رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
95   مشاهدة  

إزالة برمجية Locky الخبيثة … كيفية التخلص من برمجية الفدية الخبيثة واسعة الانتشار

إزالة برمجية Locky الخبيثة ... كيفية التخلص من برمجية الفدية الخبيثة واسعة الانشار
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



هناك العديد من الأخطار التي تحيط بالأجهزة الذكية التي نستخدمها يوميًا، وأبرز هذه الأجهزة هي أجهزة الكمبيوتر، وأبرز هذه الأخطار هي البرمجيات الخبيثة، ومن بين هذه البرمجيات برمجية Locky وهي من فيروسات الفدية لا يزيد عمرها عن خمس سنوات ولكنها أدت إلى أضرار جمة دفعت الجميع للبحث عن سبل كيفية إزالة برمجية Locky الخبيثة للأبد.

اقرأ أيضًا: فيروس الفدية .. ما هو وكيف يمكنه إصابة أجهزتك وكيفية الوقاية منه وتفاديه

انطلقت برمجية Locky الخبيثة في عام 2016، على الرغم من هذه الفترة القصيرة نسبيًا مقارنة بالعديد من البرمجيات الخبيثة، إلا أنها تمكنت من اكتساب سمعتها السيئة الخاصة بها، والتي عادت للظهور مرة أخرى مؤخرًا مع انتشار ملف Facebook.svg الذي ضرب العديد من مستخدمي موقع فيسبوك في عام 2016 قبل انتشاره مرة أخرى مؤخرًا، وهذا الملف عبارة عن ملف مفخخ يتخفى على هيئة صورة من صيغة svg المتداولة عبر عدد من تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي، ويتم إرساله للمستخدمين عبر حسابات مخترقة ولكنها منتمية لأشخاص فعليين قد يكونون من بين أصدقائك، وهو ما يعطي بعض الثقة لدى البعض عند تلقيهم لهذا الملف ثم فتحه لإصابتهم فورًا بهذه البرمجية الخبيثة.

إزالة برمجية Locky الخبيثة ... كيفية التخلص من برمجية الفدية الخبيثة واسعة الانشار

ليس هذا هو السبب الوحيد الذي سيدفعك لإيجاد كيفية إزالة برمجية Locky الخبيثة فعلى الرغم من تدارك عدد كبير من المستخدمين لملف فيسبوك المخفف، إلا أن العديد من الخبراء يتوقعون ألا تكون تلك هي الهجمة الأخيرة لهذه البرمجية الخبيثة، ولهذا من الضروري للغاية الاهتمام بكيفية إزالتها من جهازك، والاهم بالطبع هو معرفة كيفيات الوقاية وحماية جهازك قبل فوات الآوان.

اقرأ أيضًا: لا تجعله فريسة سهلة .. دليل حماية الكمبيوتر من الاختراق والفيروسات

جدير بالذكر أنه حتى هذه اللحظة لا توجد طريقة ناجحة لفك تشفير برمجية Locky الخبيثة وإعادة فتح الملفات المشفرة، ولذلك كل من أصيب بالفعل بنسخة مفعلة من البرمجية قد يضطر لدفع فدية لشراء مفتاح فك الشفرة وإعادة فتح ملفاته مرة أخرى، ولأننا ننصحك بعدم دفع فدية للمخترقين ومساعدتهم على الاستمرار، فإننا ننصحك باتباع خطوات هذا المقال في حالة الشك، للأمان والوقاية، يجب الاحتفاظ بنسخة احتياطية من ملفاتك الهامة على أي من وحدات التخزين السحابية الشهيرة.

إزالة برمجية Locky الخبيثة ... كيفية التخلص من برمجية الفدية الخبيثة واسعة الانشار

كيفية إزالة برمجية Locky الخبيثة من جهازك

استخدام أي من تطبيقات حذف البرمجيات الخبيثة

أول الطرق التي يمكن من خلالها إزالة هذه البرمجية الخبيثة من جهازك هي استخدام أي من تطبيقات حذف البرمجيات الخبيثة، ومن بين أبرز تلك التطبيقات، تطبيق Malwarebytes والذي يمكنك تحميله وتثبته على جهازك في دقيقتين فقط تقريبًا قبل أن تتمكن من استخدامه كواحد من أقوى تطبيقات حذف البرمجيات الخبيثة.

وفي حالة ما لم تتمكن من استخدام هذا التطبيق لأي سبب كان، فهناك العديد من التطبيقات والأدوات القوية الأخرى مثل Hitman Pro، Spybot Search & Destroy أو SuperAntiSpyware، ولا تنسى أن تقوم بإجراء مسح كامل للنظام باستخدام تطبيق الحماية ضد الفيروسات الذي تعتمد عليه بشكل رئيسي.

اقرأ أيضًا: الدليل الكامل لعوامل اختيار برنامج الحماية ضد الفيروسات الأنسب لاحتياجاتك

فتح ويندوز في الوضع الآمن

في حالة عدم قدرة تلك التطبيقات على اكتشاف البرمجية في حالة فتح نظام التشغيل في الوضع الطبيعي، فيمكنك استخدامها بفتح النظام في الوضع الآمن Safe Mode، وهو ما يمكنك الوصول إليه من خلال غلق الكمبيوتر ثم إعادة فتحه مرة أخرى، وبمجرد ظهور صفحة الدخول على النظام قم بالضغط على زر Shift ثم الضغط بالماوس على Restart ليغلق النظام ويفتح مرة أخرى.

من الشاشات التي ستظهر قم باختيار Troubleshoot ثم Advanced options ثم Startup settings وقم بالضغط على Restart، وبمجرد إعادة فتح الكمبيوتر مرة أخرى ثم قم باختيار Safe Mode with Networking بالضغط على الزر المخصص لذلك على الشاشة، وبمجرد فتح الكمبيوتر في الوضع الآمن قم باستخدام أي من التطبيقات السابق ذكرها مرة أخرى.

إزالة برمجية Locky الخبيثة ... كيفية التخلص من برمجية الفدية الخبيثة واسعة الانشار

إقرأ أيضا
ضغط مساحة الفيديو على الهاتف

إعادة النظام إلى نقطة حفظ سابقة

تتيح خاصية إعادة النظام إلى نقطة حفظ سابقة أو System Restore، إمكانية إعادة النظام بالكامل إي نقطة سابقة الحفظ، وهو ما يعني إلغاء كافة التغييرات التي حدثت للنظام والجهاز منذ آخر مرة تم فيها حفظ صورة من النظام، وهو ما يمكن اعتباره واحدة من كيفيات إزالة برمجية Locky الخبيثة وهذا بالطبع في حالة ما إن كنت قد قمت بحفظ نسخة من النظام سابقًا.

اقرأ أيضًا: أداة Malicious Software Removal … استخدام أداة تنظيف ويندوز من البرمجيات الخبيثة

قم بالضغط بزر الماوس الأيمن على قائمة Start ثم قم باختيار Control Panel، ثم قم بعد ذلك بالبحث عن Recovery في الشاشة التي ستظهر، قم أخيرًا باختيار Recovery ثم Open System Restore ثم Next ثم قم بتحديد النقطة سابقة الحفظ التي ترغب في العودة إليها وقم بالضغط على Next ثم Finish.

نرجو أن نكون قد وفقنا في ذكر الطرق المعروفة بكيفية إزالة برمجية Locky الخبيثة من جهازك، وفي حالة ما إن كنت قد قمت بتجربة طريقة أخرى، فنرجو منك مشاركتنا إياها عبر التعليقات أو عبر حساباتنا المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي.

الكاتب

  • إزالة برمجية Locky الخبيثة خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان