تقرأ الآن
بين إسماعيلية رايح جاي والفن السابع “اتنين عصير فراولة”

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
2٬826   مشاهدة  

بين إسماعيلية رايح جاي والفن السابع “اتنين عصير فراولة”

إسماعيلية رايح جاي

1997 إسماعيلية رايح جاي .
كسّر هذا الفيلم وقت عرضه بِدور السينما الدنيا، فقد نال نجاحًا جماهيريًا منقطع النظير، ووجد الجمهور به ضالته فى شكل مختلف عن الأفلام السائدة، برغم افتقاده للكثير من نقاط القوة الملموسة في قصة الفيلم المحورية، وافتقاره للخيال أيضًا في أحيان كثيرة من حيث الإخراج.

الفيلم .. رمز الجيل

أفيش فيلم إسماعيلية رايح جاي
أفيش فيلم إسماعيلية رايح جاي

«هنيدي ومحمد فؤاد وحنان ترك وخالد النبوي»
كشف هذا الفيلم عن جيل كامل وقدم وجوها صاعدة سرعان ما تصدرت شباك التذاكر، بعد أن كانت أفلام نادية الجندي العجيبة والمريبة عن الجاسوسية وتجارة المخدرات بأحداثها المكررة عن البطلة المقهورة التي تنتهي على القمة مكتسحة دور العرض، وبعدما كان عادل إمام ويسرا ونبيلة عبيد هم أبطال شاشات الفن السابع.

مصدر كلمة الفن السابع

الجدول العام لمنظومة الفنون الجميلة حسب تصوّر إيتيان سوريو
الجدول العام لمنظومة الفنون الجميلة حسب تصوّر إيتيان سوريو

وبمناسبة كلمة الفن السابع، تعال وافترش الأرض بجواري لنشرب كوبان من الشاي، ودعني أحكي لك من الذي أطلق على السينما هذا الاسم، وما هي الست فنون التي سبقتها ؟.

ريتشيوتو كامودو - ايتين سوريو
ريتشيوتو كامودو – ايتين سوريو

حصرت الدراسات اختيارات أوائل من أطلقوا على السينما الفن السابع في شخصين، أولهما ناقد فني فرنسي أصوله إيطالية كان يدعى ريتشيوتو كامودو، أما الآخر فقد كان فيلسوفًا فرنسيًا اسمه ايتين سوريو وهو من وضع تصنيف لمنظومة الفنون الجميلة.

كان يتم تصنيف الفنون بحسب أهميتها عند الناس، وبرغم أن السينما تطورت وانتشرت بسبب التقنيات، إلا أن اسم الفن السابع ظل ملازما لها، لدرجة أن التسمية أصبحت عنواينا لبرامج ومقالات وكتب ومجلات.

أما عن الفنون الستة التي تسبقها فقد صنف الإغريق العمارة والموسيقى كأعظم الفنون، أما الرسم والنحت والشعر والرقص فقد جائوا بعدهما، ثم جاءت السينما لتجمع كل تلك الفنون سويًا، وفي نفس الوقت خلقت صورة سابعة مختلفة عن كل عنصر من عناصر الفنون الست منفردين.

داخل السينما .. الحساب 28 جنيه

كانت تلك هي المرة الأولى التي نخرج فيها للتنزه وحدنا في العيد أنا وشقيقتي إسراء، وذلك بالطبع بعد مناقشات ومجادلات ومحايلات مع أبي الذي وافق بصعوبة على ذهابنا للسينما في الفترة الصباحية، أي في تمام الساعة العاشرة صباحًا!!

وكانت تلك المرة الأولى أيضًا التي ندخل فيها فيلم سينما به ممثلون حقيقون، بعد أن دخلناها حوالي ثلاثة مرات مع والداي، فقد كانت سينما مترو بالاسكندرية تعرض أفلام توم وجيري من العاشرة صباحا في يوم الجمعة من كل أسبوع.

اقرأ أيضًا 
عبدالحميد الثاني يؤيد خالد النبوي: كلامه عننا صح

وكنت قد قرأت أن فيلم «مشهد حديقة راونداي» هو أقدم وأول فيلم في التاريخ وصل إلينا في وقتنا الحالي، فقد تم إنتاجه في اكتوبر من عام 1888، ومدته لا تزيد عن ثانيتين وقد تم تسجيله باستخدام 12 صورة في الثانية الواحدة، وكان مخرج هذا الفيلم هو المخترع والمهندس والكيميائي الفرنسي لويس لي برنس.

ارتدينا هدوم العيد وجمعنا العيديات ونزلنا، وذلك بالطبع بعد نصائح ووصايا عشر من أمي :
« لو حد ضايقكم قوموا على طول، متضحكوش بصوت عالي، خدوا بالكم من الفلوس، خدوا بالكم من نفسكم، خدي بالك من اختك، متتخانقوش، خدوا تاكسي، لو حد ضايقكم امشوا على طول، مـــ…….».

وعندما وقفنا عند شباك التذاكر سألتني إسراء هل نحجز بالكون أم نجلس في الصالة ؟، أجبت بأن البلكون أفضل حتى لا يضايقنا لأحد لأو يتطفل علينا، فأخبرتْ موظفة الشباك بلأننا نريد تذكرتان بلكون، فقالت الأخيرة بأن سعرهما عشرة جنيهات وهي تبتسم ابتسامة بلهاء.

دخلنا من الباب ووضعنا التذاكر في يد المسئول ونحن لا نفهم شيئا، فأشار الرجل علي سلم، وانحني نصف انحناءة بطريقة مسرحية عجيبة.

صعدنا الدرجات فاستلمنا رجل آخر انحنى نفس الانحناءة، ثم قال في أدب جم وهو يبتسم كفرس نهر مرتاب :
ــ اتفضلوا…تشربوا حاجة ؟؟
وطبعا تفضلنا في الكافيتريا..
قالت إسراء بكل تناكة :
ـــ عندكوا مشروبات ايه ؟؟!
أجاب الرجل :
ـــ شاي وقهوة وعصاير….فراولة وبرتقان وموز وجوافة ومانجو…….
فأردفتْ :
ـــ أنا حاخد فراولة، 2 فراولة لو سمحت…
قلت :
ـــ أنا مش عايزة يا إســـ…..!!!
فقاطعتني بكرمها المعهود قائلة :
ـــ لازم تشربي حاجة، أنا عزماكي…
ولنتوقف قليلاً هنا ولنطلب اثنين شاي كمان..

إقرأ أيضا
حسام موافي

صورة مائية عام 1890 للفراولة
صورة مائية عام 1890 للفراولة

لا تتهمني بالبخل أرجوك إذ أنني قد شربت عصير فراولة وأسقيك أنت شايا، فلو عرفت بعض المعلومات عن الفراولة ربما تُصدم، فالفراولة ذلك المخلوق الذي حيرنا واحتار دليلنا معاه، لا نعلم جنس ملتها إيه إلى الآن ، ولا نعرف لها تصنيفا، وما إذا كانت من الخضروات أم من الفاكهة، فهنالك بعض الأدلة تشير إلى أنها من الخضروات أحيانًا ومن الفواكه في أحيان أخرى !!

اه والله زمبئولك كده…

فالفراولة هي نبات عشبي يتجدد زراعته سنويًا، كما أنها لا تحتوي على البذور بداخلها، إنما بذورها في الخارج فقط، كذلك فإن الجزء الذي نأكله في الفراولة ونعتبره فاكهة هو في الواقع وعاء ممتد وجزء من الجذع، بينما ما نأكله في الفاكهة يأتي من الجزء الذي يحمل المبيضين في الزهرة، ولذلك تصنف الفراولة على أنها من الخضروات وليست من الفاكهة.

وفي قول آخر أن أشجار الفراولة من الأشجار المعمرة، وتتبع العائلة الوردية والتي يتبعها كل من أشجار التفاح والكمثرى، كما تشبه تركيب أشجار الفاكهة فهي تتكون من ساق خشبية صغيرة وتخرج منها الجذور والأوراق، ويخرج منها براعم جانبية، وأيضا هي تسلك سلوك أشجار الفاكهة المتساقطة (النفضية)، وذلك دليل على أنها من الفاكهة وليست من الخضروات.

إسماعيلية رايح جاي
إسماعيلية رايح جاي

جات الفراولة وشربنا، ثم……..
الحساب 28 جنيه..
نظرنا للرجل في ذهول، ثم تبادلنا النظرات المذعورة، ونحن نفتح حقائبنا بحثا عن الـ 30 جنيه باقي العيديات التي بالكاد أكملت ثمن العصير، وتبقى جنيهان فقط ثمن أجرة التاكسي لطريق عودتنا إلى المنزل.

وبعد أن اختبرنا شعور مشاهدة ممثلون حقيقيون عبر الشاشة الكبيرة، وبعد أن خسرنا كل ما قد قمنا بجمعه من عيديات، وبعد أن سَمم المبلغ المفقود مشاهدة فيلم إسماعيلية رايح جاي وهنيدي من خلال الفن السابع يشدو «كماناناااااا»، فهمنا أن تلك الانحناءة لم تكن ببلاش، لأن معاملة من يحجز بلكون تختلف عن معاملة من يحجز صالة، ذلك لأنه يدفع ما قيمته الآن 280 جنيه في اتنين عصير فراولة، وكمان لا نعلم إذا كانت من الفواكه أم من الخضروات !!

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
8
أحزنني
0
أعجبني
6
أغضبني
0
هاهاها
10
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان