رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
77   مشاهدة  

المونديال بالمصري (2) .. عندما أغلق “صفر المونديال” مصانع أكتوبر

صفر المونديال
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


كانت أيام “صفر المونديال” – لمن لم يدركها من جيل كأس العالم قطر 2022 – هي أحد أكثر الأيام سخرية في تاريخ الصحافة المصرية، وصفر المونديال شعارًا شهيرًا استخدمته الصحافة المصرية ومن قبلها المصريون في وصف ما حدث في عام 2004 .. عندما فشل الملف المصري في الحصول على صوت واحد من أصل 24 عضوًا بعد أن دخل الملف المصري سبقًا للفوز باستضافة كأس العالم 2010 مع أربعة دول وهم : جنوب إفريقيا وليبيا والمغرب وتونس .. وفازت بالحدث دولة جنوب إفريقيا بعدد 14 صوتًا .. وحصل على المركز الثاني الملف المغربي بـ 10 أصوات .. بينما خرج الملف المصري بالصفر الكبير .. و كما كان أبطال تلك الليالي هم رسامين الكاريكاتير بالسخرية اللاذعة مما حدث .. دخلت جريدة الأحرار على الخط ساردة تبعات ذلك الصفر الكبير وآثاره على ما هو محليًا ويحتل مكانة كبيرة من اهتمامات المواطن المصري اليومية أكثر منه عالميًا .. وكتب الصحفي علي التركي تحقيقه عن تأثير ذلك على قطاع كبير من الصناعة المصرية في مدينة أكتوبر .

كاريكاتير صفر المونديال
كاريكاتير صفر المونديال للفنان مصطفى حسين

تحمل المستثمرون وأصحاب شركات النقل قرار منع سيارات النقل بمختلف أنواعها من سلوك طريق محور 26 يوليو الذي يربط مدينة السادس من أكتوبر بمناطق القاهرة الكبرى من أجل الهدف المعلن – قبل عدة أشهر – وهو عدم تشويه الطابع الحضاري للمحور في فترة إعداد ملف المونديال . وتجنب مشاهدة اللجان الأجنبية لسيارات النقل وهي في طريقها لمدينة السادس من أكتوبر حيث مقر اللجنة الأوليمبية ومدينة الإنتاج الإعلامي .

 

وبعد انتهاء “مولد” المونديال بالصفر الكبير .. مازال القرار ساريًا وأصبح على سائقي سيارات النقل سلوك الطريق الدائري الذي يستغرق أصعاف الوقت والتكلفة بالمقارنة بالمحور .. وأصحاب شرطات النقل والسائقون غاضبون من “دوخة” نقل البضائع، والمستثمرون يشتكون من تأثير ذلك القرار على استثماراتهم ودورات التسويق والتوزيع التي تطول .. وطالبوا بحل وسط يمنع الاختناقات المرورية وسط العاصمة، ويحقق السلامة على طريق النحور بتخصيص ساعات محددة لنقل البضائع من مصانع أكتوبر إلى مناطق القاهرة الكبرى .

نتيجة سباق تنظيم كأس العالم 2010
نتيجة سباق تنظيم كأس العالم 2010

ويفسر الأزمة حسام أبو هاشم وهو أحد كبار مستثمري مدينة السادس من أكتوبر فيقول إن غلق محور 26 يوليو في وجه النقل الثقيل والنصق والربع نقل أنها محض كارثة كبرى نعيشها لأنها تضرب الاستثمارات والاقتصاد في مقتل خصوصًا وأن مدينة 6 أكتوبر منطقة صناعية تضم مئات المشروعات والمصانع وتنتج العديد من المنتجات التي يحتاجها السوق المحلي وتصدر جزءاً منه للخارج مما يتطلب من الحكومة دعم هذه المشروعات بدلًا نم وضع العراقيل أمامها ويؤكد أن نقل المنتج من المصانع إلى مناطق السوق المحلي خصوصًا الموسكي ووكالة البلح والعتبة أصبح مجازفة كبيرة خصوصًا بعد منع سيارات النقل بمختلف أنواعها والربع والنصف نقل الثقيل من سلك طريق المحور، مما أديى إلى زيادة تكاليف مقل البضائع والخامات وكل ذلك يتحمله أصحاب المصانع والمستثمرون وليس المستهلك لأن المستثمر إذا رفع سعر المنتج لكي يعوض نفقات النقل فإن المستهلك سيرفض الشراء ويصبح هناك ركود أكثر مما هو موجود حاليًا !

 

إقرأ أيضا
الكائنات الفضائية

 

الكاتب

  • محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
2
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان