تقرأ الآن
الشارع الجديد..مسلسل لا تمل منه وحلم لا ينقطع عبر السنين

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
169   مشاهدة  

الشارع الجديد..مسلسل لا تمل منه وحلم لا ينقطع عبر السنين

الشارع الجديد
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.


الشارع الجديد  كان حلم أب لعائلة كبيرة تمسك به رغم الديون التي عانى منها ورغم احتلال بلده ورغم تحمله لمسؤولية أسرة كبيرة.

الحاج يونس البقري الذي قرر أن يسكن بيتًا جمَّع فيه كل أبنائه كي يحافظ على ترابط العائلة، وتتبع حلمًا وعدت به الحكومة  بأن بيته سيطل على الشارع الكبير الذي يكشف بحر عروسة البحر الأحمر كله.

الشارع الكبير حلم يتجدد 

الشارع الكبير مسلسل إنتاج عام 1997 من إخراج محمد فاضل وبطولة الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي والفنانة كريمة مختار والفنان عزت العلايلي والفنانة فردوس عبد الحميد ومجموعة كبيرة من الفنانين.

تدور أحداث المسلسل تحت سيطرة الاحتلال الإنجليزي لمصر، و تحديدًا بمدينة الإسكندرية التي كان يتصدى أهلها لهذا الاحتلال عن طريق النضال الوطني.

 وتبدأ أحداث المسلسل بأن يتعرف المشاهد على الشخصيات الرئيسة به؛ الحاج يونس الذي يلعب دوره الفنان عبد المنعم مدبولي، وزوجته  فاطمة التي تلعب دورها الفنانة كريمة مختار، وابنهم الأكبر علي الذي يلعب دوره الفنان عزت العلايلي وبقية الشخصيات الأساسية والفرعية بالمسلسل.

محمد رمضان موهبة حقيقية أم خطة تسويقية؟

وتعيش الشخصيات الأساسية بالقصة تحت سقف بيت الحاج يونس الذي تمر عليه الأيام ويتغير حاله كما يتغير حال مصر بالضبط ويتغير الناس تحت الاحتلال والضغوطات الصعبة التي يمرون بها.

يتزوج علي من صفية (فردوس عبد الحميد) وتبدأ الأحداث من هنا في التصاعد تدريجيًا بصراع واثب على مدار 37 حلقة.

تعصف بهم الظروف الاقتصادية ويتحملون أذى المقربين ولكن يتمسكون مع الحاج يونس طوال رحلتهم بالحياة بشيئين: المبادىء، وحلمهم بأن يتوسع شارعهم ويتحول إلى شارعٍ كبير ويصبح العقار الذي يسكنون فيه بمبلغ وقدره، ويصطبح أولاد الحاج يونس برؤية البحر من شرفة البيت الكبير.

يونس البقري حدوتة كل رب أسرة مصري

أب يتحمل على أكتافه أعباء أسرة كبيرة تحت ظروف سياسية تتحكم في الظروف الاقتصادية فتجعل تاجر مثله بين عداد الفقراء.

ككل أب مصري مسؤول يقف يونس البقري بوجه كل الظروف كي يبقى حلمه الذي حقق نصفه كما هو عليه؛ البيت الكبير الذي يضم أبنائه، كما يتحمل مشكلات عائلية تحدث تحت سقف البيت فوق طاقته.

تحمله بلاد وتضعه بلاد وتنزل عليه المصيبة كالصاعقة فيقوم بطمئنة جميع من في البيت الذي يحتويه بالحكمة، فيما يغلق عليه بابه ليبكي كالطفل الصغير.

الفنان عزت العلايلي في دور علي

والعظيم الراحل عبد المنعم مدبولي نجح كعادته في أن يربط عاطفة المشاهد بشخصية يونس البقري، وكأن يونس أبًا لكل من يشاهد المسلسل.

وقد مضى على المسلسل أكثر من عشرين عامًا، فيما يعبر يونس البقري عن كل أب مصري مسؤول تحت الظروف الصعبة المختلفة بكل مرحلة من عمره.

للاحتلال أوجه كثيرة

يتابع المشاهد ضيق الحال وشح في  المنتجات الأساسية يضرب بالإسكندرية تحت الاحتلال الانجليزي. يبيع البعض أنفسهم مقابل المال، وتتغير بعض شخصيات المسلسل الفرعية مع سرعة الأحداث فيما يبقى الحاج يونس البقري وابنه علي على وضعهم بالتمسك بالمبادىء والخروج إلى المظاهرات التي تعبر عن غضب الشعب من الاحتلال.

إقرأ أيضا

كيف ظلمت المواقع الإلكترونية ابتسامة روجينا بالبرنس

مع تصاعد الأحداث تزداد الضغوطات على علي، وخاصة بعد موت الحاج يونس البقري وحرمه، فيتحمل وحده عبء الحفاظ على الحلم والمبدأ معًا، ويقف أمام طواحين الهواء ويحارب أكثر من جبهة؛ الضغوطات التي يتسبب فيها الاحتلال من ناحية، والضغوطات التي يتسبب فيها زوج أخته وتحدث تحت سقف بيته من ناحية أخرى.

بالحلقات الأخيرة تصل عقدة المسلسل إلى ذروتها، فيما تحدث المواجهة بين الخير والشر، الحق والباطل، الاحتلال وأصحاب الحق، ويرمز لهذه المعركة علي الذي يمثل الخير من ناحية، و من ناحية أخرى  إسماعيل زوج أخت علي (نجاح الموجي) والذي يرمز للفساد والاحتلال بتجارته للحشيش وخطته في احتلال البيت الكبير وسرقته، وتنتصر جبهة علي على جبهة إسماعيل.

   عبر السيناريو بالأسقاط على الأحداث التي تحدث ببيت الحاج يونس أن مصر لم تحتل فقط من الإنجليز، ولكنها تُحتل بالتنازل عن المبادىء وعدم التصدي للفساد. وقصة المسلسل من تأليف الروائي والأديب عبد الحميد جودة السحار، وسيناريو وحوار المسلسل للسيناريست ماجدة خير الله.

ربما لم يتحقق حلم الحاج يونس البقري في أن تتغير ملامح شارع وأن يطل البيت على شارع جديد، ولكن رغم انقطاع الأمل في تحقيق هذا الحلم تمسك ابنه علي  بالمبادىء والوطنية تحت ظل الاحتلال، ووراء كل حلم ينقطع الأمل فيه دائمًا حلم آخر تفتح لنا أبواب السعي والتمسك بالمبادىء للوصول إليه، كما  أننا نحلم دائما بالتحرر من كل أشكال الفساد  التي تمثل الاحتلال بشكل مختلف.

الكاتب

  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان