رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
908   مشاهدة  

الطرق المختلفة لفتح ملفات EPUB الخاصة بالكتب الإلكترونية

كيفية فتح ملفات EPUB
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



هواة قراءة الكتب الإلكترونية بكثرة، أو المهتمون بالنشر الشخصي للكتب الإلكترونية، يعرفون جيدًا ما هي ملفات EPUB، بينما غيرهم قد لا يعرف كيفية فتح تلك الملفات، وقد لا يعرفون ما هي تلك الملفات أصلًا، وإن كنت من بينهم، ففي هذا المقال سنشرح لك كيفية فتح ملفات EPUB بعد أن نتعرف على طبيعة تلك الملفات ومدى أهميتها.

ما هي ملفات EPUB

مصطلح EPUB هو اختصار لكلمتي Electronic Publication أي النشر الإلكتروني، وهي صيغة مفتوحة المصدر للكتب الإلكترونية، وهي مدعومة بوسطة أغلب أجهزة وتطبيقات قراءة الكتب الإلكترونية، عدا أجهزة Amazon Kindle تحديدًا، والتي تعتمد على صيغة خاصة بها تحمل اسم MOBI، ولكنها مع حلول عام 2022 بدأت في الابتعاد قليلًا عن صيغة MOBI وبدأت تعتمد على نسختها الخاصة من ملفات EPUB، لذا من المتوقع أن تتوافق تلك الصيغة مع أجهزة Kindle بشكل كامل مستقبلًا.

اقرأ أيضًا: تشغيل ملفات ISO على ويندوز .. الدليل الكامل بالخطوات المفصلة

أما باقي أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية، وأيضًا تطبيقات ومتصفحات الطرف الثالث فيمكنها فتح هذا النوع من الملفات، بداية من الكتب الإلكترونية الخاصة بأبل، أو أجهزة Kobo أو حتى التطبيقات الأساسية متعددة المنصات مثل Calibre، فأنت على الأغلب ستحتك بملفات EPUB على كافة المواقع التي تقدم نسخ رسمية من الكتب، ومن بينها مواقع الكتب العامة مثل Project Gutenberg وStandard E-Books.

calibre

كيفية فتح ملفات EPUB

من السهل للغاية فتح ملفات EPUB على جهازك ولكن الأمر يختلف باختلاف نظام التشغيل الذي تعتمد عليه.

ويندوز 11

ففي نظام تشغيل ويندوز 11 لديك العديد من الخيارات، من بينها إمكانية استخدام متصفح الإنترنت أو برنامج على متجر Microsoft Store أو أي من تطبيقات وبرامج الطرف الثالث. وأسهل الطرق هو الاعتماد على متصفحات الإنترنت مثل Edge أو Chrome، وكلاهما يدعم نفس التطبيقات الإضافية مثل EPUBReader، والذي بمجرد تثبيته يمكنك الضغط بزر الماوس الأيمن على الملف ثم اختيار Open with ثم اختيار متصفح الإنترنت الذي تفضله.

اقرأ أيضًا: الطرق المختلفة لكيفية نسخ الصور من PDF وحفظها

كيفية فتح ملفات EPUB

يمكنك أيضًا الاختيار بين مجموعة كبيرة من التطبيقات التي بعضها مجاني وبعضها مدفوع، وهي تختلف من حيث واجهة المستخدم الخاصة بها، ويمكنك أيضا اختيار تطبيق الطرف الثالث Calibre ولكن نذكرك أو واجهة المستخدم الخاصة به قديمة وقبيحة إلى حد ما، لذا يظل الاعتماد على متصفح الإنترنت هو الخيار الأفضل في حالة استخدامك لنظام تشغيل ويندوز.

e-book readers

أجهزة ماك وايفون وايباد

على أجهزة ابل المختلفة سواء بنظام تشغيل ماك أو iOS، فإن الحل الأسهل هو الاعتماد على تطبيق Books المدمج في النظام، فكافة الكتب التي تقوم بشرائها عبر متجر Apple Store ستصلك بصيغة EPUB ويمكن فتحها أوتوماتيكيا في تطبيق Books، أما إن كان الكتاب تم تحميله من أي موقع أخر، فبمجرد فتحه سيظهر في التطبيق أيضًا.

إقرأ أيضا
تغيير البريد الإلكتروني في iCloud على أجهزة iOS وكمبيوتر ماك

اقرأ أيضًا: فتح صور HEIC على ويندوز .. كيفية فتح صور iPhone مباشرة على الكمبيوتر

كيفية فتح ملفات EPUB

تتوفر أيضًا مجموعة مختلفة من التطبيقات الداعمة لقراءة هذا النوع من الملفات، بعضها متوفر على المتجر وبعضها الأخر طرف ثالث مثل Calibre الذي تحدثنا عنه منذ قليل.

أجهزة اندرويد

أما في حالة اعتمادك على أي من أجهزة نظام تشغيل اندوريد، فإن خيارك المثالي هو Google Play Books، وهو التطبيق الذي يمكنك من فتح ملفات EPUB بالإضافة إلى الكتب الصوتية والكوميك، ويتمتع التطبيق بمجموعة رائعة من المميزات التي قد لا تحتاج مها لأي تطبيق أخر.

الكاتب

  • كيفية فتح ملفات EPUB خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان