رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
465   مشاهدة  

العاصمة الإدارية الجديدة “حين يقود التخطيط السليم إلى النجاح”

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

صممت العاصمة الإدارية الجديدة لتكون عاصمة ذكية في مصر وتكون أحد أبرز مشروعات التطور العمراني في العالم حيث من المتوقع أن تستوعب المرحلة الأولى منها حولي 6.5 مليون مواطن لينمو عدد سكان العاصمة الإدارية الجديدة بعد ذلك إلى 18 مليون بحلول العام 2030 ثم ل 40 مليونا بحلول العام 2050 وهو ما من شأنه إدخال مفهوم جديد للحياة في مصر .

اقرأ أيضًا 
تمثال هيباتيا في العاصمة الإدارية “لماذا تأخر تبرئة الكنيسة المصرية من قتل الفيلسوفة”

مشروع العاصمة الإدارية الجديدة الذي أعلنه الرئيس عبدالفتاح السيسي ليس فقط مشروعا استثماريا بل هو مشروع قومي بالأساس تتنوع عوائده الاقتصادية والاجتماعية والثقافية على الدولة والمواطن ، بالإضافة لتوفير فرص عمل للشباب كما خلق مناخا مناسبا جاذبا للاستثمار كما أنه مشروع عصري يواكب التطورات التقنية في العالم كما ويراعي البعد البيئي ليكون بذلك حقيقتاً مشروع متكامل يغير وجه مصر التي نعرفها.

أهمية مشروع العاصمة الإدارية الجديدة

العاصمة الإدارية
العاصمة الإدارية

تعد العاصمة جسرا حضاريا يشكل كيانا إداريا جديدا لمصر ويعد أيضا كيانا اقتصاديا وسياسيا وثقافيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتوفير بنية تحتية ذكية تكون نواة للحياة السهلة واستدامة العاصمة الجديدة وربطها بالعاصمة التاريخية.

وتهدف إلى تأسيس مدينة إدارية واقتصادية جديدة لمصر ، تكون حديثة تتفق مع مفردات ومتغيرات العصر ، المدينة تقع ضمن إقليم القاهرة الكبرى وهو ما يساهم في زيادة الحيز العمراني ، وتفريغ القاهرة من التكدس والازدحام، بالإضافة لخلق منطقة جديدة جاذبة الاستثمار تربط بين القاهرة والسويس تخلق نحو مليوني فرصة عمل

تبلغ إجمالي مساحة العاصمة الإدارية الجديدة 168 ألف فدان وتقسم إلى الحي الحكومي ، حي المال والأعمال ، الحي الدبلوماسي والحي السكني

مميزات جديدة في العاصمة الإدارية الجديدة

العاصمة الإدارية الجديدة
العاصمة الإدارية الجديدة

تحتوي العاصمة الجديدة على حديقة مركزية ” كابيتال بارك “تبلغ مساحتها حولي 1000 فدان بطول 10 كم أي أنها تعادل ضعف حجم حديقة سنترال بارك  الشهيرة بولاية نيويورك.
تحتوي على نهر بطول 35 كم مرتبط بجميع أنحاء العاصمة ليحاكي نهر النيل بالعاصمة القاهرة ويعتبر مشروع نهر الحديقة هو أكبر محور أخضر في العالم ، يحتوي على حدائق ترفيهية ومركزية على مساحة 5ألاف فدان
تضم المدينة أول مركز سيطرة وتحكم أمني وخدمات السلامة العامة من خلال 6ألاف كاميرا موزعة على أنحاء العاصمة
سيتم ربط العاصمة الجديدة بشبكة خطوط السكة الحديد بجميع محافظات الجمهورية .
أحدث طرق النقل الجماعية التي تلتزم بمعاير السلامة
إنشاء مطار دولي بالعاصمة على مساحة 16 ألف كم
كما ستحتوي العاصمة على : مركز للمؤتمرات – مدينة طبية – مدينة رياضية – مدينة للمعارض – مدينة الفنون والثقافة على مساحة 27 1 فدان .

عن موقع العاصمة الإدارية الجديدة

العاصمة الإدارية
العاصمة الإدارية

تقع العاصمة على بعد 45 كم القاهرة و 80 كم من السويس و55 كم من خليج السويس وتتميز بقربها من القاهرة وبالأخص المدن الجديدة ( التجمع الخامس – الرحاب – الشروق كما وحي مصر الجديدة) ويرتبط موقع المشروع بأربع محاور رئيسية وهو ما يسهل الوصول إليها وهي : ( طريق السويس – طريق العين السخنة – طريق الدائري الأوسطي – الطريق الإقليمي ) بالإضافة لطرق رئيسية أخرى.

حقائق عن عاصمة مصر الجديدة

مباني العاصمة
مباني العاصمة

تبلغ مساحتها 706 كم2 أي 168 ألف فدان ، أربع أضعاف مساحة واشنطن وتعادل مرة ونصف مساحة مدينة سنغافورا
40 % من المدينة مخصصة للسكن بوقع 20 حي سكني وتستطيع المدينة استيعاب 7 مليون نسمة دون زحام
صممت ليكون نصيب الفرد 15 م2 من المساحات الخضراء
70% من المباني مغطاه بألواح الطاقة الشمسية
40% من الطرق مصممة للمشاة الدراجات
70% من المدينة مغطاه بشبكة معلومات عالمية
11.5 كم2 مساحة الأراضي المخصصة للمشروعات الصناعية
650 كم 2 طرق رئيسية وتحتوي على مطار بمساحة 33 كم2

مراحل تنفيذ المشروع

العاصمة الإدارية الجديدة
العاصمة الإدارية الجديدة

نظراً لضخامة المشروع وحجمه و المدة الزمنية والتكلفة الكبيرة له تم تقسيم مشروع العاصمة الإدارية على ثلاث مراحل ، المرحلة الأولى مساحتها 40 ألف فدان ، المرحلة الثانية 47 فدان ، المرحلة الثالثة 97 ألف فدان

وبما للمشروع من أهمية خاصة فقد أصدر وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية قرار رقم 150 لسنة 2016 بإنشاء جهاز لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة خصص للعاصمة الإدارية وتجمع الشيخ محمد بن زايد العمراني بهدف تنظيم العمل وضمان جودة وسرعة الانتهاء من مراحل المشروع.

في سباق مع الزمن يواصل العاملون بالعاصمة الإدارية الليل بالنهار للانتهاء من مراحل المشروع المختلفة مع قرب بدأ انتقال المواطنين بالأخص الموظفين بالدولة إلى العاصمة الجديدة ، يأتي ذلك إيماناً من المهندسين والمقاولين والعمال المصرين بأهمية المشروع الذي يمثل درة التاج لمستقبلهم ومستقبل أبنائهم وهو ما أنعكس على حجم الجهد الخرافي الذي تقوم به الشركات الهندسية القائمة على المشروع كما أنعكس ذلك على حماس العاملين بالمشروع الذي يتم بأيادي مصرية تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة مع عدد من الشركات المصرية بالإضافة لشركات أجنبية

حيث يعمل بالحي الحكومي والسكني بالمرحلة الأولى من العاصمة الإدارية أربع شركات وهي ( المقاولون العرب – شركة طلعت حرب – تحالف أوراسكم – أبناء علام – وشركة كونكورد) ، وقد صرح وزير الإسكان عاصم الجزار في مداخلة له مع برنامج “على مسؤوليتي ” أن عدد العملين المصريين في العاصمة بلغ مليون شخص تقريباً.

أهم معالم العاصمة الإدارية الجديدة

العاصمة الإدارية
العاصمة الإدارية

تظهر الخريطة التفصلية لأهم معالم العاصمة الإدارية الجديدة فيما يلي :
مسجد الفتاح العليم : إذ يعد هذا الصرح من أكبر المساجد على مستوى العالم. ويتربع على موقع استراتيجي على الطريق الدائري الأوسط وعلى مساحة تقدر ب 106 فدان. طرازه المعماري مميز وفريد به 4 مأذن و 21 قبة.

كاتدرائية ميلاد المسيح : أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط ، تبلغ مساحتها 7500 متر مربع ، بها كنسية تستوعب 1000 مواطن ، والتي تحتوي على على ساحة رئيسة ومبنى المقر البابوى إضافة إلى صالة استقبال وقاعة اجتماعات و كذا مكاتب إدارية.

اقرأ أيضًا 
الكرسي الرسولي في مصر “قصة مراحل النقل من عام 61 حتى عام 2019”

إقرأ أيضا
الرجل الطواف

الجامعة الكندية في مصر : وهي أول جامعة أجنبية تقام في العاصمة الإدارية الجديدة، وقد صدر قرار جمهوري بإنشاءها . حيث يضم الحرم الجامعي الدولي لجامعة الأمير إدوارد آيلاند، كندا عدة خدمات منها : كرة السلة ، ملاعب تنس ، كرة القدم الأوروبية ، وتتربع على مساحة شاسعة تقدر ب 30 فدان.

الحي الحكومي : و الذي يضم حوالي 18 مبني وزاري ، مباني برلمانية ، مقر الرئاسة و مباني رئاسية ، إضافة إلى مباني مجلس الوزراء.

كما أن أهم ما يشكل الخريطة التفصيلية لأهم معالم العاصمة الإدارية الجديدة ، هو وجود عدة مشاريع بها مثل مركز المؤتمرات ، مدينة المعارض ، المناطق السكنية الحديقة المركزية التي تصل مساحتها لحوالي 8 كيلومتر مربع ، إضافة إلى المدينة الرياضية ، المدينة الطبية ، مدينة الفنون والثقافة، المدينة الذكية.

أنواع العقارات المتوقع إقامتها في العاصمة الإدارية الجديدة

العاصمة الإدارية
العاصمة الإدارية

سيتم تأسيس منطقة خاصة بالتاون هاوس والفيلات، ويتم العمل على هذه المنطقة في ضوء مرحلتين وهما:

المرحلة الأولى:
تبلغ مساحتها 10 آلاف فدان تضم 71 تاون هاوس و190 فيلا ومن المتوقع أن تتسع لتشمل حوالي 7 مليون نسمة.

المرحلة الثانية:
تبلغ مساحتها 15 ألف فدان ومن المتوقع أن يتم تخصيص 50 تاون هاوس و139 فيلا للبيع وفقًا لهذه المرحلة.

ومن أهم أنواع العقارات المتوقع إقامتها في العاصمة الإدارية الجديدة مشروع الأبراج السكنية الذي يبلغ عددها حوالي ال 20 برج سكني وخدمي، سيستغرق إنشاؤه حوالي 3 سنوات بحجم استثمارات يبلغ 3 مليار دولار، وسوف تقوم شركة CSCEC الصينية بتنفيذ هذا المشروع الضخم بالتعاون مع كبرى شركات المقاولات المصرية.

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان