تقرأ الآن
الناس ينادون بأسماء أمهاتهم يوم القيامة “حقيقة أشهر مقولة خاطئة عن الآخرة”

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬395   مشاهدة  

الناس ينادون بأسماء أمهاتهم يوم القيامة “حقيقة أشهر مقولة خاطئة عن الآخرة”

ينادون بأسماء أمهاتهم
  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال


ساد عند أغلب المسلمين رواية عن أحوال الآخرة تقول أن الناس ينادون بأسماء أمهاتهم يوم القيامة، ولعل هذا الاعتقاد طرأ في المرويات الشعبية وتكلمت عنه الأعمال الفنية مثل مشهد محمد أبو دياب وجمال ولد مرزوقة في مسلسل الرحايا.

حقيقة جملة الناس ينادون بأسماء أمهاتهم يوم القيامة

حديث الغادر
حديث الغادر

كافة الأحاديث الصحيحة تؤكد أن الناس ينادون بأسماء آباءهم لا من أسماء أمهاتهم يوم القيامة مثل حديث ابن عمر رَضيَ اللهُ عَنْهُمَا عن النبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ الْغَادِرَ يُرْفَعُ لَهُ لِوَاءٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، يُقَالُ: هَذِهِ غَدْرَةُ فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ».

اقرأ أيضًا 
حين سمع المصريون أن يوم القيامة قد اقترب فارتفعت أسعار المصاحف

وفند قال القرطبي في كتاب التذكرة بأحوال الموتى وأمور الآخرة ما يقال عن النداء بالأمهات حيث قال «قوله: هَذِهِ غَدْرَةُ فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ دليلٌ على أن الناس يدعون في الآخرة بأسمائهم وأسماء آبائهم، وقد تقدم هذا في غير موضع، وفي هذا رد على من قال: إنما يدعون بأسماء أمهاتهم؛ لأن في ذلك سترًا على آبائهم، وهذا الحديث خلاف قولهم».

مصدر القول وحقيقته

غلاف كتاب فردوس الأخبار
غلاف كتاب فردوس الأخبار

أما مصدر مقولة الناس ينادون بأسماء أمهاتهم فمن كتاب الفردوس للديلمي عن عائشة رضي الله عنها وابن عباس رضي الله عنهما أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: «إن الله يدعو الناس يوم القيامة بأمهاتهم سترًا منه على عباده»، وبسببه قال البيضاوي في كتاب أنوار التنزيل وأسرار التأويل «وقيل: بأمهاتهم” جمع أم كخف وخفاف، والحكمة في ذلك: إجلال عيسى عليه السلام، وإظهار شرف الحسن والحسين رضي الله عنهما، وأن لا يفتضح أولاد الزنا».

من حيث الحديث فقد قال بن حجر العسقلاني أن سنده ضعيف جدًا ومنكر أيضًا وهو نفس رأي السخاوي في كتاب المقاصد الحسنة إذ قال «وكلها ضعاف، وقد أورده ابن الجوزي في الموضوعات.. نعم حديث التلقين بعد الدفن: وإنه يقال له: يا ابن فلانة، فإن لم يعرف اسمها، فيا ابن حواء، ويا ابن أمة الله؛ مما يستأنس به لهذا».

وقد سبب تفسير البيضاوي وغيره غضبًا للإمام الزمخشري عبر عنه في كتاب الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل حيث قال «ومن بدع التفاسير: أن الإمام جمع أمٍّ، وأن الناس يدعون يوم القيامة بأمهاتهم، وأن الحكمة في الدعاء بالأمهات دون الآباء رعاية حق عيسى عليه السلام، وإظهار شرف الحسن والحسين، وأن لا يفتضح أولاد الزنا. وليت شعري أيهما أبدع؟ أصحة لفظه أم بهاء حكمته؟».

الكاتب

  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان