رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
482   مشاهدة  

بدون ذكر أسماء .. أفضل مسلسل مصري في السنوات العشر الأخيرة

بدون ذكر أسماء

رمضان 2013، يمكن ببساطة أن نطلق عليه عام الصحوة الدرامية، عدد كبير من المسلسلات يقدم يوميا، 30 يوم وجبة درامية مكثفة، ولكن إذا كان هذا هو الحال في كل عام، لماذا كان رمضان 2013 مميزا، السر هنا في عدد المسلسلات الجيدة التي قدمت في هذا العام، فمن بين كل المسلسلات التي عرت في هذا العام، كان هناك 4 اعمال خلقت لتبقى في ذاكرة المتلقي العربي وهم حكاية بنت اسمها ذات وموجة حارة ونيران صديقة، بينما أفضلهم على الإطلاق كان ” بدون ذكر أسماء”.

في الدراما ليس المعيار هو المسلسل صاحب الأعلى مشاهدة وقت عرضه، ولكن المعيار هو ذلك المسلسل الذي تعود لمشاهدته كل فترة فتكتشف أن به من الجمال ما لم تشاهده في المرة السابقة، رغم أن الإنتاج المصري من الدراما غزير إلا ان قله قليلة من تلك المسلسلات حظيت بلقب الأفضل او المفضل لدي المشاهد العرب، من بينها الشهد والدموع وليالي الحلمية وبين القصرين وزيزينيا وأرابيسك ومارد الجبل، وعدد أخر من المسلسلات، وكان اغلب الظن انه بوفاة اسامة أنور عكاشة واسامة غازي وتراجع مستوى عدد من المؤلفين الأخرين مثل محمد صفاء عامر وحمد جلال عبدالقوي، أن هذه القائمة اغلقت على هذا ولن يضاف إليه عمل جديد، ليأتي المخضرم وحيد حامد ليفتحها من جديد ويضيف بصمة جديدة له تحمل عنوان ” بدون ذكر أسماء”.

 

وحيد حامد.. حينما تحمل الشارع إلى التلفزيون

 

وحيد حامد، هو احد عرّابي السيناريو في مصر، سواء في السينما أو الدراما، وعلى الرغم أن أعماله الدرامية أقل بكثير من اعماله السينمائية إلا أن كل مسلسل قدمه وحيد حامد يحمل بصمة وبصمة خاصة، فنحن إلى الأن لا ننسى مسلسل أوان الورد، وقبلها مسلسل العائلة، وغيرها من الأعمال الدرامية.

السر في دراما وحيد حامد هو شخصيتها، تلك الشخصيات التي تراها دوما في الشارع، وحيد حامد يحمل شخوصه من الشارع إلى شاشة التلفزيون، فلا تجد تصرف أو جملة لا ينفع ان تقولها تلك الشخصية، شحصيات من لحم ودم تتحرك أمامك فلا تمكلك إلا أن تتفاعل معها وتعشقها وتتعاطف معها، والأهم ان تلك الشخصيات حية جدا، فهي ليست جيدة فقط ولا سيئة فقط، هي في النهاية شخصيات دوما تحمل الجانبين الجيد والسيء، وتتعامل مع كل موقف بطبيعيتها لذلك فنحن نصدقها.

السر الأخر في دراما وحيد حامد، هو كيفية صياغته للأفكار التي يريد طرحها، فوحيد حامد أفضل من يتشعب بأفكاره وعلاقات شخصياته داخل العمل الدراما بمنتهى الإنسيابية والبساطة، فلا مشهد غير متسق مع الموضوع او بغرض الاستعراض أو حتى بغرض الحشو، وحيد حامد يخلق علاقات داخل المسلسل تكفي وتفيض حتى لا يضطر إلى استخدام الحشو الدرامي الذي يستخدمه أغلب إن لم يكن كل مؤلفي الدراما قديما وحديثا، فحشو وحيد إذا حذفته من العمل اختل.

ولكن هل وحيد حامد هو الوحيد صاحب الفضل في دخول بدون ذكر أسماء إلى قوائم المسلسلات الأفضل؟ الإجابة بالطبع لا فهناك اسم اخر له فضل اساسي في خروج بدون ذكر أسماء بهذا الشكل، هذا الأسم هو تامر محسن، المخرج الذي استطاع أن يثبت انه مخرج قدير في أول مسلسل قدمه على الشاشة.

بعد سيل من الإعلانات التجارية وعدد من الأفلام الوثائقية يحتل تامنر محسن مكانه خلف المونتيور مخرجا للوحدة الثانية في مسلسل الجماعة تحت إدارة محمد ياسين مخرج العمل، ثلاث سنوات قضاها تامر محسن بين عمله في مسلسل الجماعة الذي كان من تأليف وحيد حامد هو الأخر، وبين إخراجه أول مسلسل لأه عام 2013.

 

تامر محسن.. أو كيف تقود العمل للقمة

 

من أهم مميزات المخرج هي قدرته على اختيار ممثلين تناسب الشخصيات او ما يطلق عليه ” تسكين” حينما اختار تامر محسن ممثليه كان يعلم جيدا ماذا سيقدم كلا منهم، فأنت لا يمكنك أبدا أن تتخيل أنه يمكن إعادة إحياة فريدة سيف النصر، ولكن تامر محسن كان يعرف كيف يمكنه أن يستغلها فنيا لتقدم دور من أعظم ادوارها على الإطلاق “النعجة”.

بفضل تامر محسن وقيادته لفريق الممثلين معه تحول مسلسل بدون ذكر أسماء لعلامة في تاريخ كل العاملين به، فأحمد الفيشاوي وعبدالعزيز مخيون وحورية فرغلي وناهد رشدي وسهر الصايخ ومحمد فراج وروبي وصفوة وشيرين رضا كلهم تحول بدون ذكر اسماء من مجرد مسلسل إلى علامة في تاريخهم.

إقرأ أيضا

المسلسل كان سبب في شهرة عدد من الممثلين ربما على رأسهم وليد فواز الذي جاء دورة مفاجأة لكل المتابعين وايضا علاء حسني اللذي ربما يمكن القول ان مشوارعه الفني بدأ من دور سعيد القصاص في بدون ذكر أسماء، إضافة محمد أبو الوفا الذي اكد قدرته الفنية غير العادية والتي للأسف لم تستغل بكاملها حتى الأن، وايضا محمد حسيب وغيرهم فالمقال لن يتسع ابدا لذكر كل من شارك وكانت له بصمة لاتنسى في هذا المسلسل.

الأهم من أختيار الممثلين، هو ما فعله تامر محسن من سيطرة عليهم وتوجيههم لتخرج الصورة مكتملة كأفضل ما يكون، ويخرج اداء كل ممثل متكامل ومكمل للمثل الذي يقف مع في نفس المشهد، هذا هو سر تامر محسن بالنسبة للمثلين ولكن هناك العديد من الامور الأخرى بالإضافة إلى التمثيل والسيناريو كان سببا في وصول بدون ذكر أسماء لقائمة الأفضل، من بينها المونتاج والديكور والملابس ولكن اهم عاملين كانا التصوير لمدير التصوير فيكتور كريدي والموسيقى لمحمد مدحت.

في إحدى الحلقات كانت النعجة تسير هو ورجب الفرخ داخل ذلك المكان الذي يعيشون فيه، لتروي له تاريخ المكان، الكاميرا تتابعهم من أعلى وفجأة تتوقف وتلتف حو نفسها لنصبح نشاهد ظلهم وهو واقفون بينما نسمع صوتهم فقط، هنا كنت انهض لأصفق بكل أطرافي للمخرج ومدير تصويره، ليس فقط لان المشهد جيد بصريا ولكن لأن المشهد متميز دراميا وشتان الفارق بين مشهد متميز بصريا فقط ومشهد متميز دراما وبصريا.

الصورة في الدراما سواء مسلسلات او أفلام، هي لخدمة الدراما وليست للإستعراض البصري أو بيان قدرة المخرج على اختيار زوايا تصوير صعبة أو جديدة، فقط حينما تكون الصورة مكملة ومتماشية مع ما يقال في المشهد تكون الصورة الدرامية جيدة وإن حدث وكانت الصورة والكادر مبعد وجديد ومتماشي ومكمل للدراما المكتوبة هنا تكون الصورة الدرامية متميزة للغاية وهذا ما حدث في بدون ذكر أسماء، فالتفاهم الواضح والمتميز بين تامر محسن وفيكتور كريدي كان سببا في خروج المسلسل بهذه الصورة التي لم ينافسها احد في عام عرضه.

بدون ذكر أسماء المسلسل الذي لم يحظى بنسب مشاهده عالية مقارنة بالأعمال المتميزة الأخرى، التي تم عرضها في العام نفسه، اثبت ان القيمة الفنية أهم وابقى من كل ضجة مواقع التواصل الإجتماعي او حتى “خناقات” مواعيد العرض التي تصاحب الموسم الرمضاني كل عام، بدون ذكر اسماء بتلك الخلطة التي لن تتكرر مرة أخرى استطاع ان يتجاوز كل الاعمال الجيدة التي عرضت معه بل والتي عرضت قبله ليتقدم بثقة وثبات لصفوف المسلسلات الأفضل ليصبح وجبه مطلوبة لكن متابعي الدراما مهما مر الوقت.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان