رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
977   مشاهدة  

بعضها لا يزال موجود حتى الآن.. حضارات تاريخية يجهلها الكثيرون رغم عظمتها


Share

هناك العديد من الثقافات و الحضارات القديمة المعروفة في أنحاء العالم، ولكن في الواقع هناك العديد من الثقافات والحضارات الشعبية الغير معروفة شعبيًا على الرغم من أن بعضها لا يزال موجودًا حتى الآن، نستعرض لكم أبرزهم:

 

حضارة عيلام

هي حضارة قديمة قبل وجود إيران، وكانت تشغل مكان دولة إيران وجزء صغير من العراق، وهي واحدة من أقدم الحضارات التي عرفها الإنسان، حيث تم العثور على سجلات قديمة تعود إلى 3000 سنة قبل الميلاد، توازي تاريخ بلاد ما بين النهرين، وعند زيارتها ستجد أن سكانها لديهم لغتهم الخاصة، كما لم يتم التعرف بعد إلا على القليل من عادتهم ومعتقداتهم.

 

حضارة بلاد بونت

بلاد بونت، كما أطلق عليها القدماء المصريين، وكانت معروفة أنها كانت شريك تجاري لمصر، واشتهرت بالبخور، وخشب الأبنوس، والذهب، ويعتقد العلماء أن بلاد بونت تقع في الجنوب الشرقي من مصر، وهي تشمل بلاد الصومال وجيبوتي وإريتريا وإثيوبيا وشمال شرق ساحل البحر الأحمر في السودان.

 

حضارة الحيثيين

أحد الشعوب القديمة التي استوطنت شرق الأناضول وأقامت مملكة قوية كان لها دور مهم في تاريخ الشرق القديم في عام 2000 قبل الميلاد، وشاركت في صُنع حضارته القديمة، ومازال الحيثيون يعيشون في تركيا حتى وقتنا هذا، ولديهم لغتهم الخاصة المنطوقة.

 

حضارة نورتي شيكو

نورتي شيكو تُعتبر أقدم حضارات أمريكا الجنوبية وكانت تقع في شمال وسط بيرو، و ازدهرت بين القرن 30 قبل الميلاد والقرن الثامن قبل الميلاد، وكانت تضم 20 مدينة كبيرة، وكانوا متقدمين في الزراعة، وفي الهندسة المعمارية، ولكن لم يكن لديهم تقدم في الفن أو التحضر، ولذلك المؤرخون غير متأكدين بشأن ما إذا كانوا يمكن أن نسميها حضارة.

 

حضارة نوك

ظهرت حضارة نوك في شمال نيجيريا من حوالي 1000 سنة قبل الميلاد، واختفت في ظروف مجهولة في عام 300م، في غرب أفريقيا، وهي واحدة من أقدم الحضارات الإفريقية.

 

إقرأ أيضًا…الحضارات الأربعة التي سبقت عصر الأسرات الفرعونية .. 3 كانت في الصعيد

 

حضارة الهاربا

الهاربا، شعب عريق عاش في وادي نهر السند من حوالي 3300 قبل الميلاد إلى 1600 قبل الميلاد، وكانوا مُتقدمين في العمارة، وبنوا مدن رائعة، وهم يعيشون الآن في باكستان والهند، ويعتقد المؤرخون أن ثقافتهم انخفضت إلى حد كبير، بعد تعرضهم لجفاف طويل الأمد، وقد تم العثور على تماثيل أثرية لتلك الحضارة مصنوعة من الحجر الأملس.

 

حضارة الزابوتيك

هي حضارة امريكا الوسطى مثل الأزيتيك والمايا، واستمرت هذه الحضارة لأكثر من 2000 عام، وكانت في وادي أواكساكا، ولكن يُعتقد أن التدهور الاقتصادي هو المسئول عن زوالها.

 

إقرأ أيضا
عوض الدوخي

حضارة دلمون

قامت حضارة دلمون في جزيرة البحرين وشرق الجزيرة العربية وعرفها السومريون بأرض الفردوس وأرض الخلود والحياة، وعُرفت دلمون بهذا الاسم عبر التاريخ لأنها مُحاطة بمياه البحر من كل ناحية، وتضم جزيرة البحرين الصغيرة أكبر مقبرة تاريخية اكتشفت في العالم حتى الآن “مقبرة عالي” وهي عبارة عن مجموعة من التلال المتجانسة.

 

وعثر المنقبون تحت قلعة البحرين وحولها على مجموعة من المدن المحصنة يعود تاريخ بناء أقدم مدينة فيها إلى حوالي سنة 2800 ق.م وقد أحرقت هذه المدينة بعد خمسمائة سنة من إنشاءها وشُيدت مكانها المدينة ثانية أحيطت بسور عالي يصد عنها الغزاة القادمين من البحر.

 

حضارة هوريانس

 

الهوريانس هم شعوب العصر البرونزي في الشرق، وحاليًا يعيشون في سوريا، ولهم لغتهم الخاصة، وكانت حضارتهم لها تأثير كبير على حضارة الحيثيين، ولكن لم يتم العثور على  الكثير من القطع الأثرية لهذه الحضارة، على الرغم من إنها واحدة من أكبر حضارات العصر البرونزي.

 

حضارة فينيقيا

حضارة فينيقيا كانت حضارة العصر الحجري الحديث، في جنوب شرق أوروبا، وتعود إلى الفترة 5700-4500 قبل الميلاد، وقد تم تطوير تكنولوجيا الزراعة لأول مرة في المنطقة خلال ذلك العصر، ومكان هذه الحضارة الآن في صربيا ورومانيا، ويُعتقد أنهم توصوا إلى الكتابة البدائية بالنقش على معدن النحاس.

 

الكاتب

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان