رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
430   مشاهدة  

الحظر يحول هاملت إلى فتاة على مسرح شكسبير!

الحظر يحول هاملت لفتاة ................................ على مسرح شكسبير!
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



الحظر غلاب .. هاملت فتاة وأوفيليا شاب طويل ارتدى فستانًا! وابن بولونيس شابة جميلة؛ هكذا كانوا أبطال عرض “شكسبير” بمسرحية عُرضت بشكل مباشر لآلاف من عشاق المسرح للتسالي والاستمتاع من بيوتهم أثناء الحظر ولمواجهة الكورونا

الحظر

“أبوابنا مغلقة مؤقتا لكن قلوبنا وعقولنا مفتوحة”

عبر فنانو مسرح شكسبير جلوب بلندن بهذه الكلمات عن شعورهم إزاء الحظر وغلق أبواب المسارح، وعرضوا للجماهير مسرحية “شكسبير” بشكل مباشر، فيما عرض العرض على خشبة المسرح عام 2018

الحظر
ومسرح جلوب له مكانة مختلفة في قلوب المسرحجية لتاريخه المميز، فقد صُمم ليحاكي المسرح الأصلي الذي كتب له شكسبير، والذي سُمي بالمسرح الإليزابيثي نسبة للملكة إيلزابيث الأولى. وكان موقعه على الضفة الجنوبية لنهر التايمز، و تم بناء المسرح الأصلي في عام 1599 ، ودمره الحريق في عام 1613 ، وأعيد بناؤه في عام 1614 ، ثم تم هدمه في عام 1644، فيما مسرح جلوب الحديث اعتمد على الأدلة المتاحة على شكل المباني بين 1599 و 1614 مما جعل المسرح من أهم مسارح انجلترا حيث يجعلك ترجع لمئات السنين، وكأنك داخل المسرح القديم الأساسي.

الحظر يحول هاملت لفتاة ................................ على مسرح شكسبير!
تسعون ألف متفرج من بلاد مختلفة كانوا يتابعون هذا العرض  لساعتين ونصف. تعليقات بلغات كثيرة من الجمهور الذي كان يتابع العرض ويعبر عن رأيه، ودارت نقاشات بين الناس وبين المسؤول عن قناة  فرقة مسرح شكسبير جلوب على يوتيوب بينما كوَّن البعض صداقات بهذه المناسبة مع من مثله من أصدقاء الفن.

الحظر
كانت مفاجأة العرض أن هاملت البطل الرئيسي للعرض الشكسبيري  قامت بدوره فتاة!..لساعتين تقمصت دور هاملت بطاقة غضبه وحزنه ولحظاته غير المتزنة؛ هاملت العاشق والإنسان والمهرج والمتصارع مع كل الأحداث السريعة التي تدور حوله.

الحظر
تفاجىء الجمهور بهذا الأمر وسبب لهم ارتباك أكبر ظهور أوفيليا الذي لعب دورها رجل بفستان كلاسيكي يناسب الحقبة التي دارت فيها أحداث النص، فيناديها أبطال العرض بأوفيليا الجميلة!..فيما بدأ الجمهور يتساءل حينها عما يحدث بالضبط.

الحظر يحول هاملت لفتاة ................................ على مسرح شكسبير!
لم يتوقف الأمر على هاملت وأوفيليا، فلعبت دور ابن بولونيس فتاة أيضًا  أدت الدور بانفعال الرجال ومشاعرهم بما يتناسب مع الدور، ولكن ظلت حيرة الناس في متابعة عرض تنادى فيه فتاة بالرجل المهذب، وينادى فيه الرجل بالفتاة الجميلة. وارتدى أبطال العرض وسط الملابس الكلاسيكية ملابس عصرية تماشت مع الإيفهات بالعرض، والخط الساخر.

الحظر يحول هاملت لفتاة ................................ على مسرح شكسبير!
في الحقيقة هذه هي عادة المسرح الشكسبيري منذ مئات السنين، حيث يُقال أن الرجال كانت ملامحهم ناعمة وعند ارتدائهم البواريك على المسرح كان يقتنع الناس بتمثيلهم لأدوار النساء، وظلت لعبة تبديل الأدوار قائمة في المسرح حتى عام 1660.

إقرأ أيضا
الطبقية

الحظر يحول هاملت لفتاة ................................ على مسرح شكسبير!
بموقع إيلاف _أول تجربة إلكترونية للنشر من لندن بالعربية _ ذكر الكاتب أمير حماده عن المسرح الشكسبيري أن بعض الممثلات قدمن شخصيات رجال في مسرحيات شكسبير خلال مراحل تاريخية متعددة. لعبت فيونا شو دور ريتشارد الثاني في المسرح الوطني في بريطانيا في عام 1997، كما جسّدت كاثرين هنتر شخصية الملك لير في العام نفسه، وقدمت الممثلة فرانسيس دو لا تور دور هاملت في المملكة المتحدة في عام 1979.

الحظر يحول هاملت لفتاة ................................ على مسرح شكسبير! وقُدمت مسرحية يوليوس قيصر على خشبة مسرح دونمار ووترهاوس بفريق كامل من الممثلات فقط في عام  2012 ، وقدمت مسرحية هنري الرابع بنفس الطريقة عام  2015 . كانت الممثلة البريطانية ماكسين بيك آخر امرأة مشهورة تؤدي دور هاملت في مسرحية عُرضت في سبتمبر وأكتوبرعلى مسرح رويال اكستشينج في مانشستر عام 2015 . كانت بيك جسدت شخصية أوفيليا في المسرحية نفسها في عام 2002، كما جسدت شخصية الغانية دول تيرشيت في مسرحية هنري الرابع التي قدمتها بي بي سي في عام 2012.

الكاتب

  • الحظر إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان