رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
558   مشاهدة  

بعد غضب المغاربة.. “الميزان” يحاور مؤلف مسلسل فتح الأندلس: موقفهم مؤسف

مسلسل فتح الأندلس
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

أثار مسلسل فتح الأندلس جدلًا واسعًا بعد عرض أولى حلقاته،  خاصة في دولة المغرب ودولة الجزائر، والسبب هو نسب طارق ابن زياد، إضافة إلى الأخطاء التاريخية التي ظهرت في أولى حلقات المسلسل، فلم نعد نعرف هل المسلسل توثيقي بدرجة أكبر أم مسلسل درامي يتفاعل مع الأحداث بعيدًا عن الواقع التاريخي.

ولذلك أجرى “الميزان” حوارًا مع الكاتب السوري إبراهيم كوكي، وهو مؤلف مسلسل فتح الأندلس، ويتناول الحوار بعض النقاط الشائكة التي أثارها المسلسل والوقوف على الصراع داخل العمل .

1ـ مسلسل فتح الأندلس هل هو تاريخي توثيقي أم مسلسل تاريخي درامي ؟

المسلسلات لم تنتج لتكون وثائقية، أو وثيقة تاريخية، فالتاريخ يؤخذ من مصادره وهي أمهات الكتب، ولكن الدراما تحاول أن تقتبس حقبة من التاريخ فتسلط الضوء عليها، للاستفادة منها واستخلاص الدروس، وعلى صنّاع الدراما الالتزام بالتاريخ وعدم تحريفه، لأن الناس أيضًا ترى أن الدراما تجسيد للتاريخ ورسالة من رسائله.

ولذلك فإن مسلسل فتح الأندلس اعتمد على كم كبير من مصادر الكتب التاريخية، وفي حال تعرض الروايات كما رأينا في الكثير من الكتب نأخذ الأقرب للمنطق حسب تقاطع الأخبار والروايات، وفتح الأندلس دقيق باعتماده على التاريخ إلى درجة كبيرة.

٢_ توجهات المؤلف في شخصية طارق هل هو أمازيغي أم عربي كما جاء في تضارب الرواية التاريخية؟
هنالك روايتين تاريخيتين عن شخصية طارق بن زياد، الأولى تقول أنه أمازيغي، وهي الرواية الأصحّ وفق المؤرخين، وهنالك رواية تقول أنه عربي، وله نسب، وتوفي في دمشق لأجل ذلك.

ولكي نخرج من الخلاف هذا، ومن خلاف آخر (من فتح الأندلس) هل هو طارق أم موسى بن نصير ، وبالتالي من فتح الأندلس؟ العرب أم الأمازيغ؟ لأجل كل ذلك، سمونا عن هذه الخلافات، ولم نذكر لا عربي ولا أمازيغي، وأحلنا الفتح كله لطارق المسلم، وطريف المسلم، وموسى المسلم.

وبالتالي فَتَحَ الأندلس المسلمون، وعلى رأسهم طارق بن زياد. وهنا نحن نوجه رسالة أيضًا في سياق القصة أنّ الانتماء لرسالة الإسلام فوق أي انتماء وفوق أية رسالة.

٣- هل فعلا المسلسل ينافس الدراما التركية التاريخية؟
لم نضع أنفسنا في منافسة أحد .. أردنا أن نكون إنتاجنا يحكي عن نفسه، وأن يحكم الجمهور على العمل وفق معطياته هو، وليس وفق مقارنته مع دراما أخرى، لا سيما أن الحقائق التاريخية المثبتة والشخصيات الحقيقية تمثل جزءً كبيرًا جدا من فتح الأندلس، بينما الدراما التركية قد لا تتجاوز الحقيقة التاريخية والشخصيات المثبتة نسبة 5 % .. بالتالي نحن لنا مسار ورسالة وأسلوب، وهم لهم مسارهم الخاص، والمقارنة ظالمة لكلينا.

٤- لماذا يغلب على المسلسل السردية بدلا من الحوار .
لم ُيعرض من المسلسل سوى أربع حلقات، وبالتالي لا نستطيع أن نحكم على المسلسل غلبة السرد أم غلبة الحوار.
دون أن ننسى أن المسلسل يعرض حقبة تاريخية غنية جداً بالأحداث ، وجميع الأحداث مشوقة وجميلة، وبالتالي كان لدينا تحدّي المحافظة على القصة مقابل الصراع والدراما والحوار والحبكة.

٥- ما تعليقك حول غضب المغاربة من عرض المسلسل؟
بصراحة مؤسف هذا الانزعاج، لاسيما أن الدول التي صنعها المحتل والمستعمر عمرها أيام، والشعوب أقدم من دولها، والإسلام أقدم، وأقوى ، وأبقى وأثبت.. فأنا قبل انتمائي لأي بلد عمره أيام، انتمائي لإسلام ، وسيبقى الانتماء له خالد لا يتزحزح.

طبعًا يفخر كل إنسان بموطنه، ولكن لا يتعصب له ولا يجعله على حساب الانتماء الحقيقي للدين، وهذه رسالة واضحة من رسائل العمل.

إقرأ أيضا
إيمان السيد

من هو إبراهيم كوكي مؤلف مسلسل فتح الأندلس ؟

أنا إبراهيم كوكي كاتب من سوريا.
لي بعض الأعمال الدرامية:
فيلم هوى الأفئدة، فيلم درامي طويل 2008.
مسلسل قضاة عظماء. 2016.
مسلسل الإمام أحمد بن حنبل/ مشاركة/ 2014 .
مسلسل ثمانية / 2015 .
وآخرها مسلسل فتح الأندلس.
وجاري الآن كتابة عمل لرمضان القادم إن شاء الله.

لي بعض الأعمال المطبوعة:
من أرض المعركة – مجموعة قصصية.
مذكراتي حياتي – كتاب مذكرات .
الأجندة – رواية سياسية.

إضافة لإعداد مجموعة كبيرة من الوثائقيات والبرامج التلفزيونية.

الكاتب

  • مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
5
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
2
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان