تقرأ الآن
قصة فرقة موسيقية من علماء وطلاب الأزهر “أوركسترا كادت أن تدخل الأوبرا”

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
851   مشاهدة  

قصة فرقة موسيقية من علماء وطلاب الأزهر “أوركسترا كادت أن تدخل الأوبرا”

الأزهر
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


لم ينفصل الأزهر الشريف عن الفن ولم يقتصر دوره على إباحته أو تحريمه فقط، فقد حدث في الماضي أمثلة كثيرة برهنت على حضور دور المؤسسة الأزهرية فنيًا، أغربها ما حدث على أرضه في سبعينيات القرن الماضي حين ساهم الأزهر الشريف بتصدير جزء من الفن بل وساهم بأبناءه أيضًا.

اقرأ أيضًا 
المعلم ميخائيل البتانوني .. قبطي تعلم بالأزهر ليلحن للكنيسة

قصة فرقة موسيقية من طلبة الأزهر الشريف

جامعة الأزهر
جامعة الأزهر

قامت جامعة الأزهر باختيار 16 طالبًا من كليات “اللغة العربية، وأصول الدين، والشريعة، والزراعة ” ليكونوا أول غَرْسٍ في أرض الأزهر لشكل الموسيقى.

اقرأ أيضًا 
“أصلك بفعلك تواصل فعله ويواصلك” حكاية ترزي صار معيدًا أزهريا

أوضحت جريدة الأخبار في عدد 3 سبتمر 1970 م بأن الجامعة الأزهرية قام بإنشاء أول أوركسترا داخل الحرم الجامعي، لتقديم المقطوعات الموسيقية العالمية المصرية، وتكون تلك الموسيقى بطريقة العزف بالتوزيع “الهارموني الحديث” وليس بطريقة الخط الواحد التقليدية “الميلودي”.

وتألفت المقطوعات من ثلاث مقدمات موسيقية وهي “بلادي لـ سيد درويش، و الفالس الفرنسي (كيرا) ومقدمة شمس الأصيل للموسيقار رياض السنباطي”، واعتمدت الأوركسترا في ذلك الوقت على الآلات الأساسية فقط مثل : “الكمان ـ المندولين ـ العود ـ الأوركوديون ـ البيانو ـ الإيقاع”.

اقرأ أيضًا 
قصة قبطي تعلم بالأزهر ووضع قانونًا حكم الحبشة بالمسيحية والإسلام

كانت تلك الأوركسترا في ذلك الوقت بمثابة نواة لإنشاء فرق أوركسترا لكل كلية على حدة، وكان من المخطط بداية من العام الدراسي الجديد في ذلك الوقت إنشاء قاعة خاصة لتدريس التربية الموسيقية المعنية بدراسة النظريات الموسيقية والتوزيع والنوتة، لتدريب كل فرقة من كل كلية، ليكون أعضائها ممثلين عن الجامعة الأزهرية في مسابقة أوركسترا جامعات مصر ومنها للأوبرا.

كليات جامعة الأزهر في السبعينيات
كليات جامعة الأزهر في السبعينيات

أعد الأزهر معسكرًا لرعاية الشباب للتربية الفنية والثقافية داخل الجامعة، ليجري فريق الأوركسترا فيه التدريبات والبروفات، كما قامت الجامعة بتوفير مقرين للأوركسترا أحدهما في قاعة الشيخ محمد عبده والأخرى بمقر كلية طب الأزهر بمدينة نصر؛ وبقى أمام الأزهر تحدٍ وهو من سيتولى تدريب هؤلاء ، ليجدوا ضالتهم في الشيخ زكي خطاب.

إقرأ أيضا
مروة عيد عبد الملك

لماذا زكي خطاب ؟

الشيخ زكي خطاب
الشيخ زكي خطاب

كانت هناك موصفات فنية موسيقية يجب أن تكون موجودة ولم تكن متوفرة إلا في زكي خطاب الشيخ الأزهري حيث قام بدراسة اللحن في معهد الموسيقى الذي حصل منه على شهادة الدبلوم، ولتخصصه في الموسيقى نجح في دراسة الألحان القبطية.

الشيخ زكي خطاب في كنيسة ماري مرقس الرسول
الشيخ زكي خطاب في كنيسة ماري مرقس الرسول

أدى تفوق الشيخ زكي خطاب في الألحان القبطية إلى ترتيلهِ الإنجيل مع الشمامسة في قداسة كنيسة مارمرقس الرسول الكائنة في مدينة الجيزة، وامتلك أيضا حس فني لامتلاكه موهبة الشعر، التي فاز من خلالها بالجائزة الأولى في مسابقة الشعر التي نظمتها اللجنة الموسيقية العليا.

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
4
أحزنني
1
أعجبني
2
أغضبني
1
هاهاها
1
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

Comments are closed

"

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان