تقرأ الآن
انعكاسات أزمة كورونا على أداء الاقتصاد المصري .. أداء قوي في ظل تفاؤل

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
13   مشاهدة  

انعكاسات أزمة كورونا على أداء الاقتصاد المصري .. أداء قوي في ظل تفاؤل

كورونا

أزمة كورونا لم تنتصر على الاقتصاد المصري

ساهمت المتغيرات السابقة في أن يحقق الجنيه المصرى أفضل أداء بين العملات فى الأسواق الناشئة لعام 2020 مدفوعًا بنجاح الاحتياطي النقدي في تجاوز الأزمة حيث استطاع أن يقلص حجم الخسائر الناجمة عن الجائحة إلى 11.87 % من 45.46 مليار دولار سجلها في يناير 2020 إلى 40.06 مليار دولار بحلول نهاية العام.

ذكر تقرير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية أنه ارتبط تحسن أداء العملة باتخاذ الحكومة المصرية عدة خطوات استباقية لدعم السيولة الأجنبية شملت إصدار سندات دولية وأذون خزانة كما حصلت مصر على قرض عاجل من صندوق النقد الدولى بقيمة 2.77 مليار دولار في منتصف مايو الماضي، قبل أن تضمن موافقة الصندوق في الرابع والعشرين من يونيو 2020 لتأمين قرض جديد بقيمة 5.2 مليار دولار لأجل عام ضمن حزمة مواجهة كورونا للمساعدة في تخفيف حدة تداعيات الوباء الاقتصادية.

وترتيبًا على ما سبق، سجل الجنيه المصري انخفاضًا منذ فبراير 2020 وحتى يونيو 2020 الذي شهد أدنى مستوياته الشهرية عند 16.1 جنيه مقابل الدولار الواحد يتضح أن الجنيه بدأ في التعافي منذ يوليو الماضي حيث ارتفعت قيمته من 16.1 جنيه للدولار في يونيو إلى 15.64 جنيه للدولار في ديسمبر، وهي مستويات أفضل من تلك المسجلة قبل انتشار الجائحة.

كورونا
في عصر كورونا

تعتبر إيرادات قناة السويس أقل مصادر النقد الأجنبي تأثرًا بفيروس كورونا رغم تراجع حركة التجارة العالمية خلال العام الماضي، حيث انخفضت إيراداتها بنسبة طفيفة تبلغ حوالي 3.27 % من 5.8 مليار دولار خلال 2019 إلى 5.61 مليار دولار في 2020 ، وفقًا لموقع هيئة قناة السويس.

ارتفعت إيرادات قناة السويس خلال العام المالي الماضي بمقدار طفيف يبلغ 100 مليون دولار من 5.73 مليار دولار إلى 5.83 مليار دولار. أما عن الأداء الفصلي، فقد سجلت رسوم المرور من قناة السويس تراجعًا خلال الربع الرابع من 2019 / 2020 إلى 1.34 مليار دولار لتتعافي في الربع التالي مسجلة 1.4 مليار دولار.

إقرأ أيضا

يُمكن القول أنه من المتوقع أن يستمر الجنيه المصري في أداءه القوي خلال العام الجاري في ظل التفاؤل الناجم عن انطلاق حملات التلقيح ضد فيروس كورونا في عدد كبير من دول العالم مما يعطي إشارة إلى رفع إجراءات الإغلاق وعودة النشاط الاقتصادي من جديد، مما يمثل دعمًا لمصادر الاحتياطي النقدي

أعداد اللاجئين في مصر .. كيف تم التعامل معهم ونظرة المجتمع لهم ؟

الكاتب

Content Protection by DMCA.com
ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slider


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

Scroll Up
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان