رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬017   مشاهدة  

البادية في مصر .. تراث لم يلوثه الانفتاح العالمي


في وسط الصحراء القاحلة، ورمالها المتناثرة، بجانب الصخور، والنخيل المترامية، على أراضي مصر الشاسعة، من الجنوب إلى الشرق متجهين نحو الغرب، صحراء جرداء نجد سكانها هم أهل البادية، الذين تجرعوا من هذه الطبيعة القاسية مرارة العناء والشقاء، فوضعوا لأنفسهم عاداتهم الخاصة وتقاليدهم المميزة وقوانينهم المنظمة، ليكتمل عندنا تراث عرف بنقاءه وفطرته، لم يلوثه الإنفتاح العالمي الذي يعيشه العالم اليوم.

 

هذه العادات لها رونق خاص ارتبطت بالبيئة التي يعيشونها فبيوتهمصنعوها من الشعر وهي الخيمة البدوية حيث تحيكها النساء من وبر الإبل وصوف الغنم ويثبتونها بالأوتاد والحبال ويقيمون بها في الشتاء والربيع اتقاءًا للمطر والبرد وفى الصيف يبنون لأنفسهم أكواخا من القش وأغصان الشجر لتقيهم الحر والرياح ويطلق عليها عرائس، كثيرة هي العادات ولعل من أهمها.

المولود

 

السبوع هو حفل للمولود الذكر بعد أسبوع من الأيام، فهذا المولود يمثل سعادة وبهجة البيئة البدوية، حتى أنهم يقولون “الولد للفزعة والبنت للرزعة”، وشبهوه بالعامود المركزي لبيت الشعر ألا وهو الواسط الذي يحمل كاهل حمل البيت.

 

إقرأ أيضًا..مفلسين : ماذا فعلت عندما كنت أم لأربعة أطفال وخالية شغل؟ .. بحثت عن السعادة

 

وكانت بعض القبائل تده مقدمة البيت بالعجين، وتحضر له الهدايا، وتبارك للأب السعيد، وعند إكتمال سبعة أيام على ولادة الذكر يأتي الوالد بالتكريم يقوم الأب بذبح العقيقة للأبن وتتوالى على الأب التبريكات التي أهمها “انشالله مبروك”، “يعيش في حياتك”، “الله يجعلوا من خدامينك”، “مبروك راعي الإبل” (النياق)، وعند الانتهاء من الاكل تقرأ الفاتحة والنقوط.

 

المروق

 

ويعني المروق إخراج الابن للمرة الأولى من مكان ولادته، وذلك لا يتم إلا بعد أن يكمل الأربعين يوما، لكون الوالدة قابعة بسبب أيام “النفاس”، فبعد أربعين يوما يخرج الطفل لبيت أجداده، وهناك تقوم والدته بوضعه في فراش الجدة، لتقوم الجدة بوضع هديته من اللباس الجديد.

 

“الجريشة”.. أشهر الأطعمة

 

هناك العديد من الأكلات المشهورة هناك اهمها الجريشة والتي يقومون بها بجرش القمح بالرحى ومن ثم سلقه ويضعون عليه اللبن أو السمن والعصيدة أو التلبانة حيث يغلون الماء أو اللبن ويصبوا عليه الدقيق ويحركوه والدفينة وهى فتة من الخبز أو مسلوق الأرز بمرقة اللحم وينثر اللحم قطعًا فوقها والمفروكة وهى نوع من الشعرية تؤكل بالسمن والسكر.

 

المنازعات عند البدو

 

المنازعات عند البادية لها شكل خاص، حيث يتكفل بها الرجال الذين يحكمون بالعرف والعادة ومنهم:

المنشد

الذي يحكم في المسائل الشخصية الخطيرة كمس الشرف والإهانة الشخصية.

القصاص

وهو قاضى العقوبات والعقبى وهو قاضى الأحوال الشخصية.

الزيادى

وهو قاضى الإبل يقضى في أمور سرقتها وكل ما يتعلق بها.

 

المبشع

 

إقرأ أيضا

وهو قاضى الجرائم المجهولة التي لا شهود لها وذلك باختبار المتهم بالنار أو الرؤيا واختبار النار بتسخين طاسة نحاسية بشدة ويطلب من المتهم أن يلعقها 3 مرات بلسانه فإذا أثرت النار في لسانه يعنى إدانته ويقال في ذلك إن كان مجرمًا جف ريقه فتؤثر النار على لسانه وأما الرؤيا فهى أن المبشع يفكر في المتهم ثم ينام فيظهر له الجانى في الحلم وعندما يصحو يحكم عليه.

 

الونيسة

 

هذه العادة تختص بالميت، حيث أن البدو بعدما ينتهون من دفن ميتهم يقومون بذبح ماعز، ليحضر على طعامه الجميع ويذكرون الميت، ويطلق عليها أيضا “عشاء الميت”.

 

الزواج عند البادية

 

الزواج عند البدو له طابعه الخاص حيث يكون فيه مهر العروس من بنات العم خمسة جمال والأجنبية عشرين جمل ويأخذ والد العروس غصنًا أخضر يناوله لخطيبها قائلًا: هذه قصلة فلانة بسنة الله ورسوله إثمها وخطيتها في رقبتك من الجوع والعرى ومن أي شئ نفسها فيه وأنت تقدر عليه، فيتناول الخاطب القصلة ويقول قبلتها زوجة لى بسنة الله ورسوله، ويزف العروسان في خيمة كبيرة تدعى البرزة ويذبح أهل العريس الذبائح عند باب البرزة.

 

الآلات الموسيقية والغناء

 

 لدى أهل البادية طربهم الخاص وعلى طريقتهم الفريدة فمن آلات الطرب الربابة والشبابة والمقرون وأشعارهم منها القصيد الذي ينشد على الربابة والموال وحداء الإبل ورقصاتهم هي الدحية حيث يقف المغنون صفًا واحدًا بينهم شاعر أو أكثر يعرف بالبدَاع يرتجل الشعر وأمامهم غادة ترقص بالسيف تدعى الحاشية ويبدأ المغنون بقولهم الدحية الدحية ويصفقون بأيديهم.

الكاتب


ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

google code */?>

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان