رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
256   مشاهدة  

الثوابت الوهمية.. (الجزء التالت: تحريم الرق) 05 – حكم الحريم وثورة الزنج

عبيد
  • شاعر عامية وقاص مصري مهتم بالشأن النوبي وتجديد الخطاب الديني

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال


Share

خلال واحدة من خُطًّبْ المناضل الأفروأمريكان مالكوم أكس أطلق واحدة من أهم التنظيرات الخاصة بحياة ونفسية المُستَرَقّْين، قسم الرقيق إلى نوعين.. عبيد المنزل وعبيد الحقل، رغم الفارق الزمني الكبير إلا أن التنظيرة تنطبق بشكل كبير على الرقيق في العصر العباسي الأول، فبينما كان بعض الرقيق -اغلبهم من الجواري الحسان- مرفهين في بيوت الأثرياء أو حتى في بلاط الخلافة، كان عبيد الحقول خاصة في منطقة بين النهرين يتوفر لهم العذاب كالماء والهواء.

سلطة الجواري

عبيد المنزل في العصر العباسي الأول، تجاوزوا تحليل مالكوم أكس وحتى أقصى تخيلاته.. حيث أشتهر العصري الذهبي لدولة الخلافة بانتشار الجواري في بلاط الخلفاء، ومع الوقت أصبح بعض الجواري عندهم نفوذ سياسي وإداري من خلال تأثيرهم على السياسيين وكبار الموظفين والقادة العسكريين.. وحتى رأس الدولة شخصيًا.

تاريخ دولة الخلافة ذكر كتير من الجواري النافذات في الدولة، من أشهرهم على الإطلاق:

“عريب” جارية الخليفة الأمين، ابن هارون الرشيد، ثم بعد ما أخوه المأمون قتله واستولى على السلطة أنتقلت له ملكية عريب.

جدير بالذكر أن المأمون نفسه ابن جارية سابقة، فأمه “مراجل” كانت في الأصل جارية فارسية.. نجحت تنتقل من خانة الجارية إلى خانة الزوجة، بس ماستمتعتش كتير بالترقية الاجتماعية بسبب موتها والمأمون لسه رضيع.

الكاتبة زينب فواز في كتابها الدُر المنثور في طبقات ربات الخدور رصدت لنا قصص عشرات من مشاهير الجواري، هاخد منها هنا قصة “ذات الخال” جارية أبو الأمين والمأمون.. الخليفة العباسي الأشهر.. هارون الرشيد، ذات الخال وصل نفوذها أن تستصدر من الخليفة قرار بتعيين رجل ما كمسؤول عن خراج بلاد فارس لمدة سبع سنين، وكتب الرشيد القرار وأعلم به ولي عهده علشان لو هو مات قبل السبع سنين ما يخلصوا ابنه يلتزم بقرار أبوه.

فيه حكايات لا تعد ولا تحصى عن دور الجواري في سياسات خلفاء وقادة العصر العباسي الأول، بس إحنا هنا بنثبت بس أن فيه رقيق أصلًا ومش أكتر من كده.

ألبوم ذات الخال

ثورة الزنج

على جانب عبيد المزرعة أو الحقل لم يختلف الوضع عن ما أشار له المناضل الأمريكي الراحل، فكان عبيد حقول العباسيين هم حطب واحدة من أقدم ثورات العبيد في تاريخ البشر.. ثورة الزنج، أحد أطول الثورات ضد دولة الخلافة.. وأعنفها، حيث أستمرت حوالي 15 سنة وخلفت ما تم تقديره بنُص مليون قتيل، أقدم مصدر مُعتبر في التراث الإسلامي أتكلم عنها هو تاريخ الطبري.

طبعًا التشكيك والطعن في علي بن محمد بن عبد الرحيم العلوي، قائد تلك الثورة المُلقب تاريخيًا بـ”صاحب الزنج” جاهز ومحفوظ.. لازم يكون دسيسة شيعية وأمه يهودية وأعمامه مَجُوس وعنده خال عبيط.. إلخ، بس خلونا نتكلم كفنيين.. مش هاقول منين ولا فين قدر يلاقي عبيد متضايقين ومستعدين يبيعوا حياتهم في سبيل أنهم يتبعوا دعوته الثورية ضد السلطة.

إنما هسأل سؤالين تانيين خالص:

لو الرق حرام شرعًا.. الدسيسة ده لقى فين عبيد عشان يدعوهم للثورة؟

أسمها “ثورة الزنج” أزاي وصل للشام زنوج بأعداد ينفع يبقوا وقود ثورة تستمر كل ده؟

عبيد

غلاف كتاب ثورة الزنج

مصدر الزنج المتمردين هو شرق أفريقيا، كان العرب نجحوا في السيطرة على عدد من سواحل شرق قارتنا، وفورًا أشتغل العديد منهم بالنخاسة، زي ما الأوروبيين نهبوا غرب أفريقيا لبناء مستعمراتهم في الأمريكتين نهب العرب شرقها لبناء مستعمراتهم في الشام وخاصة منطقة بين النهرين، وفي الحالتين النهب كان لأهم ثروات أي أمة.. الثروة البشرية.

إقرأ أيضا
ميلاد

شارك المسترقين الأفارقة في الثورة بكثافة حتى حملت اسمهم بسبب ما عاشوه من ظروف غير إنسانية على أيد العرب المسلمين في مستعمراتهم بالعراق، تجفيف مستنقعات واستصلاح أراضي وزراعة وحصاد.. كل ده تحت ضربات الكرابيج ومقابل الأكل والنوم، ممارسات بشعة لا تقل ضراوة عن مثيلتها في الأمريكتين.. لكن يفرق أنها أقدم فالتدوين أقل بشكل طبيعي كمان الرجل العربي المسلم لم يتبرأ من أخطاءه ويدينها زي الرجل الأبيض، بالعكس يعمل جاهدا حتى الآن للطرمخة على هذه الأحداث بيد وتلميع وجه الدولة الإسلامية بالأيد التانية، عشان كده تندر المصادر المنصفة والمحايدة بشكل عام في المنشورات باللغة العربية.

في النهاية أنتهت حرب الدولة العباسية والزنج بانتصار العباسيين، وكانت قراراتهم بعدها خصي أغلب رقيق المزارع لمنع تكاثرهم وتشتيت تجمعاتهم، وطبعًا التأريخ للواقعة بوصفها تمرد خبيث لعين ضد الدين.. إلخ، المضحك المبكي أن أغلب المواقع الإسلامية بتختم حدوتة ثورة الزنج بكلام شبه الموجود في الفقرة دي.. كلام يفضح أزدواجية معايير وتعالي عرقي متجذر.

بشكل عام أنا هنا مش بصدد تقديم سرد تاريخي شامل لحياة الرقيق في دولة الخلافة الإسلامية، وإلا هاحتاج أكتب مجلدات، إنما باقدم بس أدلة على عدم تحريم الدين الإسلامي للرق، وتقدروا حضراتكم تبحثوا ورا رؤوس المواضيع والكلمات المفتاحية (ده غير المصادر اللي بوفرها) وتقروا الوقائع أو حتى تبريرات الإسلاميين ليها، تبريرات في حد ذاتها تأكيد على صحة الحدث، بتختلف في قرايتها للواقع وبتحاول تبرره.

فهيقدر الإسلامي من دول يتكلم عن المؤامرة الكونية وعن النوايا الحسنة للخلفاء وعجز الرقيق عن إدراكها وأن العرب المسلمين كانوا بيخطفوهم من أفريقيا عشان حر عليهم و.. و… بس في النهاية مش هيقدر ينفي وجود أعداد رهيبة من المسترقين اللي عندهم غضب وقهر فلح أنه يكون وقود لثورة شديدة الدموية أستمرت قيمة 15 سنة.

الحلقة الجاية بقى نقفل باقي عصر الخلافة اللي بينتهي بدولة العثمانيين.

إقرأ أيضاً

الثوابت الوهمية.. (الجزء التالت: تحريم الرق)04 – بقط الراشدين وتقيين الأمويين

الكاتب

  • رامي يحيى

    شاعر عامية وقاص مصري مهتم بالشأن النوبي وتجديد الخطاب الديني

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان