رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬382   مشاهدة  

بعد مشهد كريم عبدالعزيز وأحمد داش “ما هي عقوبة المتورطين الحقيقيين في قضية أجناد مصر ؟”

كريم عبدالعزيز وأحمد داش
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

شهدت الحلقة 18 من مسلسل الاختيار 2 سقوط تنظيم أجناد مصر بعد مشهد (زكريا) كريم عبدالعزيز وأحمد داش (بيبو)، وتأكيد الضابط على ضرورة الاعتراف حتى يكون موقف إبراهيم قويًا.

عقب انتهاء مشهد كريم عبدالعزيز وأحمد داش في مسلسل الاختيار 2 جاء مشهد يجمع الضابط زكريا مع والدة إبراهيم وأكد لها أن موقف نجلها سيكون قويًا في القضية وسينال حكمًا مخففًا.

قضية أجناد مصر بعيدًا عن مشهد كريم عبدالعزيز .. أسماء المتهمين وعقوبتهم

نظر القضاء المصري قضية أجناد مصر في 83 جلسة عبر 3 سنوات و 60 يوم وضمت 70 شخصًا على قضيتين منهم واحد متوفي وهو همام عطية، وخلال إلى 126 شاهد إثبات، وبعد أحكام واستئناف أصدرت محكمة النقض في 21 نوفمبر 2020 أحكامًا على المتورطين بين إعدام ومؤبد وسجن مشدد وبراءة.
المحكوم عليهم بالإعدام هم «بلال إبراهيم صبحي فرحات، ومحمد صابر رمضان نصر، وجمال زكى عبد الرحيم سعد، وعبد الله السيد محمد السيد، وياسر محمد احمد محمد خضر، وسعد عبد الرؤوف سعد محمد، ومحمد احمد توفيق حسن، ومحمد عادل عبد الحميد حسن، ومحمد حسن عز الدين محمد حسن، وتاج الدين مؤنس محمد محمد حميدة».

المحكوم عليهم بالمؤبد هم «حسام على فرغلى على، وأحمد نبيل السيد محمد، وخالد أحمد سامي محمد كشك، ومحمد أشرف فتح احمد سليم، ومحمد عبد الحق محمد راغب منصور، وربيع عادل حسن عبد الحميد ، وعمر عبده عطية عبد الدايم، وأحمد محمد مدحت وصحة اسمه أحمد مدحت محمد طلبه، وحسين حسن عز الدين محمد حسن، ومحمد أحمد عبد العليم محمد، وجهاد ياسر السيد على، وعبدالله علي حسين علي، وسامح عبد الحليم دياب حسن، ومدني إبراهيم ادم حنفي، وسعيد سعد الدين يوسف السيد، وأسامة جبريل ثابت على، وعبد الرحمن عبد الجواد عبد المجيد عبد الجواد، إسلام شعبان شحاتة سليمان».

والمحكوم عليه بالسجن 15 سنة هو السيد السيد عطا محمد مرسى بالسجن المشدد لمدة خمسة عشر عاما وتغريمه مبلغ ألف جنيه عما أسند إليه، و أبوبكر أحمد رمضان يوسف.

اقرأ أيضًا 
“صور” قائمة بتفاصيل ومصير الشخصيات الحقيقية في مسلسل الاختيار 2 “تحديث يومي”

أما المحكوم عليهم بالسجن 5 سنوات فهم «مصطفى عبد الرحمن توفيق أحمد، وطه عز الدين همام مصطفى، وكريم خالد سيد أحمد، وأحمد محمد عبد الله ثغيان، ويوسف مصطفى عوني نعمان حسين، ورمضان محمد على محمد أبو النجا، وإسلام كحيل محمد فايز»

أما الحائزين على البراءة فهم «محمد جمال سعد عبد الحميد، واحمد عبد الرحمن على عبد السلام، وعبد الرحمن كمال عمر محمود، وياسين عبد المنجى البرعى شحاتة، وسيد حسن على مرسى».

أي هؤلاء جسده أحمد داش ؟

محمد علاء - أحمد داش
محمد علاء – أحمد داش

لتحديد هوية الشخصية الحقيقية التي جسدها أحمد داش فيمكن حسبتها بالإسم الحركي أو العُمْر أو العقوبة.

فلو المسألة بالسن فأصغر المتهمين سنًا في القضية هو أبو بكر أحمد رمضان يوسف وعمره 17 سنة وهو طالب بالصف الثالث الثانوي الأزهري ويقيم بشارع الحرية متفرع، من شارع ترعة زنين  بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة، وهذه المواصفات لا تنطبق على أحمد داش في المسلسل، لأن المحكمة بالسجن لمدة خمسة عشر عامًا واستثنته من دفع أتعاب المحامين وأداء الحق المدني  (عشرة آلاف جنيه) للمدعين على سبيل التعويض المؤقت.

إقرأ أيضا
زكي طليمات

وإن كان سيتم تحديد الشخصية الحقيقية بالإسم الحركي، فإن واحدًا من المتورطين اسمه الحركي (تيتو) والحقيقي إسلام شعبان شحاتة سليمان فهو يبلغ 23 سنة وهو طالب بالفرقة الرابعة كلية لتجارة جامعة عين شمس، يقيم في 52 شارع أبوالمجد، عزبة النخل، بالمطرية، محافظة القاهرة، وأخذ حكمًا بالإعدام وهذه المواصفات لا تنطبق على داش كون أن داش لم يشارك في تفجير دار القضاء العالي.

بحسبة الحكم المخفف فعلى الأرجح أن أحمد داش الحقيقي هو كريم خالد سيد أحمد الذي عوقب بالسجن 5 سنوات وكان عمره 23 سنة وقت إلقاء القبض عليه لأن ظروفه الإجتماعية تنطبق على ظروف داش بالمسلسل فهو كان عاملاً في كلية الصيدلة جامعة عين شمس ويرعى أسرته ومقيم بحارة الحمري متفرع من شارع زكريا سليم ـ ساقية مكي ـ محافظة الجيزة.

وفي حال الحسبة بالبراءة  فإن الشخصية الحقيقية التي جسدها أحمد داش ستكون إما أحمد عبدالرحمن علي عبدالسلام ـ 23 سنة، طالب بالمعهد العالي للتكنولوجيا ـ مقيم في بولاق الدكرور، أو عبدالرحمن كمال عمر محمود ـ واسمه الحركي بودة  23 سنة، مقيم في مدينة 6 أكتوبر محافظة الجيزة؛ لكن هذا مستبعد لأن داش ليس من سكان أكتوبر كما أن الحوار بالعمل نص على العقوبة المخففة.

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
10
أحزنني
1
أعجبني
6
أغضبني
0
هاهاها
2
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان