رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
171   مشاهدة  

المصريون القدماء أول من قاموا بالإضراب عن العمل

الإضراب عن العمل
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



الإضراب عن العمل طريقة شائعة لدفع أرباب العمل إلى دفع أجر عادل مع استحقاقات عادلة. فعندما يتوقف العمال عن العمل، يتوقف كل شيء. وكان استخدام الإضرابات في جميع أنحاء البلاد منذ عام 1159 قبل الميلاد عندما اضرب عمال ملك مصر رمسيس الثالث الذين لم يتقاضوا أجورهم على النحو الموعود ورفضوا العمل. كتب الكاتب المصرى أميناخت فى دير المدينة عن الإضراب يوميًا تقريبًا.

نصب رمسيس الثالث ملكًا لمصر عام 1186 قبل الميلاد وبدأ الأسرة العشرين في المملكة المصرية الحديثة والتي استمرت من حوالي 1570 إلى 1069 قبل الميلاد. في ظل حكمه كانت مصر مسالمة نسبيًا لأكثر من عشرين عامًا حتى أدى غزو “شعب البحر” إلى استنزاف الأموال والعمال الذين كانوا يعملون عادة في الحقول لإنتاج الغذاء المطلوب بشدة.

شعب البحر منظمة فضفاضة من أنواع المرتزقة والمغارين من منطقة البحر الأبيض المتوسط. ولا أحد يعرف ما هي جنسيتهم أو ما إذا كانت هناك في الواقع عدة جنسيات مختلفة ممثلة في هذه المجموعات. كان شعب البحر على ثقة من أنهم سيحتلون مصر وجلبوا معهم عائلاتهم والمواد المنزلية. عرف رمسيس أن شعب البحر كان قويًا كما هاجموا مصر عدة مرات من قبل.

واحدة من استراتيجياته كانت إخفاء الرماة على طول الخطوط الساحلية بالقرب من منبع النيل لمنع حتى القوارب من دخول النهر. وكانت تكتيكاته ناجحة للغاية أما السجناء الذين تم أخذهم فقد تم إجبارهم على الدخول إلى الجيش المصري أو بيعهم كعبيد. ومما يؤسف له أن الحرب أثبتت أنها باهظة التكلفة.

السنوات القليلة التالية كانت سلمية مما سمح لرمسيس بدء العمل في العديد من المعابد وقام هو وحاشيته بجولة كبيرة في مصر مما أدى إلى زيادة استنفاد الخزائن. أضف ذلك إلى الفساد المتزايد في إدارة رمسيس ولديك وصفة للكارثة.

أول شهر في السنة التاسعة عشر من حكم رمسيس يظهر أن العمال الذين كانوا يعتبروا نخبة الحرفيين المهرة اشتكوا من أن أجورهم كانت متأخرة ثمانية عشر يومًا. كمجموعة التقى بهم رئيس الشرطة الذي تفهم محنتهم أثناء مسيرتهم نحو قصر الملك. عرض عليهم حوالي نصف كيس من الشعير لصنع البيرة لكن العمال لم يرضوا. بحلول الشهر الثالث كانوا يهددون بسرقة المقابر للحصول على المال مقابل الغذاء.

في غضون ذلك، قرر رمسيس أن يكون هناك احتفال عظيم على شرف السنة الثلاثين من حكمه. لم يكن لديه ومستشاريه فكرة عن كيفية التعامل مع العمال الجائعين لأن هذا النوع من الأشياء لم يحدث من قبل. وفي وقت ما أعطى المسؤولون معجنات للعمال. وبينما أخذ العمال المعجنات إلى منازلهم، استأنفوا إضرابهم في اليوم التالي.

ولم يعرف الملك ومحكمته المباشرة شيئًا عن الإضراب حيث كان المشرفون المباشرون على العمال يخشون تنفيذ حكم الإعدام لعدم قدرتهم على السيطرة على رجالهم. كان يوبيل رمسيس ناجحًا لكن استمر الإضراب بعد انتهاء المهرجان.

إقرأ أيضا
الرئيس الأمريكي

كان المضربون الآن مشحونين بسبب الملك الذي كان من المفترض أن يكون بمثابة أب لهم ويقدم الغذاء والحماية ويضمن الانسجام في حياة الناس اليومية.

لم يذكر أميناخت نتائج الإضراب لكن ينبغي لنا أن نفترض أن هناك نوعًا من الاتفاق الذي مكن من بناء الآثار وتغذية الناس. مع ذلك، كان هذا بداية لانحدار قوة الملك والإخلاص الأعمى له. وكانت أيضًا بداية الإضراب عن العمل الذي نراه حتى يومنا هذا.

الكاتب

  • الإضراب عن العمل ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide






حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان