رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬486   مشاهدة  

اسكندرية بتقولها فلافل والقاهرة بتقولها طعمية..يا ترى ايه أصل الكلمتين؟

الفلافل
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



الفلافل  من أشهر الوجبات الشعبية المصرية، ويحب أن يتناولها الناس خاصة بوجبة الإفطار بجانب الطبق الأشهر على الإطلاق لوجبة الإفطار “الفول” 

يمكنك أن تعتبر الطعمية أختًا للفول لا تفارقه على مائدة المصريين، وتكتمل هذه الوجبة ببعض من المخلل والبطاطس المحمرة والباذنجان المحمر والمخلل والسلطة الخضراء.

وإن كنت لا تعرف مم تتكون الطعمية فهي ليست فقط أخت الفول ولكنها منه، فالطعمية عبارة عن فول  وكزبرة خضراء وليمون وبهارات، ويضيف البعض الفلفل الأخضر وبهارات الفلفل الأسمر، وأحيانا يضاف اليها القليل من الحمص او يتم الاستغناء عن الفول و تطبخ من الحمص نفسه المسلوق.

اسكندرية بتقولها جومة يا ترى هي جومة ولا استيكة؟

هي فلافل ولا طعمية؟

عذرًا على المقدمة السابقة التي تبدو من مقالات المطبخ، ولكنها كانت ضرورية لكي تعرف لم سميت الفلافل بهذا الاسم.

والفلافل كلمة يستخدمها الاسكندرانية أكثر من القاهريين، فأهل الاسكندرية تختلف لهجتهم عن اللهجة القاهرية في بعض الكلمات التي نستعرض أصلها بالميزان منذ فترة.

ومعظم الكلمات التي بحثنا عن أصلها من قبل ككلمة متسكية وأستيكة وسدق وغيرها من الكلمات كانت من أصل غير عربي، عكس الكلمات التي نستعرضها اليوم  والتي ترجع للغة العربية.

وإذا بحثت عن كلمة “فلافل” بقاموس المعاني ستجد معناها طعميَّة؛ طعام يتّخذ من مدقوق الفول المقشور المنقوع، أو الحمَّص، مضافًا إليه بعض الخضر، متبّلاً بالملح والتوابل، ثم يجعل أقراصًا صغارًا تقلى بالزيت للإفطار.

اسكندرية بتقول سدق..يا ترى اسمه سدق ولا سجق؟

والفلافل هي جمع كلمة فلفل؛ لذلك تم تسمية الفلافل بهذا الاسم؛ لأنها تضمن الفلفل في طريقة تحضيرها قبل قليها بالزيت.

أما عن كلمة طعمية فسوف تجدها بنفس تعريف الفلافل بالمعاجم؛ طعامٌ يُصنع من الفول أو الحمَّص المطحون وبعض الخضراوات، يُقلى بالزيت، أو يتخذ من مدقُوق الفول المقشور المنقوع، مضافًا إليه بعضَ الخضر، متبَّلاً بالملح والتوابل، ثم يجعل أَقراصًا صغارًا تقلى بالزيت.

من قاموس المعاني
من قاموس المعاني

 وجاء الاسم من الفعل طَعِمَ، وطعم الطعام أي  أَكَلَ الطعام  بِمُقَدَّمِ أَسْنَانِهِ كما تؤكل الطعمية بالضبط.

إقرأ أيضا
الصندوق

والكلمتان أصلهما صحيح كعادة معظم الكلمات التي يختلف عليها أهل الاسكندرية وأهل القاهرة.

فكلمة فلافل ترادف كلمة طعمية بالمعاجم، وهناك قول شهير أن للكمة أصل قبطي وأن المسيحين بالاسكندرية أول من استخدموا هذه الكلمة وهذه الوصفة بأيام صيامهم عن اللحوم منذ مئات السنين.

وبالنهاية احفظ اسمها كما تحب أو كما تعودت، فستبقى بنفس اللذة ساعة الإلفطار مع زملائك بالعمل مع طبق من الفول بالزيت الحار، أو بتجمعات  العشاء وسحور شهور رمضان.

الكاتب

  • الفلافل إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان