رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
184   مشاهدة  

الاضطراب الذي كان يعتقد بعض أفراد العائلات المالكة أنهم مصنوعون من الزجاج بسببه

الزجاج
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في القرون السابقة، كان الملوك يؤمنون بالحق الإلهي للملوك. أي فكرة أنهم حصلوا على حقهم في الحكم من الله نفسه. بالتالي لم يكونوا خاضعين لأي نوع آخر من السلطة البشرية. كان لدى أي شخص يدعم هذه الفكرة بعض الأفكار غير العادية حول كيفية عمل العالم. لذلك ربما ليس من المستغرب أنه منذ فترة العصور الوسطى وحتى أوائل العصر الحديث في أوروبا، عاش بعض أعضاء النظام الملكي مع اعتقاد غريب آخر، اعتقدوا أنهم كانوا أو أن بعض أجزاء أجسادهم، على الأقل، مصنوعة من الزجاج.

قبل 1830، كانت تلك الظاهرة النفسية النادرة – التي يشار إليها باسم الوهم الزجاجي – شائعة نسبيًا بين الأعضاء في النظام الملكي في جميع أنحاء أوروبا. بدءًا من الملك تشارلز السادس ملك فرنسا الذي حكم في أواخر القرن الرابع عشر وأوائل القرن الخامس عشر. حتى أنها ظهرت في قصة قصيرة لميجيل دي سرفانتس من أوائل القرن السابع عشر تسمى “الخريج الهش“. في العقود القليلة الأولى من القرن التاسع عشر، على الرغم من ذلك، بدت قضية الوهم الزجاجي – بين أفراد العائلة المالكة، على الأقل – وكأنها تعتني بنفسها بطريقة ما. ومع ذلك، استمرت الحالات بين عامة السكان، ولا يزال الخبراء غير متأكدين تمامًا من أسباب ذلك.

اعتقدت أميرة بافارية أنها ابتلعت بيانو زجاجي كبير

أحد الأمثلة اللاحقة على الوهم الزجاجي بين الملوك هو قصة الأميرة ألكسندرا من بافاريا (ألمانيا الآن). لم تصدق ألكسندرا أن جسدها مصنوع من الزجاج. بدلًا من ذلك، ادعت عندما كانت طفلة صغيرة، أنها ابتلعت بيانو كبيرًا مصنوعًا من الزجاج. نتيجة لذلك كان عليها التحرك بعناية وإلا فقد يتحطم الزجاج بداخلها. مثل الملك تشارلز السادس ملك فرنسا، ملك آخر معروف عاش مع وهم الزجاج، يُعتقد اليوم أن ألكسندرا عاشت على الأرجح مع الاضطراب النفسي الذي نعرفه اليوم باسم اضطراب الوسواس القهري.

يشير العلماء المعاصرون إلى أن الملك تشارلز السادس ربما عاش مع الفصام. قد تكون الفكرة السائدة على نطاق واسع بأن أفراد العائلات المالكة كانوا شيئًا نادرًا وغير عادي قد أدى إلى تفاقم المشكلة في بعض الحالات. شيء مثل الإله على الأرض ليتم معاملتهم بعناية وإلا فقد ينكسرون. بغض النظر عن السبب، كان الوهم الزجاجي شائعًا بما يكفي في القرن السابع عشر حيث ظهر في العديد من الكتابات الطبية في هذا الوقت.

تم الإبلاغ عن حالة من الوهم الزجاجي في عام 2015

الجدير بالذكر أنه قبل ظهور الوهم الزجاجي نفسه كان هناك حالات أخرى مشابهة. قبل الزجاج، ادعى الأفراد أنهم مصنوعون من الفخار. لهذا السبب، يعتقد العلماء المعاصرون أن القلق بشأن تطوير التكنولوجيا قد يكون عاملاً أيضًا. في عام 2015، واجه طبيب نفسي هولندي حالة من الوهم الزجاجي في مريض. كما تم تسجيل حالات متنوعة لكن قليلة من الوهم الزجاجي طوال القرن العشرين، لكن ليس في الملوك. في ثمانينيات القرن التاسع عشر، قام مستشفى للأمراض العقلية في إدنبرة، اسكتلندا بتأريخ أعراض 300 مريضة. كانت شكاوى إحدى النساء متسقة مع الوهم الزجاجي.

قام علماء حديثون آخرون بموازاة المفاهيم الحديثة المماثلة حول التكنولوجيا الرقمية التي تغزو عقولنا وأجسادنا في الرقائق الدقيقة كمجموعة مماثلة من المعتقدات، تعتمد إلى حد كبير على القلق. من غير المعروف ما إذا كانت الأميرة ألكسندرا من بافاريا – الملكية الأوروبية التي ادعت أنها ابتلعت بيانو كبير زجاجي – قد تعافت على الإطلاق، رغم أنها عاشت وأصبحت كاتبة.

إقرأ أيضا
خان يونس

الكاتب

  • الزجاج ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان