رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
438   مشاهدة  

السبب المروع لاختراع المنشار

المنشار
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



يعتبر المنشار رائع لقطع الأشجار أو تقليم الشجيرات المتضخمة أو حتى نحت الجليد. لكن سبب اختراع المناشير قد يصدمك. تعود الإجابة إلى القرن التاسع عشر – وهي مقلقة. في الواقع، لم يتم اختراع المناشير من قبل النجارين لكن بدلًا من ذلك تم إنشاؤها من قبل الأطباء والجراحين.

بالطبع، هذا يعني أن هذه الشفرات سريعة الدوران لم تكن تستخدم في الأصل على الأشجار، بل لعبت المناشير الأولى دورًا في الولادة.

لماذا تم اختراع المناشير

شكلت الولادة مجموعة من التحديات عبر تاريخ البشرية. على الرغم من أن الولادة أصبحت أكثر أمانًا الآن مع معدل عالمي يبلغ 211 حالة وفاة للأمهات لكل 100 ألف حالة. فقد توفى عدد مقلق من النساء والأطفال في الماضي. كانت الأم التي تموت قبل الولادة تحديًا كبيرًا في العصر الروماني لدرجة أنه تم وضع قانون ينص على أنه يجب على الأطباء محاولة إجراء خطير يُعرف باسم “قيصري” على الأمهات المتوفيات أو المحتضرات من أجل إنقاذ الطفل.

أطلق عليه اسم قيصري لكون الإمبراطور قيصر هو الذي كتب القانون، وكان الإجراء يتطلب من الطبيب فتح أم تحتضر وإزالة الرضيع. لقرون، كانت العمليات القيصرية الملاذ الأخير لأنه من غير المرجح أن يتمكن الأطباء من إنقاذ حياة كل من الأم والطفل، لذلك أعطى الإجراء الأولوية لحياة الطفل على حياة الأم.

لكن الشائعات زعمت أن العملية القيصرية يمكن أن تنقذ الأرواح. في عام 1500، ورد أن طبيبًا بيطريًا سويسريًا أنقذ زوجته وطفله بعملية قيصرية، على الرغم من أن الكثيرين تعاملوا مع الحكاية بتشكك. ثم في القرن التاسع عشر، ألمحت التطورات الطبية مثل النظافة إلى إمكانية إنقاذ الأم والطفل أثناء عملية قيصرية. ولكن في عصر ما قبل التخدير أو المضادات الحيوية، ظلت جراحة البطن مؤلمة للغاية وخطيرة.

لم يكن من المفيد أن تكتمل الجراحة إما بتمزيق رحم المرأة يدويًا أو باستخدام مقص، لم يكن أي منهما سريعًا بما يكفي لتجنيب الأم الألم أو إنقاذ حياة الطفل.

الأجهزة الأولى التي حلت محل القيصرية القديمة

في حوالي عام 1780، توصل الطبيبان الاسكتلنديان جون أيتكين وجيمس جيفراي إلى ما كانا يأملان أن يكون بديلاً أكثر أمانًا للعمليات القيصرية. بدلاً من قطع البطن، كانوا يقطعون حوض الأم من أجل توسيع قناة ولادتها وإزالة الطفل عن طريق المهبل. كان الإجراء معروفًا باسم بضع الارتفاق، ولم يعد قيد الاستخدام اليوم.

لكن السكين الحاد لم يكن سريعًا وغير مؤلم بما يكفي لإجراء هذه الجراحة بأمان. لذلك تصور أيتكين وجيفراي شفرة دوارة يمكن أن تقطع العظام والغضاريف، وبالتالي، ولد المنشار الأول. في البداية كان المنشار الأصلي صغيرًا بما يكفي ليناسب يد الطبيب، وكان أشبه بسكين مسنن صغير متصل بذراع يدوي. على الرغم من أنها أسرعت في عملية توسيع قناة ولادة الأم التي تعمل، إلا أنها أثبتت أيضًا أنها خطيرة للغاية بالنسبة لمعظم الأطباء لمحاولتها.

مع ذلك، لم يكن أيتكين وجيفراي الأطباء الوحيدين في عصرهم الذين ابتكروا بالمناشير الطبية.

بعد حوالي 30 عامًا من اختراع أيتكين وجيفراي، بدأ طفل ألماني يُدعى برنارد هاين في تجربة الأجهزة الطبية. جاء هاين من عائلة طبية، وقام عمه يوهان هاين بتصنيع أطراف صناعية وأجهزة جراحة العظام. لذا أمضى معظم طفولته في تعلم كيفية بناء أدوات مختلفة لجراحة العظام. بينما ركز عمه على الجانب التقني من جراحة العظام، درس هاين الطب. بعد الحصول على تدريب جراحي، تخصص هاين في جراحة العظام. وذلك عندما رأى طريقة لمزج تدريبه الطبي مع مهاراته الفنية.

في عام 1830، اخترع يوهان هاين منشار العظام، وهي سلف مباشر للمناشير الحديثة اليوم. كانت بضع العظام، أو الأدوات المستخدمة لقطع العظام، تشبه الإزميل ويتم تشغيلها يدويًا. لكن هاين أضاف منشار يعمل بالطاقة، مما أدى إلى إنشاء جهاز أسرع وأكثر فعالية.

الاستخدامات الأصلية للمناشير

نظر يوهان هاين بعناية في التطبيقات الطبية لاختراعه، وبالتالي أصبح يستخدم في مجموعة متنوعة من العمليات الجراحية. أضاف هاين واقيان على حواف المنشار لحماية الأنسجة المحيطة، لذلك يمكن للجراحين الآن قطع الجمجمة دون التسبب في شظايا العظام أو تدمير الأنسجة الرخوة. لقد حسنت بشكل كبير أي إجراء طبي يتطلب قطع العظام، مثل بتر الأعضاء في القرن التاسع عشر.

إقرأ أيضا
الحفلة عمرو دياب

قبل منشار العظام، استخدم الجراحون مطرقة وإزميل لخلع أحد الأطراف. بدلًا من ذلك، قد يستخدمون منشار البتر الذي يتطلب اقتراحات متناقضة. قام المنشار الطبي بتبسيط الإجراء وتحسين النتائج. بالتالي، أصبح العظم شائعًا بشكل لا يصدق. فاز هاين بجائزة مرموقة في فرنسا وحصل على دعوة لروسيا لإظهار الأداة. بدأ المصنعون في فرنسا ونيويورك في صنع الأداة الجراحية بشكل جماعي.

في حالة البتر، تجاوز المنشار الطبي بالتأكيد المطرقة والإزميل. مع ذلك، أثناء الولادة، لم يكن المنشار هو الحل الأفضل لمشكلة قديمة. بدلاً من ذلك، أنقذت البيئات الجراحية المعقمة والتخدير والحصول على رعاية طبية أكثر تقدمًا المزيد من الأرواح أثناء الولادة.

وفي عام 1905، أدرك مخترع يُدعى صموئيل جيه بينز أن المنشار الطبي يمكن أن يقطع أشجار الخشب الأحمر بشكل أفضل مما يمكن أن يعظم. قدم براءة اختراع لأول منشار حديث معروف. لحسن الحظ، لم يدم عصر استخدام المناشير في الولادة.

الكاتب

  • المنشار ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان