رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
471   مشاهدة  

الإخوان والمتاجرة بالحج “تاريخ بدأ بالاستغلال ووصل إلى كورونا وسب ضيوف الرحمن”

الإخوان والمتاجرة بالحج
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


منذ عام 2013 وحتى الآن لم ينتهي مسلسل الإخوان والمتاجرة بالحج في كل موسمٍ، ومؤخرًا أصدرت المملكة العربية السعودية قرارًا بجعل الحج في 1000 شخص من المقيمين داخل أراضيها نتيجة للمخاوف من فيرس كورونا.

اقرأ أيضًا 
الإخوان في وبائين “كيف تعاملت الجماعة زمن الكوليرا وكررت أفعالها مع كورونا”

عقب صدور القرار السعودي لجأ أغلب الإخوان عبر موقع تويتر في تدشين رأي عام جَمْعِي يقول أن ما تقوم به المملكة عبارة عن حج صوري وتحويل المسجد الحرام إلى متحف وطني لا يزوره إلا من تسمح له الحكومة السعودية.

الإخوان والمتاجرة بالحج قبل زمن كورونا

كسوة الكعبة
كسوة الكعبة

تاريخيًا فإن استغلال جماعة الإخوان للحج سياسيًا ليس وليد كورونا بل هو من زمنٍ سحيق، الفارق أن التاريخ المعاصر للجماعة شهد فجاجة منقطعة النظير.

حسن البنا
حسن البنا

المتابع لتاريخ الإخوان في المتاجرة بالحج يجدها بدأت منذ 1935 م، حين مجلس شورى الجماعة مجموعة من التعليمات سميت بلائحة الحج، لتكون الحجة الأولى لحسن البنا ويتبعه 100 فرد من أتباعه عام 1936، في تلك الحجة التقى البنا بالملك عبد العزيز آل سعود، ودعا وقتها الملك وفود المسلمين.

اقرأ أيضًا 
حقيقة أشهر اشتغالتين في تاريخ الإخوان “الإسلام هو الحل ودعاة لا قضاة”

يقول البنا فى مذكراته: «علمت بموعد هذا المؤتمر وبمكانه الذي سينعقد فيه، فأعددت نفسي والإخوان المائة في هيئة موحدة هي الجلباب الأبيض والطاقية البيضاء، وفي الموعد المحدد فوجئ علية القوم المجتمعون بمائة رجل في هذه الهيئة».

اقرأ أيضًا 
قصص التحرش الجنسي في عائلة حسن البنا .. من عابدين إلى رمضان

فيما تقول موسوعة الإخوان «أن البنا تحدث لعدد من الجاليات مختلفة الجنسيات، ما جعل الحجة تتحول لاجتماع لاستعراض القوة، خصوصا أن البنا فى مذكراته يذكر أنه ألقى كلمة وقت المؤتمر الذى أعده الملك وكانت أطول حديث ارتجالي في المؤتمر، ويشير أنه لقى استحسانًا كبيرا من قبل الوفود الموجودة في المؤتمر».

اقرأ أيضًا 
التقية على مذهب حسن البنا “المرشد حين يكذب باعتراف أقرب مقربيه”

الحجة الثانية لمؤسس الإخوان حسن البنا كانت عام 1945، وتذكر موسوعة الإخوان، أن تلك الرحلة حملت طابعًا خاصًا بدأ من الباخرة التى استقلها حسن البنا والإخوان، والدعوة والتأثير على الجالية المصرية وقتها؛ حيث تعد الحجة الأكبر في تاريخ الإخوان، وحملت أعضاء من مكتب الإرشاد كان لهم تأثير فى الحشد والدعم والدعوة على حد تعبير حسن البنا.

الملك عبدالعزيز
الملك عبدالعزيز

وضعت الجماعة دستورًا لتلك الفريضة الدينية، عُرفت بـ «لائحة الحج»، وتضمنت نصوصًا تلخص منهاج الجماعة، وتكرر حج البنا عام 1948، فى تلك الفترة حدث خلاف بين الإخوان والسعودية لاختلاف الموقف السياسي من الإخوان تجاه السعودية.
ذكر فهمى أبو غدير في كتابه «حسن البنا قضيتنا» صاحبت البنا في تلك الحجة، وكنت أحدثه عن تشعب الإخوان بين نجد والحجاز، ليرد حسن البنا ألا تعلم أن الحكومة السعودية لم تسمح لي بالحج هذا العام إلا بعد أن تعهدت بعدم الخطابة والكلام في السياسة، وبالتالى فى تلك الفترة لم تسمح السلطات السعودية بتواجد البنا إلا بعد تعهده، كذلك امتنع عن اصطحاب عدد كبير من جماعته، وهو ما جعل البنا وحيدًا في موسم الحج لذلك العام، يصحبه الإخوان الموجودين فى السعودية.

الهضيبي
الهضيبي

عقب خروج حسن الهضيبى من السجن عام 1971، استغل موسم الحج لعام 1973، وعقد اجتماعًا موسعًا للإخوان في مكة المكرمة، وكان الاجتماع الأول بعد التضييق على الإخوان عام 1954، مما سهل على الهضيبى هذه المهمة، حيث هروب عدد كبير من الإخوان لمنطقة الخليج والسعودية، وبالتالي تحولت السعودية، لمقر الاجتماع الدولى لتنظيم الإخوان، وأصبح قسم الاتصال بالعالم الإسلامى، خصوصًا أن الهضيبى اجتمع بإخوان الكويت، والبحرين، والأردن، واجتمع عدد كبير من الإخوان من مختلف الدول العربية، بناء على دعوة الهضيبى.

ويذكر ثروت الخرباوي أنه جرى تنصيب عمر التلمساني ليكون المرشد عام 1976 فى موسم الحج، وأن إخوان التنظيم الدولى أبدوا الموافقة عليه في موسم الحج، ويشير الخرباوى أنه أصبح من منافع الحج عند الإخوان تنصيب المرشد.

الإخوان والمتاجرة بالحج عبر وصف الحجاج بالكلاب

إقرأ أيضا
حسن رضوان باشا

شعار رابعة في الحج
شعار رابعة في الحج

متاجرة الإخوان بالحج خلال العهد المعاصر بدأت عقب سقوط نظامهم السياسي في مصر وبدأت أول أشكال المتاجرة السياسي في أكتوبر 2013 م حيث أجل طبع 500 ألف ملصق يحمل شعار رابعة من أجل أن يقوم حجاج الجماعة برفعه على جبل عرفات، رغم أن الله تعالى يقول “الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ”.

ورغم جهود السعودية في منع السياسة بالحج لكن الإخوان وزعوا الملصقات على كل حجاج مصر وتركيا وماليزيا وباكستان وتواصلوا مع الفضائيات بهدف استقطاب الإعلام على شعار رابعة.

ومع انكشاف أستار الكعبة بفعل الرياح ظهر عبر تويتر جمال عبد الستار خطيب اعتصام رابعة، ووكيل وزراة الأوقاف الأسبق ، الأمين العام لرابطة علماء أهل السنة، عميد أكاديمية بناء لإعداد العلماء”، ليهاجم ضيوف الرحمن واصفًا إياهم بالكلاب.

تغريدة جمال عبدالستار
تغريدة جمال عبدالستار

وقال جمال عبدالستار في تويتر “كشفت الرياح جدران الكعبة فبدت حزينة باكية، لحرمانها من أحبابها العلماء المعتقلين والأبرار المسجونين والأصفياء المحجوبين، على دماء المسلمين المسفوكة في أرجاء الدنيا ظلما وعدوانا، حزينة على السماح لثلة من كلاب الأرض بالطواف بها، حزينة على انتشار الانحلال في محيطها القريب”.

انكشاف أستار الكعبة
انكشاف أستار الكعبة

وألمح الإخوان إلى أن انكشاف أستار الكعبة دليل على زوال السلطة عن الحكام، ويقصدون بذلك السيسي وآل سعود، ويستدلون في ذلك بما قاله بن كثير بن كتابه البداية والنهاية لحوادث سنة 644 هجرية حيث قال “هبت رياح عاصفة شديدة بمكة في يوم الثلاثاء من عشر ربيع الآخر، فألقت ستارة الكعبة المشرفة، وكانت قد عتقت، فإنها من سنة أربعين لم تجدد لعدم الحج في تلك السنين من ناحية الخليفة، فما سكنت الريح إلا والكعبة عريانة قد زال عنها شعار السواد، وكان هذا فألا على زوال دولة بني العباس، ومنذرا بما سيقع بعد هذا من كائنة التتار لعنهم الله تعالى، فاستأذن نائب اليمن عمر بن سول شيخ الحرم العفيف بن منعة في أن يكسو الكعبة، فقال: لا يكون هذا إلا من مال الخليفة، ولم يكن عنده مال فاقترض ثلاثمائة دينار واشترى ثياب قطن وصبغها سوادا وركب عليها طرازاتها العتيقة وكسى بها الكعبة ومكثت الكعبة ليس عليها كسوة إحدى وعشرين ليلة”.

والرد على ذلك أنه لا علاقة تاريخيًا بزوال الحكم عن الملوك حين تنكشف الكعبة، فهناك خلفاء شربوا الخمر عند الكعبة واستمروا في الحكم حتى ماتوا وهناك من ضربها واستباح حرمها وحرق أستارها ولم يزول حكمه، بينما على العكس هناك من اهتم بها من الخلفاء والصحابة وقُتِلوا وماتوا في حوادث اغتيالات سياسية في قلب الكعبة، مثل عبدالله بن عمر وعبدالله بن الزبير.

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان