التتر.

التتر لطيف ومبهج جدًا متماهي مع المسلسل بشكل جيد، وأفصح التتر عن أن مشكلة موسيقي المهرجانات التي يراها البعض مزعجة هي مشكلة إنتاج بحتة، فلو توافر لهم إمكانيات أخرجوا أفضل ما لديهم.

كتب التتر ولحنه ووزعه فرقة المدفعجية وغنى معهم بطلا العمل “اّسر ياسين” و”نيللي كريم”، التتر حمل العديد من المفاجآت الموسيقية فالمقدمة الموسيقية لا توحي أنك أمام مهرجان بالمرة بدخول الجيتار ومعه صوت الساكسفون الذي عزف جملة موسيقية مبهرة جدًا تخطف الأذان بسهولة، ثم دخول ايقاع المهرجانات بسلاسة شديدة.

العيب الوحيد في التتر هو التطويل والمط في الكلمات والتي تكررت فكرتها في النهاية، فأصبحت مسالة حفظه صعبة جدًا، لكنه يظل أفضل تتر حتى الأن.

العمر مسلسل سكر زيادة

منذ الأعلان عن مسلسل من بطولة “نبيلة عبيد”و”نادية الجندي” وهناك حملة سخرية كبيرة على بطلاته اللواتي تعدت أعمارهم السبعين، لذا جاءت فكرة التتر واضحة وهي الاحتفاء ببطلاته دون الدخول في مضمون قصته.

صاغ الشاعر تامر حسين التتر معتمدًا على فكرة واحدة فقط هي أن العمر مجرد رقم ومسألة كبر السن لا تضع قيودًا على الأحلام أو الخوف من الحياة.

إقرأ أيضا

اجاد تامر حسين في صياغتها بشكل بسيط ومباشر دون فلسفة أو فذلكة، اختيار نانسي للتر كان اكثر من ممتاز حيث تتألق في الأغاني المرحة الخفيفة وانطلق صوتها الذي يضج بالحياة والأنوثة، لحن وليد سعد جاء بسيطا دون زخرفة تذكر، أجمل مافي التتر توزيع أحمد إبراهيم بجملة وتريات رشيقة تنساب بسهولة وأعطت ثقلًا هارمونيًا للتتر

 أفضل تترات العام : حاسب يا طيب مسلسل خيانة عهد

اكتر التترات تماسكًا من ناحية الكلمات واللحن والتوزيع، مدحت العدل المتمرس على كتابة التترات لم يبذل جهدًا كبيرًا في الصياغة، فهو لازال يكتب الأغنية بقالبها الكلاسيكي الذي نعهده حيث تولد الكلمات في البداية ولن يكون مضطرًا لتفصيل جمل شعرية على مقاس جمل موسيقية مؤلفة مسبقًا، وكان لهذا تاُثيرًا إيجابيًا على صياغة لحن عمرو مصطفى الذي ابتعد عن طريقته المعتادة في صياغة جمل موسيقية صغيرة.

توزيع نادرحمدي تسعيناتي بإمتياز حيث المقسوم القوي دون هارمونيات ثقيلة قد تصنع زحامًا غير مبررًا في الخلفية، رغم أداء مصطفي حجاج الممتع إلا أن طبقة صوته وطريقة اداؤه  جائت مزيجًا مابين صوت لؤي و المطرب دياب.

الكاتب

  • كاتب صحفي مهتم بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
6
أحزنني
1
أعجبني
4
أغضبني
1
هاهاها
1
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان