تقرأ الآن
الآنسة فرح .. قد تكون أول محاولة تمصير تستحق المشاهدة

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
528   مشاهدة  

الآنسة فرح .. قد تكون أول محاولة تمصير تستحق المشاهدة


غالبا ما بائت محاولات التمصير لأي عمل من الأعمال الأجنبية بالفشل، فمثلا حينما تم تمصير فيلم The Apartment والذي كان بطولة شيرلي ماكلين وجاك ليمون خرجت علينا السينما المصرية بأحد أفلام المقاولات وهو فيلم سبع ورقات كوتشينة، كوصمة عار في وجه الفيلم الأصلي والذي يعتبر أحد أهم كلاسيكيات السينما الأمريكية.

 

محاولات تمصير المسلسلات والسينما الأجنبية

 

في فشل آخر وعلى سبيل المثال لا الحصر كانت محاولة تمصير فيلم Pretty Woman والذي كان من بطولة ريتشارد جير وجوليا روبرتس، لتخرج علينا النسخة المصرية _والتي لا أبالغ في القول أبدا حين أقول إنها تكاد تكون مدبلجة _ فيلم الجينز من بطولة جالا فهمي وفاروق الفيشاوي.. والذي إن ركزنا في الحوار قليلا سنجده منقولا بالنص عن ترجمة أنيس عبيد للفيلم الأصلي.

 

ومع ظهور السيت كوم كان ومازال من أشهر كلاسيكيات السيت كوم المسلسل الأمريكي Friends  .. في العام 2002 كانت محاولة تمصيره الفاشلة والتي لم تلقى رواجا ولا مشاهدة في مسلسل “شباب أون لاين”.

 

الآنسة فرح

 

الآنسة فرح مسلسل من جزئين مأخوذ عن المسلسل الأمريكي Jane The Virgin .. المسلسل من بطولة أحمد مجدي ومحمد الكيلاني وأسماء أبواليزيد ورانيا منصور والقديرة عارفة عبد الرسول ..وفريق الكتابة الرائع محمود عزت وعمرو مدحت وفاطمة نبيل والمخرج وائل فرج.

الحقيقة أن مكونات العمل بالكامل جعلت من السهل على المشاهد المصري أن يتناسى النسخة الأصلية من العمل، ويستمتع بالمسلسل كعمل مصري أصيل، فأسرة فرح الصغيرة مثلا المكونة منها ومن أمها وجدتها، بتلك المناوشات التي تدور بينهم يوميا لم تمتد إليها سطوة العمل الأجنبي، وكانت سلسلة كمناوشات ثلاث سيدات مصريات  من أعمار مختلفة يعشن في منزل واحد.. الصراع بين ثلاثة أجيال يحاولون التقارب طيلة الوقت وتغلب المودة على علاقتهم.

الأديان الإبراهيمية ومعضلة الذبيح

أما علاقات الحب التي تدخلها فرح، فهي تشبه أغلب علاقات الحب التي تدخلها الفتيات التي تمثل فرح جيلهن، في حياة كل منا طارق وشادي، شادي المستهتر الذي تعود أن يحصل على كل شيء دون مجهود يذكر وربما يتغير ويتحمل المسئولية وينضج، ولكنه أبدا لا ينضج بالكامل، وطارق علاقة الحب الحقيقي والتي على الأغلب تستمر .. تلك العلاقة التي يغلفها طابع الصداقة قبل الحب، فالحبيب هنا هو الصديق المقرب الذي تلجأ إليه في كل شيء حتى وإن كانا على خلاف، وحتى وإن افترقا، يستطيع أحدهما بكل سهولة أن يخبر الآخر بكل شيء.

الصراع بين الخير والشر:

 

إقرأ أيضا
برج إيفل

لم يكن العمل حادا وقاطعا كما تعودنا على الأعمال الدرامية فيما يتعلق بالصراع بين الخير والشر، لم يتناول العمل أبطاله باعتبارهم أبطال ملحمة ما، بل تناول العمل أبطاله باعتبارهم بشر فليس هناك شر قاطع أو خير قاطع، يإمكانك أن تتعاطف مع الجانب الإنساني لهم جميعا ومع كل مواقفهم.

نبيل فاروق ومملكة الروايات

يعتبر العمل موفق  تماما، لمن أراد أن يتخلص قليلا من أعباء وضغوطات الحياة، ويبتعد عن مشاهدة الأعمال الثقيلة التي قد تزيد من حدة التوتر والاكتئاب الذي نعيشه في ظل الظروف الحالية.

“فضي دماغك شوية واتفرج على حاجة مكتوبة حلو، ودمها خفيف”

 

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان