رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
49   مشاهدة  

التحالف الوطني يناقش دور منظمات العمل الأهلي في التصدي للقضية السكانية

مؤتمر التحالف الوطني

قام  التحالف الوطني بتنظيم مؤتمر «الحوار الوطني حول منظمات العمل الأهلي والتصدي للقضية السكانية» بالتعاون مع الإتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية والجمعية المصرية لتنظيم الاسرة، بهدف نقل الحوار الوطني إلى النطاق الجماهيري وفتح نقاش موسع في كافة الملفات التي تهم المواطن المصري، بالإضافة إلى مشكلة القضية السكانية وهي من أبرز التحديات التي تواجه المجتمع المصري.

جاء ذلك بحضور كل من الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي واللواء خيرت بركات رئيس جهاز التعبئة العامة والاحصاء وممثل عن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط وبحضور مؤسسات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي وممثلي صندوق الأمم المتحدة للسكان وأكثر من ١٥٠ جمعية أهلية.

ومن جانبه قال الدكتور طلعت عبدالقوي، عضو مجلس النواب ورئيس الإتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، إن إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي عام2022 عام المجتمع المدني هو تشريف وتكليف، موضحًا أن الرئيس السيسي أعلن هذا القرار بناء على ما يقدمه منظمات المجتع المدني من إنجازات. وأوضح الدكتور طلعت، خلال كلمته في مؤتمر الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة وبالتعاون مع الإتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، أن المجتمع المدني في مصر مجتمع قوي، حيث أنه يقدم أكتر من 30% من الخدمات الصحية الموجودة في مصر، كما أنه ساعد على رفع المعاناة عن كاهل الموطنين والأسر. وأضاف الدكتور طلعت القوي، أن عام 2022 شهدت أمور هامة، منها إطلاق المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، وهو مشروع ينتهج فكر توجه جديد للتعامل مع القضية السكانية، كما أنه يعمل على 5 برامج وهم، تنمية المرأة اجتماعيًا واقتصادياً، وتوفير خدمات تنمية الأسرة، والخطاب الديني والإعلامي المستنير، وإصدار حزمة من التشريعات والقوانين.

وقالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعي، إن الجميعة المصرية لتنظيم الأسرة من أهم الجمعيات التاريخية وقامت بإنشائها سيدة جليلة وهي الدكتورة عزيزة حسن، حيث أنها تعد جمعية أصيلة عمرها أكثر من 60 سنة، ولها أفرع على مستوي الجمهورية ويجل أن ننعشها مرة أخرى. وأضافت القباج، خلال كلمتها في مؤتمر الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة وبالتعاون مع الإتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، أن وزارة التضامن تعمل على تفعيل دور المجتمع المدني في القضايا الصحية بشكل عامة وتنظيم الأسرة بشكل خاص، موضحة أن الجمعيات الأهلية لديها فضل كبيرة في الخدمات الطبية التي يتم تقديمها للمواطنين، لكن ينقصها التنسيق وهو ما تقوم به وزارة التضامن الإجتماعي في الفترة الأخيرة.

وأشارت وزيرة التضامن الإجتماعي، إلى أن القضية السكانية هي ليست قضية اسرية فقط، ولكنها قضية اقتصادية لانها تستنفذ موارد الدولة، مؤكدة أن كل جنية ينفق في المساعدة في مواجهة القضية السكانية يساهم في توفير 151جنية.

من جانبه أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إن القضية السكانية هي قضية سياسية واجتماعية وإقتصادية وطبية ولديها جوانب كثيرة جدا، مشددا على ضرورة تفعيل دور الجميعات الأهلية للمساعدة في مواجهة هذه القضية.

وأوضح الدكتورعوض تاج الدين، خلال كلمته في مؤتمر الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة وبالتعاون مع الإتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، أنه وزارة الصحة كانت تعمل على قضية الزيادة السكانية منذ فترة كبيرة، حيث أن الوزارة كانت تتوقع في عام 2005 طبقا للبيانات والإحصائيات وصول عدد سكان مصر إلى 100مليون نسبة بحلول عام 2020.

وأشار مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إلى أن نسبة الوفيات بين المواليد انخفضت في الفترة الأخيرة نتيجة للرعاية الطبية الغير مسبوقة التي يتم تقديمها للمواطنين، حيث أن متسوط عمر الإنسان المصري وصل إلى 70سنة.

أكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، على الدور الذي تلعبه مؤسسات المجتمع المدني في الإرتقاء بالمجتمع، مشيرًا إلى أن التكاتف بين مؤسسات المجتمع المدني مهمة للأرتقاء بالمنظومة، وأضاف صبحي، خلال كلمته في مؤتمر الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة وبالتعاون مع الإتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، أن الكثافة السكانية في مصر يجب استغلالها بطريقة إيجابية خاصاً أن عنصر الشباب في وطننا كبير ويلعب دور هام في معدل التنمية.

وأشار وزير الشباب والرياضة، إلى أنه يجب علينا بذل جهد كبير ومضاعف من أجل مجابهة أي تحديات تواجهة التنمية، لافتا إلى أن وزارة الشباب والرياضة ترسخ كافة جهودها من أجل توطيد التعاون مع كافة مؤسسات الدولة لمواجهة الزيادة السكانية.

وقالت الدكتورة نهي طلعت، أمير سر التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، أن التحالف كيان ولد من ستة أشهر فقط، وأصبح كيان يجمع كل مؤسسات المجتمع، موضحة أن وجود الجميع داخل بوتقة واحدة تعمل بتنسيق مشترك هي تعد علامة فارقة في المجتمع المدني في مصر.

إقرأ أيضا
ثورة قمولا

وأضافت الدكتورة نهي، كلمتها في مؤتمر الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة وبالتعاون مع الإتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يتابع عمل مؤسسات المجتمع المدني عن كثب، كما أن الرئيس السيسي يقوم بمخاطبتنا وتكليفنا وهذا يعد نجاح للعمل الأهلي في مصر.

وأشارت أمير سر التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، إلى أنه يجب أن تكون القضية السكانية على رأس أولويات المجتمع المدني، وأن يكون هناك تواصل بين جميع هذه المؤسسات لمواجهة هذه القضية.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان