تقرأ الآن
“السادات في مسلسلات رمضان 2022” حضور لا محل له من الإعراب إلا بمشهد واحد

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
205   مشاهدة  

“السادات في مسلسلات رمضان 2022” حضور لا محل له من الإعراب إلا بمشهد واحد

السادات في مسلسلات رمضان
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


حضرت سيرة الرئيس الراحل محمد أنور السادات في مسلسلات رمضان لموسم 1443/2022 في عملين، أحدهما بمشهد وهو مسلسل جزيرة غمام والآخر بمشهدين في مسلسل الاختيار 3.

السادات في مسلسل الاختيار 3 .. تاريخ وعبثية النوستالجيا

الاختيار 3
الاختيار 3

جاءت سيرة السادات في مسلسل الاختيار 3 في مشهد الحوار بين ياسر جلال (الرئيس عبدالفتاح السيسي) وجمال سليمان (اللواء عباس كامل).

ومن الطبيعي أن تأتي سيرة الرئيس السادات في مسلسل الاختيار 3 لِمَا له من صلة بوضع نظام جماعة الإخوان بواقعة حضور المشاركين في قتله لفعاليات ذكرى انتصار حرب أكتوبر، وكان تأريخ مسلسل الاختيار للسادات مرتين، أحدهما في الثالث والآخر خلال الجزء الثاني في مشهد بيومي فؤاد وهو يحكي عن شعوره بالمرارة عندما شهد قتلة السادات في عيد النصر.

أحمد السقا - الاختيار 3
أحمد السقا – الاختيار 3

إلا أن هناك مشهد واحد شديد الغرابة فيما يتعلق بحضور السادات وهو المشاهد التي كانت في بيت أحمد السقا (الضابط مصطفي) حيث كانت هناك 3 صور معلقة لقادة حرب أكتوبر وهم الفريق سعد الدين الشاذلي رئيس أركان الجيش المصري، والفريق محمد عبدالغني الجمسي رئيس عمليات الحرب، والرئيس السادات بينهما.

السادات والشاذلي والجمسي
السادات والشاذلي والجمسي

عبثية الديكور أنه لا يوجد غرض درامي أو رسالة تاريخية ما في حضور الثلاثة، لسببين أحدهما أن السادات نفسه هو أول من سقى بذرة الإرهاب في مصر والذي يتناوله مسلسل الاختيار في أجزاءه الثلاثة، وثانيهما أن السادات نكل بالشاذلي تجريسًا ونكرانًا والجمسي بالتهميش.

اقرأ أيضًا 
دلالات تسريبات مسلسل الاختيار 3 حول تاريخ الإخوان مع الجيش “غباء الجماعة عرض مستمر”

وإن كان الغرض هو التذكير بأبطال حرب أكتوبر فأيضًا ذلك معنىً غير مفهوم وذلك لأن الثلاثة لديهم خصومة مع بعضهم، فالسادات اتهم كذبًا في مذكراته سعد الشاذلي بأنه قائد ضعيف وكان السبب في الثغرة ورجع منهارًا باكيًا ورفض تكريمه ضمن أبطال حرب أكتوبر؛ فيما اتهم الشاذلي في مذكراته قرارات السادات بالخيانة لأنه تسبب في الثغرة وحصار الجيش الثالث وأنه أفاق ومزور في التاريخ.

اقرأ أيضًا 
“فيديو الكلام الحقيقي” حول مشهد السيسي وعباس كامل في الاختيار 3 عن كرامة المقاتل

أما محمد عبدالغني الجمسي فكان في مذكراته يتهم السادات بأنه أهدر تضحيات الجنود والضباط وأن السياسة ورطت سلاح الحرب في الأخطاء، فضلاً عن أن السادات راسل هنري كسينجر وأفشى أسرارًا عسكرية.

محرز مصطفى مع السادات وابراهيم الرفاعي - اللواء فؤاد نصار
محرز مصطفى مع السادات وابراهيم الرفاعي – اللواء فؤاد نصار

كان الأفضل لصناع مسلسل الاختيار 3 بما أن الضابط مصطفى من المخابرات الحربية أن يضعوا صور رموز المخابرات الحربية مثل اللواء محرز مصطفى رئيس المخابرات الحربية والراعي الرسمية لمجموعة الرفاعي، واللواء إبراهيم فؤاد نصار رئيس المخابرات الحربية في حرب أكتوبر.

إقرأ أيضا
ياسمين الخطيب

السادات في جزيرة غمام .. حضور ربما تظهر ضرورته في الأواخر

السادات وجزيرة غمام
السادات وجزيرة غمام

حضور السادات في مسلسلات رمضان يبدو مفهومًا إن كان العمل تاريخيًا أو سياسيًا، لكن في جزيرة غمام فحتى الآن لا يوجد مبرر درامي لما حدث في الحلقة الأولى من جزيرة غمام والتي احتوت على أخطاء تاريخية تناولناها في التقرير التالي :- “رغم إثارة الحلقة 1” أخطاء تاريخية كارثية في مشهد السادات وجزيرة غمام

ربما تظهر الضرورة الدرامية من استدعاء شخصية السادات إن كان المقصود هو تحذيره من الصهاينة (المرموز لهم بـ خلدون) والتكفيريين (المرموز لهم بمحارب)، خاصةً وأن السادات كان يقرأ كتاب تاريخ جزيرة أولاد عرفات.

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان