رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
361   مشاهدة  

الألعاب الأولمبية الأولى للسيدات في التاريخ

الألعاب الأولمبية
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



لقد بُني مجتمعنا الحديث على إنجازات الحضارات التي سبقتنا وتقدمها. جاء مفهوم الورق من المصريين القدماء، بينما يمكن أن تُنسب مواد مثل الخرسانة إلى الرومان. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يُنسب إلى اليونانيين القدماء أفكار الديمقراطية والفلسفة. ومع ذلك، فإن واحدة من أكثر مساهماتهم شهرة في العالم الحديث هي مسابقات الرياضات المنظمة والتنافسية٫ من ضمنها الألعاب الأولمبية.

الألعاب الأولمبية كما نعرفها اليوم هي مسابقة دولية تقام بشكل عام كل أربع سنوات وتتكون من ألعاب شتوية وصيفية. الفكرة الأصلية لهذه السلسلة من المسابقات أقدم بكثير ويعود تاريخها إلى اليونان القديمة. على الرغم من أننا اليوم لدينا فقط ألعاب الشتاء أو الصيفية – حيث يُسمح للرجال والنساء بالمشاركة – فقد خاض اليونانيون العديد من المسابقات المختلفة تكريمًا لآلهتهم، وبشكل عام، لم يُسمح إلا للرجال بالمشاركة. يُعتقد أن هذا التقليد قد تغير مع الألعاب الهيرانية نسبة لهيرا.

تاريخ المنافسة القديمة

أقيمت أول دورة ألعاب أولمبية منظمة عام 776 قبل الميلاد. وولدت فكرة المنافسة الرياضية في الساحات العملاقة المليئة بالمشاهدين. في هذه المرحلة، بدأ الناس أيضًا في الإعجاب بالرياضيين المفضلين لديهم إلى حد الهوس تقريبًا، مما جعلهم من أوائل المشاهير في العالم. كان يعتقد أن هؤلاء الرياضيين يمتلكون “قوى خاصة”، وقد ترددت شائعات بأنه حتى تماثيل تشابههم لديها قوى الشفاء.

في البداية، كان لدى اليونانيين مسابقات فردية وسمحوا للرجال فقط بالمنافسة. بعض الرياضات التي تنافس فيها هؤلاء الرياضيون – مثل الملاكمة والجري والمصارعة والخماسي – مألوفة لنا اليوم. في الواقع، لا تزال بعض هذه الأحداث جزءًا من الألعاب الأولمبية الحديثة. كانت هناك أيضًا أحداث مثل سباقات العربات والرياضة المعروفة باسم “بانكراشيون”، وهي نسخة قديمة من فنون القتال المختلطة التي ليست جزءًا من الأولمبياد الحديثة. كان الرياضيون الذين شاركوا في هذه الرياضات يحظون باحترام كبير ومن المتوقع أن يكونوا تجسيدًا للتميز.

أصول الألعاب الهيرانية

نظرًا لأنه لم يُسمح للمرأة حتى بالحضور في المسابقات الأولمبية وأخرى مثلها، إذا أرادت المشاركة في ألعاب القوى، فيجب أن يكون لها ألعابها الخاصة. هناك عدد قليل من السجلات الموجودة التي تناقش الألعاب الهيرانية، ولكن ورد أنها حدثت بعد الألعاب الأولمبية الرسمية الأولى عام 776 قبل الميلاد. بطريقة مماثلة للألعاب الأولمبية، أقيمت الألعاب الهيرانية في الملعب في أولمبيا وكانت تفصل بينها أربع سنوات.

تم تسمية هذه السلسلة من المسابقات الرياضية تكريما للإلهة اليونانية هيرا، وكان معظم المشاركين من الشابات. كما ورد أن المشاركة في الألعاب الهيرانية كانت إلى حد ما “طقوس مرور” لهؤلاء السيدات الشابات أثناء انتقالهن إلى مرحلة البلوغ. لا يوجد موعد رسمي لانتهاء الألعاب الهيرانية، لكن البعض يشير إلى أنه الممكن أن تكون انتهت هذه الألعاب والمهرجانات عندما حظرها الإمبراطور ثيودوسيوس.

المرأة في الرياضة القديمة

في اليونان القديمة، كانت أدوار المرأة في المجتمع مختلفة عن أدوارنا اليوم. كان لديهم حقوق محدودة للغاية مقارنة بالرجال قديمًا – فهم لم يستطيعوا التصويت أو امتلاك الأرض وكانوا في الغالب يقتصر دورهن على رعاية المنزل وإنجاب الأطفال. في طفولتهن، إذا كانت أسرهم ذات إمكانيات، فإنهن يتعلمون قبل أن يزوجهم آباؤهم في كثير من الأحيان. على الرغم من هذه القيود المحتملة، كان الشيء الوحيد الذي كان في الواقع جزءًا مهمًا من كونك امرأة يونانية هو الرياضة والقوة.

في حين أنه ربما تم فصلهن عن نظرائهن من الرجال، لم يتم بالضرورة منع النساء أو حتى عدم تشجيعهن على المشاركة في الرياضة. في الواقع، كانت اللياقة البدنية سمة محترمة وحتى مرغوبة لدى النساء في اليونان القديمة. اشتهرت النساء المتسبقات على وجه الخصوص بتفانيهن في اللياقة البدنية والألعاب الرياضية، معتقدين أن ذلك يأدى إلى أطفال أصحاء. لكن على الرغم من وجود نساء قويات وصحيات لديهن مسابقات خاصة بهن بشكل منتظم بحلول القرن الأول، إلا أنه لم يُسمح للنساء بالمشاركة في الألعاب الأولمبية.

الرياضة في الألعاب الهيرانية

على الرغم من أن التفاصيل المحيطة بالألعاب الهيراينية قد تكون غير واضحة بعض الشيء. إلا أن هناك روايات مباشرة تصف الرياضات التي شاركت فيها الشابات. يقول الجغرافي اليوناني باوسانياس أن الألعاب الهيرانية المبكرة كانت تتكون في الغالب من رياضيات الجري. كان هذا في تناقض كبير مع مسابقات الرجال، والتي تضمنت رياضات مثل الملاكمة والمصارعة.

وشملت الرياضات النسائية التي ذكرتها باوسانياس ستاديون ودياولوس وهيبيوس ودوليشوس. كان أول هذه السباقات، ستاديون، سباقًا قصيرًا يمكن مقارنته بسباق 200 متر في مسابقات اليوم. كان كل من دياولوس وهيبيوس سباقات متتالية – كان دياولوس يتكون سباقين على طول مضمار الملعب وهيبيوس من أربعة سباقات سريعة عبر الملعب. السباق الأخير، دوليشوس، كان سباق قدرة على التحمل حوالي 3 أميال حول الملعب. حصل الفائزون في سباقاتهم على تاج من أوراق الزيتون واللحوم التي تم التضحية بها لهيرا. كما أتاح لهم فرصة نقش أسمائهم على معبدها.

إقرأ أيضا
كوكب زحل

أسطورة سينيسكا من أسبرطة

إحدى الأساطير التي ارتبطت ارتباطًا وثيقًا بالألعاب الهيرانية هي أسطورة سينيسكا من أسبرطة. اعتقدت نساء أسبرطة على وجه الخصوص أن اللياقة البدنية مهمة للغاية. كان لدى هؤلاء النساء حرية أكبر من نظرائهن اليونانيات الأخريات وكانوا معروفين بقوتهن وألعابهن الرياضية.

تمكنت سينيسكا من أسبرطة من أن تصبح أول امرأة تفوز بحدث في أولمبياد الرجال. كانت ابنة ملك إسبرطة أرشيداماس الثاني، وفي عام 396 قبل الميلاد 392 قبل الميلاد، دخلت خيولها في سباقات العربات. على الرغم من أنها لم تقود الخيول بنفسها – كان من الشائع توظيف فارس – فازت عربتها في المرتين، مما جعلها من الناحية الفنية أول بطلة أولمبية. تم تكريمها بالتماثيل بعد فوزها. كانت هذه التماثيل التي أقيمت احتفالًا بإنجازاتها هي الأولى من نوعها التي تكرس لامرأة في المنافسة اليونانية.

الكاتب

  • الألعاب الأولمبية ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان