رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
642   مشاهدة  

بطاطس ماكدونالدز وتاريخها المثير للجدل

بطاطس ماكدونالدز
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



إذا كنت من محبي ماكدونالدز، فالأغلب أنك أيضًا من محبي بطاطس ماكدونالدز. كعنصر أساسي في قائمة طعام ماكدونالدز، فإن الطبيعة المالحة والملمس الداخلي الناعم والهشاشة تجعل البطاطس ببساطة لا تقاوم. لكن على الرغم من سمعتها بين عشاق الوجبات السريعة، فإن بطاطس ماكدونالدز لها تاريخ غير عظيم. تاريخ نسيه الكثيرون أو لم يعرفوا عنه أبدًا في المقام الأول.

دعونا نعد المشهد. كان العام 1990. ربما كنت طفلًا، تستمتع بتلك البطاطس المقلية اللذيذة مع وجبتك السعيدة، غافلًا تمامًا عن العاصفة القادمة التي ستغلف في النهاية قطع البطاطس الثمينة. أو ربما كنت كبيرًا بما يكفي للقراءة عن الحادث أو رؤيته في الأخبار. أو أنك لم تولد حتى. في جميع الحالات، إليك جوهر الأمر: استجابةً لعقود من شكاوى المستهلكين المهتمين بالصحة، اتخذ المطعم قرارًا صعبًا بإزالة مكون من زيت الطهي. ولكن عندما أجرت ماكدونالدز التغيير، شعر بعض المستهلكين بالتضليل. تبع ذلك رد فعل عنيف أكبر – هذه المرة فقط، كان لسبب مختلف تمامًا.

طبخت ماكدونالدز البطاطس المقلية في شحم اللحم البقري لعقود

تأسس ماكدونالدز في عام 1940، واستخدمت في البداية 93٪ من دهون اللحم البقري لقلي البطاطس في محاولة لتوفير المال. نتج عن قرار توفير المال نكهة لحمية أعطت البطاطس المقلية بشكل غير متوقع طعمها المميز الفريد من نوعه. حتى أن ماكدونالدز قامت في النهاية بوضع علامة تجارية على البطاطس على أنها “البطاطس المقلية المشهورة العالمية”. ظل هذا هو الحال حتى عام 1985، لكن الأمور تغيرت بعد سنوات بعد إطلاق حملة تهدف إلى شن حرب ضد إمبراطورية الوجبات السريعة.

بدأ كل شيء عندما أصيب مليونير يدعى فيل سوكولوف بنوبة قلبية في سن 43 في عام 1966. بعد شفائه، قال سوكولوف أن مرضه بسبب نظامه الغذائي، لذلك بدأ في البحث عن العلاقة بين الأطعمة عالية الدهون وصحة القلب. دفعه هذا إلى تأسيس منظمة أطلق عليها اسم الرابطة الوطنية لمدخري القلب. هدفت لتسليط الضوء على مطاعم ماكدونالدز – ولكي نكون منصفين، مطاعم الوجبات السريعة الأخرى – مع ادعاءات بأن البطاطس المقلية المحبوبة المحملة بلحم البقر، إلى جانب الأطعمة الأخرى عالية الكوليسترول الموجودة في قائمتهم، ساهمت في الإصابة بأمراض القلب.

بعد إنفاق ما لا يقل عن 15 مليون دولار في حملة ضد ماكدونالدز لأكثر من عقدين، لفت سوكولوف انتباه المستهلكين. في عام 1990، استجابت ماكدونالدز في النهاية للضغط من خلال استبدال شحم اللحم البقري بالزيت النباتي. لكن القصة لم تنته عند هذا الحد.

اعتقد المستهلكون أن بطاطس ماكدونالدز المقلية الجديدة صديقة للنباتيين

رحب بعض المستهلكين بهذا التغيير. على وجه الخصوص، افترض النباتيون، الذين لم يكونوا قادرين في السابق على تناول البطاطس بسبب استخدام ماكدونالدز لشحم البقر، أنه يمكنهم الآن الاستمتاع بجانب الوجبات السريعة الشهير. هكذا اعتقدوا.

تم التخلص من شحم دهون اللحم البقري من زيت الطهي، ولكن نظرًا لأن التغيير أثر على النكهة التي أحبها العديد من المستهلكين الآخرين، فقد وجد المطعم نفسه على أرض مهتزة. تراجعت الأسهم في الشركة، مما دفع ماكدونالدز إلى اتخاذ إجراءات مرة أخرى. حاولوا تقليد الطعم الأصلي عن طريق إضافة “نكهات طبيعية” إلى البطاطس المقلية. تم إضافة نكهات اللحم البقري الطبيعية أثناء تحضير البطاطس قبل الشحن.

إقرأ أيضا
فؤاد المهندس

في خطوة خاطئة أخرى، لم تعلن الشركة علنًا عن تغيير المكون. ترك هذا الاكتشاف النباتيين غاضبين، إلى جانب أولئك الذين أتوا من خلفيات دينية مثل الهندوسية التي تمنع استهلاك شحم البقر. ورفع ثلاثة لاحقًا دعوى قضائية ضد ماكدونالدز في عام 2001 بسبب التضليل. رد ماكدونالدز بأنهم لم يقولوا أبدًا أن البطاطس المقلية نباتية. في كلتا الحالتين، استقروا في النهاية على تبرع بقيمة 10 مليون دولار لمجموعات دينية ونباتية واعتذار من عملاق الوجبات السريعة.

الكاتب

  • بطاطس ماكدونالدز ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان