رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
957   مشاهدة  

أكبر نبع إيقاعي يتوقف عن التدفق كل 15 دقيقة

نبع
  • مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



يقع في شرق مدينة أفتون، عند سفح الجبل الصخري في مدينة وايومينج، واحد من أكثر العجائب الطبيعية غموض، هو نبع مياه إيقاعي يتوقف فجأة ثم يعود إلى التدفق كل 15 دقيقة.

يوجد عدد قليل من الينابيع الإيقاعية في العالم، ويعتبر النبع الموجود في وايومينج أكبرها على الإطلاق، وكما يوحي الاسم، فإن النبع بالفعل يتدفق فيه الماء بشكل متقطع وليس متواصل، فإنك سترى كمية وفيرة من المياة تخرج من حفرة في الجبل ثم تتدفق لأسفل لتكّون جدول كبير من المياه، وذلك يحدث خلال 15 دقيقة، ثم يجف ويتوقف لمدة 15 دقيقة أخرى قبل أن تعود حركة المياه، وتعود لتكرر الأمر مرة أخرى. وأسباب هذا التدفق المتقطع مجهول السبب وغير مفهوم، ولكن العلماء لديهم نظرية تبدو جيدة.

نبع

هناك اعتقاد أن الينابيع ذات الإيقاع تعتمد على تأثير يشبه عملية تشغيل “السيفون”، حيث يتدفق الماء ويتوقف في فترات زمنية محددة.

حيث تجري المياه بشكل مستمر في كهف سفلي تحت الأرض، ولكنها لابد وأن تمر في أنبوب ضيق فيه نقطة خروج الماء مرتفعة، وتقع أعلى مخرج سطح النبع، عندما يصل الماء إلى تلك النقطة المرتفعة، فإنه يعطي نفس تأثير “السيفون” ويطرد الماء خارج الكهف ويسمح للنبع بالتدفق، ومع ذلك ينخفض مستوى الماء يقع إلى النقطة تسمح للهواء يندفع داخل أنبوبة الخروج، فيوقف تدفق الماء حتى يرتفع مستوى الماء في الكهف مرة أخرى.

قال البروفيسور “كيب سولومن” عالم الماء بجامعة يوتا: “لا يمكننا أن نفكر في تفسير آخر في الوقت الحالي، تم اختبار محتوى غاز ماء النبع بجامعة يوتا، فالبيانات تشير بقوة إلى أن الماء يتعرض للهواء تحت الأرض، وهذا دعم قوي لنظرية السيفون”.

وبحسب ما ورد تم اكتشاف نبع أفتون بالمصادفة حيث تم تسجيل شيء غريب يحدث من الماء أثناء العمل في المنطقة، ذهب أحدهم ليحصل على بعض من الماء العذب فلاحظ أن الجدول الكبير يتوقف عن التدفق فجأة، ليعود في الحركة مرة أخرى بعد دقائق قليلة.

يجري نبع وايومينج الإيقاعي بهذه الطريقة المتقطعة من واخر الصيف إلى الخريف، عندما ينخفض منسوب المياة الجوفية، لذلك ضع ذلك في الاعتبار إذا كنت تخطط أن تضعه في قائمة رحلاتك أو مشاهداتك.

إقرأ أيضا
الوظائف

ربما لم نسمع عن شيء كهذا من قبل وربما لايوجد شيء كهذا في الوطن العربي كله، ولكنه أمر شيق ولطيف أن تتابع نهر أو جدول ماء يسير ويجري وفجأة يتوقف فترة من الوقت، ثم يعود إلى التدفق والجري مرة أخرى بمعدل زمني واحد، وبنفس الدقة وكأن هناك من يدير الجدول وهناك ميقات زمني يسير عليه.

YouTube player

المصدر

الكاتب

  • نبع إيمان أبو أحمد

    مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان