تقرأ الآن
الموهبة الجوكر..اللاعبة الحريفة

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
122   مشاهدة  

الموهبة الجوكر..اللاعبة الحريفة

الموهبة
  • مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


معالي زايد تلك الموهبة المتفجرة، الموهوبة التي فاض عليها الرحمن بموهبة غزيرة وكبيرة حيث كانت تليق وتناسب أي دور، ومن خلال ذلك الثوب الفضفاض الذي من عليها به الرحمن، استطاعت أن تصول وتجول في الفن وأبهرتنا، لم تلعب معالي زايد دور إلا وكان لايق عليها، كانت مثل اللعاب البريمو في الملعب، الممثلة الجوكر التي لن تغلب أو تتحير في أن تفصل لها دور، ما عليك إلا أن تضع الدور وتأتي بمعالي وهي ستقوم بكل شيء.

معالي زايد لعبت دور الهانم، والحالمة، والمعلمة، والراقصة، والأم، والسيدة الشريرة، والطيبة، والمرأة اللعوب، وست البيت المستكينة، لعبت دور سيدة الأعمال، والموظفة، وفي كل هذه الأدوار كانت مقنعة، ولم تجعلك يوم يتبادر إلى ذهنك جملة: “يعني مكنش في حد تاني يلعب الدور ده”، أو جملة “لا، مش لايق عليها”.

معالي زايد دايما كانت لائق عليها أي دور وكل دور، ولهذا كانت دائما اللاعب صانع الألعاب الذي يوضع في أي مكان من المعلب ويجيب أجوان.

فجأتنا معالي زايد في رمضان 1997 بقيامها بالتمثيل في مسلسلين يعرضان في نفس الوقت في الشهر الكريم وهما مسلسلي “حلم الجنوبي” مع النجم صلاح السعدني ، ومسلسل “الحاوي” مع النجم فاروق الفيشاوي، وبلغت بها الجرأة أنها كانت تلعب في المسلسلين دور الراقصة، ولكنك أبدا لا يختلط عليك الأمر، ولا يحدث تداخل بين الدورين على الإطلاق، فموهبة معالي الفضفاضة تجعلك تميز وتفرق وتتابع الشخصيتان وتفصل تماما بينهما، وكانت قد وضعت مفردات لكل شخصية تختلف عن الأخرى وتجعلك تميز بين كل شخصية عن الأخرى، وتأخذك معها من خلال المدخل الذي اختارته لتملك الشخصية وتستطيع أن تؤديها دون أي تشويش أو تداخل بين الدورين، وكم كانت بارعة، ورايقة في الأداء.

وفي مسلسل “حضرة المتهم أبي” مع النجم نور الشريف أدت معالي زايد دور الزوجة والأم الموظفة الطيبة التي تعيش على قدر دخل زوجها وتحترمه وتحبه وتقدس بيتها وصغارها، وكأنما كانت تؤدي دور أمها الست أمينة “أمال زايد” زوجة السيد أحمد عبد الجواد، ولكن بصورة عصرية، وأدت الدور ببراعة لدرجة أنها تفوقت من وجهة نظري على فاطمة كشري “عبلة كامل” التي أدت دور زوجة نور الشريف في عبد الغفور البرعي والتي يحبها الجميع، ويشيد بها الجميع، معالي في مسلسل حضرة المحترم أبي كانت الأفضل والأبرع من وجهة نظري، فهناك مشهد قدمته معالي زايد أمام نور الشريف عندما أتي الفنان كريم كوجاك ليخطب ابنتها، وكان الكلام بالنسبة لها غير ملائم وكانت غير راضية، معالي أدت الدور دون أن تنطق بكلمة واحدة وكانت كل ردودها شهقات وأصوات استنكارية بالفم، وكان نور يتلقى هذه العلامات الاستنكارية ويحاول أن يصلح الموقف مع العريس وأبوه، المشهد كوميدي جدًا، وكانت معالي جميلة جدًا، وجعلت كل من في المشهد في أحسن حالتهم، فنور كان في أحسن حالاته، وكريم كوجاك لطيف، والمشهد كله جميل دون أن تنطق هي بكلمة واحدة.

وهناك فيلم غير مشهور أسمه “قدر امرأة” لعبت فيه معالي زايد دور المرأة اللعوب أمام مرفت أمين، في هذا الفيلم يمكنك أن تتخيل معالي زايد تلعب دور “مرفت أمين” أستاذة الجامعة السيدة الفاضلة المستقيمة، ولكنك أبدًا لا تجرؤ أن تتخيل مرفت أمين في الدور الثاني، فمعالي لديها موهبة فضفاضة، تمكنها باللعب والصعود والهبوط وارتداء أي شخصية، وتجعلك تصل إلى كلمة النهاية وأنت سعيد ومبسوط.

فهي في فيلم “قدر امرأة” كانت مقنعة وطوعت نبرة صوتها، واستخدمت لغة جسدها، واختيارات الملابس كانت مقنعة وخدمت الدور جيدا فخرج الأداء مقنع، وأكثر من رائع.

لا أعلم لماذا لم تأخذ معالي زايد حقها من النقاد، ولماذا تجافيها الجوائز والتكريمات، ولا يذكرها أحد، رغم إنها كانت ممثلة كبيرة ذات موهبة ضخمة، وربما كانت القضية التي تعرضت لها في فيلم “أبو الدهب”، لها يد في أن يدير الجميع لها ظهره، رغم أنها مثلت مع كبار الفنانين، بل جميع الفنانين الكبار بدءً من أحمد ذكي ومحمود عبد العزيز ويحي الفخراني ونور الشريف وغيرهم، ولم تكن أقل من أحد في الموهبة وإن كانت الأكبر والأبرع، ولكن ورغم كل ذلك لا يذكرها أحد ولا يثني عليها أحد.

إقرأ أيضا
مشاهير من نجوم هوليوود

إقرأ أيضاً

مسلسل بين السما والأرض في الميزان بين خطايا درامية لا تغتفر ومزايا الموهبة

الكاتب

  • مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان