رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
452   مشاهدة  

العجم أبطال كاس العرب

  • شاعر عامية وقاص مصري مهتم بالشأن النوبي وتجديد الخطاب الديني

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال


Share

فوز الجزائر “الأمازيغ” بكاس العرب مشهد ملفت، خصوصًا أن طرفي النهائي لعيبة بجمهور الفرنساوي أسهلّهم وأسهل من عاميتهم لباقي مستخدمي العربية، فكيف وصلنا للمشهد العبثي ده؟

أزدواجية المفاهيم

يتبنى القوميين العرب رؤية أن القومية هي وحدة اللسان، اللغة، بناء عليه يُعرف العربي أن لغته الأم هي العربية” بس في نفس الوقت عرب شبه الجزيرة عندهم هوس بالقبلية والتمايز عن العجم الناطقين بالعربية، وبناء على ده العرب مقسمين نفسهم 3 أقسام (بائدة-عاربة-مستعربة).

عرب بائدة

دي قبائل كانت ساكنة شبه الجزيرة وأنقرضوا تمامًا لأسباب مختلفة، منهم جرهم الأولى ويقال أن قوم عاد وثمود المذكورين في القصص القرآني منهم، هم أصل العرب وأول ناس أتكلموها.

عرب عاربة

دي قبائل عاشت في اليمن وكان لهم ممالك مشهورة زي سبأ وحَمّْيَرْ، يقال إنهم نسل الناجون من الكوارث الطبيعة واللعنات الإلهية.

عرب مستعربة

قبائل تُنسب لإسماعيل ابن إبراهيم، فحسب القصص الديني النبي إبراهيم تخلى عن مراته هاجر وإسماعيل ابنهم في “وادٍ غير زي زرع“، ودعالهم ربه (رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ المُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ) “37 – سورة إبراهيم”.

حصلت معجزة وإسماعيل الرضيع اكتشف زمزم، بعدها استقرت معاهم – جنب البير – قبيلة جُرهم التانية.. فاتعلم لغتهم وبقى مُستعرب”، واتجوز منهم وخلف عيال اتكلموا العربية، بس لأن النسب عند العرب أبوي فالعيال عُرفوا بالمستعربة.

التأريخ ده سليم أو خاطئ.. حقيقي أو أسطوري.. تاريخ أصلًا ولا تراث، كل ده مش مهم.. المهم إنها رواية العرب عن نفسهم.

عجمية باللوز

العرب صنفوا البشر نوعين “عرب-عجم“، عجم كانت الأول بتتقال ع الفُرّْس، بس مع توسع العرب وتعرفهم على أجناس بشرية أكتر سحبوا مسمى “العجم” على باقي خلق الله.. فأصبح كل من هو ليس عربي يسمى عجمي.

من هنا جاء الحديث المنسوب للنبي “لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى”، وبعدها بقرون العنوان الفرعي لكتاب أبو بكر حامد الغزالي “عجم ملحدون أم عرب موحدون”، وغالبًا “العجمية” رُخّرَه ليها علاقة بالتقسيمة الأثنية دي.

الهزيمة تمامًا

جاء القرآن بلهجة واحدة من قبائل العرب المستعربة، قريش، ونقلها لبره حدود شبه الجزيرة، دولة العرب توسعت، وخلال جيل أتنقلت العاصمة بره شبه الجزيرة بلا عودة وأبدًا ماكنش فيها حتى مدينة مهمة، ده ساعد على انتشار اللغة في المدن المختارة كعاصمة والمدن الهامة، الكوفة.. دمشق.. بغداد.. القاهرة.. قرطبة.. القدس.. عكا.. إلخ. وكلها مناطق عايش فيها شعوب أصحاب حضارات بس أتغلبوا لدرجة فقدوا هويتهم وتبنوا لغة ودين.. وحتى تاريخ الوافد العربي.

إشكالية المستعربين الجدد.. ومتلازمة اللي رقصوا ع السلم

مع ظهور مُستعربين جُداد المستعربة القدام عملوا زي زوجة تانية وقافشة أن تتم جوازة تالتة، خصوصًا أن الموضوع مابقاش مجرد نسب لضمان حسن الجوار حوالين بير مية في الصحرا.. ده جاه وسلطان وأمبراطورية ضخمة، فأهتم العرب بالحفاظ على التمايز بينهم كقبائل عربية تعود لشبه الجزيرة عن أهل البلاد اللي استقروا فيها، نقدر نلاحظ ده بوضوع فيما يعرف باسم اتحاد القبائل العربية.

بكده فضل المستعربين الجدد بره جسم العروبة، وفي نفس الوقت كل منجزهم الحضاري المادي والفكري بمبدعيه ينسب للعرب، باختصار وقفوا في النُص لا بقوا عرب زي إسماعيل ولا حافظوا على هويتهم زي الفرس أو الترك أو الهنود… إلخ.

مجتمعات الراقصين ع السلم بتتكلم لغات مختلفة، يسموها محكية أو دارجة أو عامية.. في الأخر هي مجموعة لغات بينها كلمات مشتركة كتير، فأصحابها يقدروا يتفاهموا مع بعض بشكل مش وحش، وتزيد السهولة لو الطرفين لجأوا للغة التعليم كمرجعية لغوية، المجتمعات دي أنتجت نخب تعرف عربي كويس، فقدروا يتواصلوا سوا أكتر من قدروا يتواصل مع مجتمعاتهم نفسها.

بريطانيا يا أم.. ولادك أهم

أثناء الحرب العالمية الأولى بريطانيا ساعدت العرب في حربهم ضد الترك “الدولة العثمانية” لإنها كانت خصمها في الحرب.

خلال الحرب التانية، سنة 1941، ولنفس الأسباب طرح أنتونى إيدن، وزير خارجية بريطانيا، فكرة وجود كيان سياسي يضم العرب مع وعود بمنح المستعمرات دي استقلالها لو دعموا دول الحلفاء، فساعدت على تقوية فكرة القومية العربية وانتشارها بين النخب اللي بداهة الحكام الجداد هيكونوا منهم. وفعلًا قبل سنة من نهاية الحرب، 1944، كانت الخطوة الأولى بتحصل بدعوة من النحاس باشا.. عشان في مارس 1945 تتولد جامعة الدول العربية بعضوية 7 دول مؤسِّسَة.

كاس العرب
جامعة الدول

فماعدش صعب تسييد التوجه العروبي وجعله مرادف للتحرر وأن تبني العروبة يبقى رخصة كل طامح في السلطة إنه يطالب المحتل الأوروبي ينفذ وعده للعرب بمنحهم الحكم الذاتي.

أزمة التعريف

التفاوت مفهوم العروبة قومية لسانية وبين مفهم القومية الأثنية “القبلية” كبير جدًا، المستعربين الجدد تبنوا المفهوم الأولاني لزوم ضمان الاستقلال والمستعربة القدام تمسكوا بالقبلية اللي ليها حضور بارز في تاريخ دولتهم “كل خلفاءها كانوا ينسبوا لقبيلة واحدة.. قريش”.

إقرأ أيضا

الأزدواج المتناقض ده أنعكس على شروط جامعة الدول للعروبة لقبول أعضاء جدد، فحصل فصل بين اللغة العربية والعروبة. يعني مش بس دستور الدولة يعترف باللغة العربية إنما كمان الدولة تقر إنها عربية (وبكده فقد المستعربة الجدد دولهم المستقلة، وأن شعبها عربي (وبكده فقدوا ذاتهم.. وحاضرهم ومستقبلهم). لو حد منهم ظروفه صعبة وحاول يروح يتشغل في بلادهم.. يبقى هيحتاج فيزا وكفيل وليلة كبيرة تخليه عايش دايمًا بوصفه درجة أقل من العربي/المواطن، ولو حد نجح وتفوق في مجاله.. يبقى فخر العرب.

نمرة أتنين يكسب

بالإسلام تمكن العرب المستعربة من قيادة العروبة، ومنعوا المستعربين الجدد الانضمام بوصفهم مستعربين أحدث، وبالأرتكان ع الإسلام والقرآن ثبتوا لهجتهم بوصفها اللغة العربية الكلاسيكية وحاربوا أي تطوير عليها.. سيدوا روايتهم لتاريخ صعودهم بوصفها “تاريخ العرب”.

استولوا على العمق الحضاري للعرب العاربة والمنجز التاريخي والحداثي للمستعربين الجدد، وفي ضوء الدول الحديثة أستولوا على ثقل الكتل السكانية للمستعربين الجدد وحتى قضاياهم في دعم مواقفها ورؤاها وأهدافها الدولية، كل ده مع الحفاظ داخليًا على تقسيمة “عرب-عجم”.

العجم أبطال العرب

المعايير والمقاييس الحلزونية دي ظالمة جدا للمستعربين الجدد، بس من زاوية تانية بتسبب حرج مش هين للمستعربة القدامى.. يخليهم همه وعروبتهم مسار تريقة من المستعربين الجدد، زي إنهم ينظموا بطولة كبيرة باسم “كاس العرب” ويكون النهائي بين فريقين من العجم.

فيديو تتويج منتخب الجزاير بكاس العرب

إقرأ أيضاً

مصر والدول العربية في 10 سنوات .. تحديات وجودية ونجاح العودة للريادة

الكاتب

  • رامي يحيى

    شاعر عامية وقاص مصري مهتم بالشأن النوبي وتجديد الخطاب الديني

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
1
أعجبني
8
أغضبني
2
هاهاها
2
واااو
2
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان