رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
4٬227   مشاهدة  

بوكاسا .. قصة إمبراطور أكل لحوم البشر وأنجب بنت ناضلت لحقوق الإنسان

بوكاسا

عُرف جان بيدل بوكاسا كإمبراطور لواحدة من أشرس الديكتاتوريات التي عرفها التاريخ الحديث، أكل لحوم معارضي وأعدم أطفال لم يكملوا عامهم الـ 15، حكم إفريقيا الوسطى بين عامي 1966 إلى عام 1979، ورغم أن فترة حكمه لم تتخطى الثلاثة عشر عام إلا أنها امتلأت بالجرائم التي ارتكبها في حق شعبه.

كان بوكاسا جندي في الجيش الفرنسي، وفي عام 1960 نصب كرئيس لجمهورية إفريقيا الوسطى، ولكن لديه مرض فيما يخص حب السلطة والنفوذ، فرغم تولي منصب رئيس جمهورية، إلا أنه كان يطمع في المزيد، مما دفعه يعلن في عام 1972 نفسه رئيسا مدى الحياة لجمهورية إفريقيا الوسطى، ولم يكتفي بذلك لكنه في عام 1976 أعلن نفسه كإمبراطور على إفريقيا الوسطى، وغير اسمها من جمهورية إلى إمبراطورية!

ومن أجل احتفال يليق بالإمبراطور الجديد، وصلت تكلفة هذا الحفل 20 مليون دولار ، وبما يعادل ربع ميزانية إفريقيا الوسطى، ورغم دعوة بوكاسا إلى عدد كبير من ملوك وحكام العالم لحضور مراسم تنصيبه، لم يلبي أحد هذه الدعوة.

بوكاسا والسادات

بوكاسا والسادات
بوكاسا والسادات

عندما زار بوكاسا مصر قبل حفل تنصيبه كإمبراطور رأى عربة الخديوي إسماعيل، وبكل جرأة قرر أن يطلبها من الرئيس المصري محمد أنور السادات الذي قابل طلب بوكاسا بالرفض قطعاً مما جعل الإمبراطور المنتظر في ذلك الوقت يترك مصر ويقرر قطع العلاقات معها تمامًا.

أكل لحوم البشر


عرف بوكاسا بأنه من آكلي لحوم البشر، ورغم بشاعة تصور شخص يأكل لحم بشري، إلا أن بوكاسا لم يكن الأول او الأخير من بين بعض حكام إفريقيين عرف عنهم أكل لحوم البشر.

يحكى أنه في إحدى المرات دعاء وزرائه لتناول العشاء في قصره، وبعد انتهائهم أخبرهم أن ما تناوله هو لحم أحد الوزراء الذي عارض أحد قراراته، في اعتراف منه بأكل لحوم معارضي، وايضًا تقديم عبرة لكل من تسول له نفسه بمعارضة الإمبراطور.

الحديث عن حياة مواطني إفريقيا الوسطى في عهد بوكاسا يشبه لدرجة كبيرة الأمور التي تصل لنا من كوريا الشمالية وكيف يعيش الشعب هناك، حيث كان للشعب زي رسمي وملابس تنتجها أحد مصانع زوجاته وطبعت عليه صورة الإمبراطور بوكاسا وزوجته.

الإطاحة ببوكاسا


في عام 1979 خرجت مظاهرات طلابية رافضة ارتداء الملابس الرسمية باهظة الثمن التي أقرت على الشعب، ورغم أن أغلب الطلاب الذين خرجوا ضد بوكاسا دون سن الخامسة عشر، إلا أنه أمر باعتقال المئات، وأشرف بنفسه على إعدام 100 طالب ليكون عبرة لغيره استكمالا لطريقة حكمه الديكتاتورية الإجرامية لشعب إفريقيا الوسطى.
إلا أن فعله المشين في حق الطلاب لم يمر مرور الكرام، حيث خرجت ضده مظاهرات في أنحاء البلاد، مما أجبر فرنسا على إرسال قوات أطاحت ببوكاسا، وعادت مرة أخرى إفريقيا الوسطى إلى حكمها السابق كجمهورية وفر بوكاسا هارباً إلى فرنسا.

محاكمة بوكاسا وأغرب براءة في التاريخ!


حوكم الامبراطور غيابياً وحكم عليه بالإعدام أمام محكمة بلاده، ليفاجئ الجميع ويعود في عام 1986 ، ويمثل أمام القضاء ويحاكم مرة أخرى على جرائمه التي ارتكبها في حق شعبه، ووجهة له ثلاثة تهم رئيسية وهي الخيانة العظمة، والقتل، وأكل لحوم البشر، وبالفعل حكم عليه بالإعدام في قضيتي الخيانة العظمى، والقتل، وتم تبرئته من تهمة أكل لحوم البشر بطريقة غاية في الغرابة تشبه ما يحدث في الأفلام الكوميدية.

اقرأ أيضًا 
تاريخ مؤتمر برلين .. لعنة مزمنة من 142 سنة على الدولة العثمانية وتركيا

إقرأ أيضا

حيث أنه رد على القاضي عندما سأله عن اتهامه بأكل لحوم البشر كالآتي «لحم البشر مالح يا سيدي وأنا لا أحب اللحم المالح»، وبهذا اعتبرت قضية تبرأته من هذه التهمة واحدة من أغرب القضايا في التاريخ… فكيف عرف بوكاسا أن اللحم البشري مالح إذا لم يتذوق.

يخلق من ضهر المجرم حقوقي

 

رغم كل ما عرفنا عن الامبراطور من إجرام وبشاعة، إلا أن ابنته (كيكي بوكاسا) هي واحدة من أشهر النشطاء الحقوقيين الذين يعملون مع الأطفال في لبنان، حيث عرفت كيكي بتطويع موهبتها وعلمها كرسامة إلى مساعدة أطفال البقاع وإنتاج كتب لهم، ومن اشهر لوحات كيكي هي جدارية قامت برسمها في عام 2006 خلال حبسها الذاتي لمدة 72 ساعة متواصلة للتنديد بجرائم جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال حرب 2006.
وتعيش كيكي في لبنان تبعث الحب والامل للأطفال على عكس والدها الذي أعدم واعتقل التلاميذ الصغار.

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
14
أحزنني
5
أعجبني
13
أغضبني
7
هاهاها
2
واااو
5
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان