رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
78   مشاهدة  

امرأة الحديد توقع حضور العراق في مونديال العالم 2022

  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


رغم وفاة امرأة الحديد قبل أعوام من  انطلاق بطولة العالم قطر 2022، إلا أنها وقعت حضورًا قويًا لها ولبلدها العراق في مونديال العالم، فحضرت 6 لقاءات وتبقى لها مباراة في ثمن نهائي المونديال، فمن ياترى امرأة الحديد وكيف وقعّت حضور العراق؟.

شهرة واسعة في عالم المعمار

امرأة الحديد لقب اشتهرت به المهندسة المعمارية” زُها حديد”، ولدت لأسرة موصلية عراقية في أكتوبر عام 1950م ، تعلمت في مدارس بغداد حتى وصلت إلى مرحلة البكالوريا، ثم نالت شهادة الليسانس في الرياضيات من الجامعة الأمريكية في بيروت.

امرأة الحديد

نالت “زها حديد”  شهرة  واسعة في الأوساط المعمارية الغربية حتى لقبت بامرأة الحديد، وبحسب ما قالته في حوار صحافي لصحيفة” الجارديان” أن اهتمامها بدأ بالهندسة المعمارية عندما ذهبت مع عائلتها في رحلة لزيارة الآثار السومرية في العراق، فما علق في ذهنها من جمال المناظر الخلابة والمباني ذات التخطيط العمراني الفريد ترك أثرًا في ذهنها وقررت منذ تلك اللحظة أن تضع بصمة واضحة في عالم المعمار .

بين الواقع والتفكيكية

اعتمدت امرأة الحديد على المدرسة التفكيكية في التصميم المعماري، ومنها جنحت للخيال والمثالية المقرونة بالواقعية، حتى قال البعض عن أعمالها مستحيلة التنفيذ ويرجع هذا لأن أبنيتها تعتمد على دعامات عجيبة ومائلة.

ومن أشهر الأعمال التي أنجزتها “زها حديد” محطة إطفاء الحريق في ألمانيا، ومتحف الفن الحديث بأمريكا وجسر الشيخ زايد في الإمارات، وغيرها من المشاريع العملاقة والفريدة في كبرى دول العالم .

زها حديد
زها حديد

والسؤال هنا ما علاقة زها حديد أو امرأة الحديد بكأس العالم قطر 2022؟

نشأت العلاقة من كون المعمارية” زها حديد ” وضعت لمساتها المعمارية في أحد أفضل ملاعب المونديال ملعب الجنوب أحد الملاعب الثمانية التي تستضيف مونديال العالم قطر 2022.

وكما عودتنا “زها حديد” بالصرامة والغموض في تصاميمها إلى جانب التعبير الدقيق عن البئية المحيطة أنتجت لنا ملعب الجنوب الواقع جنوب مدينة الوكرة أحد أبرز المناطق القطرية المأهولة بالسكان ، والتي تحمل لمسات ثقافية وحضارية لقطر وللقطرين.

إقرأ أيضا
زواج الأطفال في مصر

فظهر الملعب على شكل مراكب شراعية تقليدية استخدمها القطريون في الصيد والبحث عن اللؤلؤ، ليكون الملعب بتصميمه الفريد شاهد على جزء أساسي من التكوين الاجتماعي والثقافي للمنطقة واحتفاء بها كمركز عريق للصيد والبحث عن اللؤلؤ.

كما أن ملعب الجنوب من أوائل الملاعب التي أعلنتها قطر لاستضافة كأس العالم و يتّسع الملعب لـ40،000، استضاف خلال فترة كأس العالم المقامة في قطر 6 مباريات في دوري المجموعات جاءت كالتالي
_ فرنسا ضد أستراليا.
_ سويسرا ضد الكاميرون.
_ تونس ضد أستراليا.
_الكاميرون ضد صربيا.
_ أستراليا ضد الدنمارك.
_ غانا ضد أوروجواي.

وفي الخامس من ديسمبر،  يستضيف الملعب إحدى مباريات ثمن النهائي، والتي ستجمع بين متصدر المجموعة الخامسة ضد وصيف المجموعة السادسة، والآن هل عرفت كيف وقعت امرأة الحديد حضور العراق في كأس العالم .

الكاتب

  • مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان