تقرأ الآن
أفلام أكتوبر “4” أفلام التريند

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
69   مشاهدة  

أفلام أكتوبر “4” أفلام التريند

التريند

دعني اسألك سؤالًا سريعًا.. أذكر أجمل خمسة أفلام من وجهة نظرك تناولت الحرب العالمية الثانية؟ احتفظ بالإجابة أو شاركني بها ولكن دعني أجزم أن الأفلام الخمسة في الغالب جميعها انتجت بعد الحرب العالمية الثانية ب 10 أعوام على الأقل، لماذا؟ لأن صناع هذه الأفلام لم يتعجلوا صناعة فيلم يناقش الحرب العالمية الثانية ليلحقوا بالتريند، ولكن في مصر هناك 3 أفلام من أفلام أكتوبر ” بدور وحتى أخر العمر، والوفاء العظيم” تمت صناعتها فقط بمبدأ ” يالا بسرعة نلحق نعمل حاجة عن الحرب قبل التريند ما يفوتنا” وكأن حدث كانتصار أكتوبر يمكن أن يطويه التاريخ في يوم من الأيام.

بدور.. إيه العلاقة؟

حينما يقابل عامل المجاري النشالة بدور تبدأ الحكاية في الحارة، تخيل معي هذه الجملة وما علاقتها بالحرب؟ الإجابة المنطقية لا شيء، ولكن نادر جلال مؤلفًا ومخرجًا للفيلم، قرر أن يخلق هذا السياق الشعبي القادم من قاع المدينة، العامل الذي يعيش في كل ما يحمله المجتمع من قاذورات “المجاري” ولكنه الشخص الخيّر الجيد الشجاع الشهم السوي وسط هذا المجتمع، والذي يحاول مساعدة نشالة على التوبة كإمعان في الملائكية، وخصم نشال أخر زميل بدور وواقع في حبها وهي ترفضه، أكرر سؤال “إيه علاقة ده كله بالحرب؟”

أقحم نادر جلال المؤلف الحرب في الفيلم لتكون هي الحدث الذي تنتهي الأحداث بنتائجه، حدث التطهير للشرير، فحياة الشرير هنا وتطهيره وبقاءه على قيد الحياة شديد الأهمية لأنه من يبرز تأثير الحرب على البشر، فكأنما أراد نادر جلال أن يقول إن الحرب جعلت الجميع يعود إلى صوابه، وتلك نظرة شديدة التعجل لحدث مثل الحروب، ونظرة شديدة الصبيانية والمراهقة الحالمة، فكانت الحرب عند نادر جلال وفي فيلم بدور مجرد حلم مراهقة عابر.

حتى أخر العمر.. Really?

عن قصة نينا الرحباني قصة سينمائية وحوار يوسف السباعي شارك في السيناريو رفيق الصبان رمسيس نجيب أشرف فهمي ومحمد مصطفى سامر، فيخرج نتاج هذه الأسماء أحد أكثر الأفلام ركاكة، وعلى الرغم من أنك قد تظن أن الحرب مقحمة إقحامًا في الأحداث إلا أن الحرب مفترض هي المحور الزمني التي تدور بداخله الأحداث، وبالتبعية صنف الفيلم على أنه أحد الأفلام الحربية “قال يعني” بسبب أن البطل ضابط طيار حربي لذلك أجبروه أن يكون فيلمًا حربيًا، وفيه نفس التوليفة التي أقرتها الأفلام الحربية، قصة حب معقدة والحرب تقوم بتغير البشر

حقيقة الأمر أن فيلم حتى أخر العمر فيلم رومانسي لا حربي على الإطلاق أراد صناعة تقديم فيلما رومانسيا يدور في زمن الحرب مثلما حدث قبل ذلك في عشرات الأفلام، ومحاولة للتجديد أختار صناع الفيلم أن يكون بطلهم طيار حربي لطائرة مروحية، وبصراحة ربما هي المرة الأولى في السينما قبل فيلم الرجل الثالث أن يكون البطل طيار طائرة مروحية، ومن هذا المنطلق فالحرب في حتى أخر العمر مجرد ظرف زمان في فيلم رومانسي شديد الركاكة.

الوفاء العظيم.. لإيه؟

الفيلم من تأليف فيصل ندا وإخراج حلمي رفلة ببساطة يمكن تصنيفه بأنه محاولة إنتاج فيلم على هامش الحرب، وكالعادة يدور الفيلم في ثنائية قصة الحب المعقدة والحرب التي تغير البشر للأفضل وتمحي الذنوب والبقع الإنسانية وتخلق مكانًا للصفح والبناء وتحول الحياة لجنة في منظور شديد السطحية لفكرة الحرب.

وبنفس المنظور شديد السطحية للحرب تم التعامل مع قصة الحب ومع اختيار الممثلين، فسمير صبري لا يصلح بأي حال من الأحوال أن يكون ضابط صاعقة شاب مثلا، لتأتي الحرب هنا كالعادة كالحدث الذي يعيد تصحيح الأوضاع ويعيد ملائكية المجتمع فجأة ويغير الأشخاص والأفكار وكأن الحرب عصا موسى.

إقرأ أيضا
فيروز

من الأفلام الثلاثة الذين تم إنتاجهم حرفيا لكي يتزامنوا مع التريند بالإضافة الرصاصة لا تزال في جيبي مع التنويه أنه الأفضل من الناحية الفنية ومن ناحية تناول الحرب، شكل الرباعي ما يمكن إطلاق عليه لقب “كلاشيهات أكتوبر” وهم مجموعة من العناصر التي ستجدها في الأفلام الأربعة ” قصة الحب المعقدة، الشرير يتحول لطيب في الحرب، الحرب تعمل من الفسيخ شربات، الفنان محمود يس”

ولكن هل ظلت كلاشيهات أكتوبر مستمرة في السينما؟ الإجابة في الفيلم القادم

إقرأ أيضاً

أفلام أكتوبر “3” الرصاصة لا تزال في جيبي .. بين الحرب وتصفية الحسابات

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان