رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
257   مشاهدة  

العامل البرتقالي..السلاح الكيميائي التي استخدمته أمريكا في فيتنام

العامل البرتقالي
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



لمدة عشر سنوات في فيتنام، أمطرت ضبابًا كيميائيًا. كانت ذروة حرب فيتنام في الستينيات وحلقت الطائرات والمروحيات فوق حقول البلاد، ورشت مادة كيميائية سامة تسمى العامل البرتقالي. مزيج قوي من مبيدات الأعشاب نشره الجيش الأمريكي خلال حرب فيتنام. دمر السلاح الكيميائي المناظر الطبيعية للبلاد وصحة أولئك المعرضين. أصبح أكثر من 3 ملايين شخص ضحايا للعامل البرتقالي في أعقاب استخدامه بين عامي 1961 و 1971 – وعانى العديد منه.

العامل البرتقالي المستخدم في الجيش الأمريكي

كانت الخطة هي القضاء على الإمدادات الغذائية للعدو. كان العامل البرتقالي مبيد أعشاب قويًا بشكل لا يصدق أصبح أقوى في أيدي القوات الجوية الأمريكية والفيتنامية الجنوبية. يمكن له أن يمحو مزارع بأكملها ويقضي على غابات بأكملها بما لا يزيد عن ضباب لطيف. كانت خطتهم هي ترك الجبهة الوطنية لتحرير جنوب فيتنام مكشوفة وجائعة. لكن لم يكن بإمكانهم تخيل التأثير الكامل لهذه الخطة في النهاية.

نجحت الخطة إلى حد ما. من عام 1961 إلى عام 1971، دمر المبيد 5 ملايين فدان من الغابات وملايين الأراضي الزراعية الأخرى. كانت هذه مزارع اعتقدت الولايات المتحدة وجنوب فيتنام أنها تستخدم لإطعام جيش حرب العصابات في الشمال. لكن في الواقع، كان معظمهم يطعمون المدنيين. الناس في جميع أنحاء البلاد تدهوروا جوعًا.

ومع ذلك، فقد استغرق التأثير الحقيقي سنوات حتى ظهر. تعرض 4 ملايين شخص لمادة كيميائية يمكن أن تقضي على أي شكل من أشكال الحياة النباتية التي لمستها. على الرغم مما وعد به منتجو المادة الكيميائية، إلا أنها لم تكن غير ضارة.

الأهوال التي عانى منها ضحايا العامل البرتقالي

تسبب العامل البرتقالي في مشاكل صحية للأشخاص الذين استنشقوه وحتى أسوأ من ذلك في أطفالهم. بدأ الأطفال في جميع أنحاء فيتنام يولدون بطفرات مروعة – بعضهم يعاني من عيوب جسدية وعقلية، والبعض الآخر بأصابع وأطراف إضافية، والبعض الآخر بدون عيون.

وُلد جيل كامل من ضحايا العامل البرتقالي يعانون من مشاكل عقلية وجسدية جعلت من المستحيل عليهم العيش حياة طبيعية. اليوم، يعيش العديد من ضحايا السلاح الكيميائي في قرى السلام، حيث يعتني بهم العمال ويحاولون منحهم حياة طبيعية – لكن الطفرات التي سببها المبيد لا تزال تؤثر على شعب وأطفال فيتنام حتى اليوم.

أولئك الذين يمكنهم العيش في قرية السلام هم أكثر حظًا من بعض أشقائهم. يولد بعض الضحايا مشوهين بشكل رهيب بحيث لا يمكنهم حتى النجاة من الولادة. قال أحد العاملين الخيريين: “هناك غرفة في المستشفى تحتوي على جثث محفوظة لنحو 150 طفلًا مشوهًا بشكل بشع، ولدوا ميتين. البعض له رأسان؛ البعض لديه أجساد مشوهة بشكل لا يصدق وأطراف ملتوية. يتم الاحتفاظ بها كسجل للعواقب الوخيمة للأسلحة الكيميائية.”

إقرأ أيضا
متلازمة داون

كذلك أصيب جنود الجيش الجنوبي بمعدلات غير عادية من سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الدم. خاصة أولئك الذين عملوا مع العامل البرتقالي. انتهت حرب فيتنام منذ أكثر من 40 عامًا، لكن بسبب العامل البرتقالي، لا تزال تقتل الناس.

الكاتب

  • العامل البرتقالي ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان