رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
171   مشاهدة  

الطرق المختلفة لكيفيات استعادة ملفات وورد غير المحفوظة وتفادي فقدانها مستقبلًا

الطرق المختلفة لكيفيات استعادة ملفات وورد غير المحفوظة وتفادي فقدانها مستقبلًا
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



على عكس تطبيق Google Docs على الويب والذي يقوم بالحفظ الأوتوماتيكي للنصول المكتوبة دون تدخل من المستخدم، لا يقوم برنامج النصوص الشهير Microsoft Word بتفعيل خاصية الحفظ التلقائي مسبقًا، وهو ما يعني أنه قد تستغرق بعض الساعات في كتابة نص ما ينقطع التيار على الكمبيوتر المكتبي أو يتعطل اللابتوب لأي سبب لتكتشف أن النص قد اختفى بالكامل وضاعت معه تلك الساعات الطويلة، ولذلك لابد من إيجاد طريقة لمعرفة كيفية استعادة ملفات وورد غير المحفوظة وإيجاد طريقة لتلافي مثل هذه الحوادث في المستقبل.

اقرأ أيضًا: دليل استخدام Google Docs .. رحلة في المهام الأساسية لتطبيق معالجة النصوص الشهير

لحسن الحظ تطور برنامج Microsoft Word كثيرًا منذ أن كان لا يمكن حفظ أي من ملفاته إلا من خلال قرص تخزين مرن – وهو وسيط تخزيني قديم على الأغلب لا يعرفه أبناء الألفية الجديدة – إلا ان هذا التطور لم يشمل التفعيل المسبق لخاصية الحفظ التلقائي للمستندات والملفات، ولكن رغم ذلك أيضَا لا يزال هناك طريقة ما يمكن من خلالها محاولة استعادة ملفات وورد غير المحفوظة حتى وإن كانت ليست فعالة بنسبة مائة بالمائة ولكنها تستحق التجربة وهو حل أفضل كثيرًا من الاستسلام من اللحظة الأولى.

من خلال سطور هذا المقال، نتعرف على كيفية استعادة ملفات وورد غير المحفوظة كما سنتعرف على كيفية تفعيل خاصية الحفظ التلقائي لتفادي فقدان الملفات مستقبلًا.

كيفية استعادة ملفات وورد غير المحفوظة

لأن التعامل مع الكمبيوتر ومع البرمجيات أمر قد يكون معقدًا بعض الشيء، فهناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها استعادة ملفات وورد غير المحفوظة ولأن ليست كل طريقة قد تفلح وتنجح، لذا فننصحك بتجربة كل طريقة على حدا، وفي حالة عدم نجاحها، يمكنك الانتقال للمحاولة أو الطريقة التي تليها.

البحث عن المستند الأصلي في قائمة ملفات الكمبيوتر

رغم أنه ليس من المؤكد إيجاد كافة الإضافات الأخيرة من ملفات، إلا ان هذه الطريقة قد تنجح وتساعدك على إيجاد النسخة الأصلية من المستند، ولتجربة هذه الطريقة قم بالضغط على زر Windows في لوحة المفاتيح لفتح شريط البحث ثم قم بكتابة اسم المستند في حالة ما إن كنت قد حددت له اسم سابقًا، وفي أجهزة ماك قم بالضغط على أيقونة البحث أعلى يمين سطح المكتب ثم قم بكتابة اسم الملف أيضًا، وفي حالة ظهور اسم الملف في القائمة التي ستظهر قم بالضغط بزر الماوس الأيسر مرتين لفتحه.

الطرق المختلفة لكيفيات استعادة ملفات وورد غير المحفوظة وتفادي فقدانها مستقبلًا

البحث في النسخ الاحتياطية لبرنامج Word

في بعض الأحيان يقوم برنامج Microsoft Word بحفظ نسخة احتياطية من المستند الذي تعمل عليه دون طلب إذن من المستخدم، ولتتمكن من إيجاد ما إن كان قد قام البرنامج بحفظ نسخة بالفعل أم لا، قم بفتح المجلد الذي اعتدت على حفظ ملفاتك فيه مؤخرًا وابحث عن الملفات ذات امتداد wbk أو WBK فهذه هي الملفات المتوافقة مع خاصية النسخ الاحتياطية من مستندات وورد.

اقرأ أيضًا: الدليل الكامل لكيفية استخدام مايكروسوفت اوفيس اونلاين دون دفع أي رسوم

استخدام خاصية الاستعادة الأوتوماتيكية في أداة Task Manager

من خلال الكمبيوتر بنظام تشغيل ويندوز قم بالضغط على أزرار Ctrl وAlt وDelete في الوقت نفسه على لوحة المفاتيح ومن الشاشة التي ستظهر قم بالضغط على Task Manager لفتح الأداة التي تحمل الاسم ذاته، قم بالتمرير في القائمة أسفل تبويب Processes حتى تجد Microsoft Word أو Winword.exe، قم بالضغط على أول كلمة مشابهة ثم قم باختيار End Task من الرسالة التي ستظهر، وقم بتكرار الخطوة ذاتها مع كافة العمليات التي تتضمن أي من تلك الكلمتين.

الطرق المختلفة لكيفيات استعادة ملفات وورد غير المحفوظة وتفادي فقدانها مستقبلًا

أما في جهاز كمبيوتر بنظام تشغيل ماك، فقم بالضغط على أيقونة Apple أعلى يسار سطح المكتب ثم قم باختيار Force Quit ثم اختيار Microsoft Word والضغط على Force Quit.

قم بعد ذلك فتح برنامج Microsoft Word مرة أخرى، لتظهر لك على الجانب الأيسر من البرنامج تبويب باسم Documents Recovery، قم بالبحث أسفله عن الملف المفقود، وفي حالة إيجاده قم بالضغط عليه لفتحه ثم قم بحفظه مباشرة بعد ذلك.

البحث داخل الملفات المؤقتة للكمبيوتر

كما في الطريقة الأولى التي اعتمدت على البحث قم بكتابة .tmp وهو امتداد الملفات المؤقتة، ومن خيارات البحث قم بالضغط على تبويب Documents للبحث داخل المستندات النصية، وبعد أن تظهر نتائج البحث قم بالمقارنة بين تواريخ تلك الملفات وتوقيتاتها وبين التاريخ والوقت الذي كنت تعمل فيه على الملف الذي تبحث عنه، ويمكنك أيضًا تجربة الطريقة ذاتها مع البحث عن ~ وهي إحدى الإشارات الخاصة بالملفات المؤقتة.

الطرق المختلفة لكيفيات استعادة ملفات وورد غير المحفوظة وتفادي فقدانها مستقبلًا

إقرأ أيضا
إخفاء الريلز في فيسبوك وكيفية إيقاف التشغيل التلقائي لمقاطع الفيديو

كيفية تفعيل خاصية الحفاظ التلقائي في Word

قد تساعدك الطرق السابقة على استعادة ملفات وورد غير المحفوظة ولكنها قد لا تنجح وبالتأكيد لن تمنع حدوث المشكلة ذاتها في المستقبل، ولذلك عليك أن تقوم بتفعيل خاصية الحفظ التلقائي AutoSave في Microsoft Word لتتفادى حدوث مثل تلك الحادثة في المستقبل.

اقرأ أيضًا: كيفية دمج ملفات PDF في ملف واحد على نظامي تشغيل ماك وويندوز

قم بفتح برنامج Microsoft Word ثم قم بالضغط على تبويب File، قم بعد ذلك بالضغط على Options والتي ستجدها في أسفل القائمة، وفي الشاشة التي ستظهر قم بالضغط على Save في القائمة على اليسار، لتظهر لك مجموعة من الخيارات المختلفة المتعلقة بكيفية حفظ مستندات وورد، ومن بينها خيار تفعيل خاصية الحفظ التلقائي AutoSave، بعد تفعيل هذه الخاصية ثم قم بالضغط على OK.

Microsoft Word

هكذا تكون قد عرفت كيفية استعادة ملفات وورد غير المحفوظة وتعرفت أيضًا على كيفية تفادي فقدان الملفات في المستقبل مع تفعيل خاصية الحفظ التلقائي.

الكاتب

  • استعادة ملفات وورد غير المحفوظة خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان