رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
46   مشاهدة  

بعد ترأسها تحكيم القاهرة للدراما.. قضايا المرأة في أعمال إنعام محمد علي

المخرجة إنعام محمد علي
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

يعدّ مهرجان القاهرة للدراما في دورته الأولى فرصة حقيقية لتسليط الضوء على الموهوبين ودعمها لتستمر في تقديم أعمال فنية ذات جودة عالية ترتقي بالدراما المصرية، ومن ثم تشكيل الوعي المجتمعي طبقًا لرؤية مصر 2030 التي تهتم بالفنون والثقافة كأحد ركائز القوى الناعمة.

وفي ظل توقف مهرجان الإذاعة والتلفزيون لمدة عشر سنوات تقريبًا تعرضت  الدراما المصرية لظلم كبير نظرًا لعدم وجود مهرجانات خاصة لتقيمها في ظل تطور الأعمال على مستوى السيناريو والإخراج، هذه كانت أبرز تصريحات رئيسة لجنة التحكيم في مهرجان القاهرة للدراما المخرجة الكبيرة ” إنعام محمد علي” التي قدمت للدراما المصرية 20 عمل تناول معظمهم معاناة المرأة المصرية ومشكلاتها مع المجتمع.

المرأة في أعمال إنعام محمد علي 

قدمت المخرجة ” إنعام محمد علي” العديد من الأعمال التي تناولت مشكلات المرأة في المجتمع حتى أنها تولت مديرة إدارة برامج المرأة في بالإذاعة والتلفزيون في الفترة من 1974 وحتى عام 1985.

مسلسل أم مثالية

ومن الأعمال التي قدمتها” إنعام محمد علي ” وعالجت فيها مشكلات المرأة مسلسل “أم مثالية” بطولة الفنانة  ” هدى سلطان” الأم المثالية أو الست رقية العاملة بأحد المدارس الحكومية، بالإضافة إلى الفنانة ” معالي زايد” في دور الابنة الكبرى الذي هجرها حبيبها وتخلى عنها حينما علم أنها من عائلة فقيرة، والفنانة “آثار الحكيم” في دور الابنة الصغرى التي دائما ما تفتخر بنسبها، والفنان ممدوح عيد العليم الابن الأصغر الذي جسد دور الطالب الجامعي المتطلع التي تسيطر عليه الأنانية، و أمام كل التقلبات والأحداث التي تعيشها الأم مع الأبناء يتم اختيارها أم مثالية على مستوى الجمهورية.

مسلسل أم مثالية
مسلسل أم مثالية

ورية حينها وقعت في حَيْرَة فلم تدري ماذا تفعل .

مسلسل نونة الشعنونة

تعاونت” إنعام” مع الكاتبة المبدعة” سلوى بكر” في طرح مشكة حقيقية يعانيها المجتمع حقيقةً مشكلة تسريب الفتيات من التعليم وعملهن خادمات بالبيوت، من خلال قصة “نعيمة” الفتاة الريفية التي يرسلها والدها” أبو سريع” للعمل في إحدى بيوت المدينة لتعاونه في نفقات أسرته خاصة مع ضيق الأحوال بالريف.

من مسلسل نونة الشعنونة
من مسلسل نونة الشعنونة

كما تعالج مشكلة تجارة البنات في نفس المسلسل حينما زارها والدها في البيت الذي تخدم فيه وأخبرها بزواجها من أحد الأقارب فتلجأ إلى أخت صاحبة المنزل، خاصة أنها الوحيدة التي كانت تشجعها وتدعمها، فتصطحبها إلى إحدى صديقاتها وهي مديرة مدرسة لتكمل مشوارها مع العلم والعمل بعيدًا عن المحبطين والمستغلين.

مسلسل قاسم أمين 

قدمت المخرجة “إنعام محمد علي” مع المؤلف ” محمد السيد عيد”  مشروع قاسم أمين عن تحرير المرأة، حيث قدمت معالجة درامية ثارت ضجة كبيرة حينها من خلال عرض الأحداث التاريخية لحياة ” قاسم أمين” أحد رواد النهضة الفكرية في النصف الأول من القرن العشرين الذي نادى بضرورة خروج المرأة واحتكاكاها بالمجتمع وممارسة دورها الأساسي علميًا  وسياسيًا ومجتمعيا .

المسلسل آثار جدلًا ومثال ذلك ما نشره الدكتور ” عيد العظيم رمضان ” عن المسلسل حيث قال إن مسلسل قاسم أمين قد وقع في خطأ جسيم وهو أنه عدّ قاسم أمين محررًا للمرأة منذ نشأته بمعنى أنه عدّ أن ميوله التقدمية بالنسبة للمرأة كانت معه منذ البداية لكن الواقع يثبت عكس ذلك  وأن قاسم أمين بدا رجعيًا متخلفًا ومعاديًا لتحرير المرأة ..”.

قاسم أمين بين الحقيقة والمسلسل
قاسم أمين بين الحقيقة والمسلسل

ضمير أبلة حكمت 

وقدمت المخرجة ” إنعام محمد علي” سير لشخصيات نسائية  استكمالًا لطرحها الدرامي المتعلق بالمرأة وقضاياها، ومنها مسلسل ضمير أبلة حكمت” الذي قامت ببطولته الفنانة” فاتن حمامة” في أولى تجاربها الدرامية إلى جانب كوكبة من النجوم.

مسلسل ضمير أبلة حكمت
مسلسل ضمير أبلة حكمت

ويدور أحداث المسلسل حول ناظرة مدرسة للبنات تحاول تحقيق حلمها في تطبيق رؤيتها التربوية على كافة مدارس الإسكندرية إلا أن العقبات واجهاتها كثيرة من المشكلات حالت دون تطبيق تلك التجربة الفريدة ورغم ذلك يتم تكريمها بوضع اسمها على مدرسة نور المعارف كنوع من الاعتراف بتجربتها التربوية الفريدة.

مسلسل أم كلثوم

إقرأ أيضا
العمل

تناولت المخرجة إنعام محمد قصة صعود كوكب الشرق في عمل درامي عُرض لأول مرة في رمضان عام 1999م وهو من كلاسيكيات الدراما المصرية، لكن رغم نجاح المسلسل إلا أن “إنعام” تعرضت لهجوم عنيف  خاصة بعد تجاهلها لقصة صعود ” محمد الموجي” مع أم كلثوم .

احتجاج شديد اللهجة
احتجاج شديد اللهجة

 

وطرحت أسئلة عديدة على هامش مسلسل” أم كلثوم” رغم نجاحه الباهر تناولتها الصِّحافة المصرية في منشتات الصحف تحت عنوان” لماذا تجاهلت إنعام محمد علي و محفوظ مشوار محمد الموجي مع أم كلثوم؟ بالإضافة إلى اتهامات وُجهت لصناع المسلسل حول ” إهانة عبد السلام أمين”.

نقد على إنعام محمد علي
نقد إنعام محمد علي

إنعام محمد علي: أنا شخصية مترددة

وأمام كل تلك الانتقادات التي تعرضت إليها المخرجة ظهرت في حديث صحافي لها وبررت الأخطاء التي وقع فيها المسلسل قائلةً:” أنها شخصية مترددة دائمًا لكنها حازمة، والأخطاء التي وقع فيها المسلسل جاءت لتفرد شخصية أم كلثوم في ذاتها” .

إنعام محمد علي: أنا غلطانة
إنعام محمد علي: أنا غلطانة

للمخرجة الكبيرة إنعام محمد علي أرشيف درامي كبير يجعلها ترأس وبجدارة مهرجان القاهرة للدراما في دورته الأولى، وأن تكون عين حيادية وبصيرة لاكتشاف المواهب الحقيقية وتسليط الضوء عليهم، ومن جهة أخرى تسليط الضوء على الأعمال الدرامية التي تستحق الظهور .

الكاتب

  • مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان