رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
66   مشاهدة  

بين الرحلة والبيت والقهوة .. ثقافة العرب تتألق في مونديال العالم 2022

مونديال العالم 2022
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


تقترب بطولة كأس العالم 2022 من صافرة البداية، فلأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وتحديدًا في بلاد العرب تقام البطولة الكُرَوِيّة الأشهر؛ البطولة التي تخطف أنظار محبي و عاشقي الساحرة المستديرة، ولمّا فازت قطر باستضافة مونديال العالم 2022 عملت على إبراز هُوية العرب كونها البلد العربي الأول الذي ينال تنظيم البطولة الأشهر في العالم، وظهر هذا منذ إعلان تميمة البطولة وشعاراتها.

 التميمة لعيب والزي الخليجي

أعلنت اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم قطر 2022 عن تميمة البطولة ، و التي جاءت معبرة عن الهُوية والشكل العربي لمنطقة الخليج العربي، وظهرت التميمة التي حملت اسم “لعيب ” وهو يلعب كرة القدم برأسه مرتديًا الزي الخليجي الأبيض مع عقال الرأس التي تشتهر به المنطقة.

تميمة كأس العالم قطر 2022
تميمة كأس العالم قطر 2022

لعيب والقهوة 

ومع استضافت الدوحة مشجعي البطولة ظهرت التميمة “لعيب” وهي تصب القهوة، والقهوة في الثقافة العربية مثال لإكرام الضيف، وكأن منظمي كأس العالم يقولون بشكل مضمر أنهم مضيفون يتمتعون بإكرام الضيف كما هو متبع في ثقافتنا العربية.

لعيب والقهوة العربية
لعيب والقهوة العربية

الهُوية واللغة

قال الشيخ “تميم بن حمد آل ثاني” أميرة دولة قطر خلال مؤتمر دافوس الاقتصادي إن بلاده تعمل بجهد كبير لتكون بطولة قطر فرصة للتعرف على هُوية منطقتنا العربية التي عانت التميز، لذلك عمد منظمو البطولة إلى استخدام مفردات اللغة العربية في شعارات البطولة وحملاتها الترويجية .

ملصق البطولة

الملصق”هيّا” وهو الملصق الرسمي للبطولة، بالإضافة إلى كون شعارًا يمكن لحامليه دخول دولة قطر وحضور مباريات كأس العالم إضافة
إلى دخول المباني واستخدام المواصلات العامة طوال أيام البطولة  إلى جانب فاعليات أخرى مجانا.

ويمكن في اختيار اسم شعار البطولة “هيّا” أن نلاحظ استخدام مفردة من مفردات اللغة العربية بشكل صريح فمعنى كلمة “هيّا” في معجم العربية حضّر أو جهّز .. فهيا إلى مونديال العالم.

بطاقة هيّا
بطاقة هيّا

البيت ..بين الماضي والحاضر
بتصميم يحاكي الماضي والحاضر في قطر، حمل أحد استادات المونديال اسم “البيت” ، والبيت في اللغة العربية هو عمود الخيمة أو بيت الشعر التي اشتهرت به العرب في الماضي، إذا هُوية العرب ظهرت وعبرت عن ماضيها في تاريخها  الشعري،  والحاضر بتصميم عالمي يسع لأكثر من 60 ألف مشجع وسقف قابل للطي كما يظهر من السماء على شكل خيمة .

استاد البيت
استاد البيت

التسويق والهُوية

إقرأ أيضا
خطبة الوداع

تسويق البطولة جاء عن طريق فيلم كرتوني يحمل اسم “كوكباني” وفيه ترويج للثقافة المحلية القطرية والعربية لجماهير المونديال.

مسلسل كوكباني
مسلسل كوكباني

الرحلة المعتمدة

الكرة الأسرع والأدق في تاريخ مونديال العالم تحمل اسم” الرحلة”؛ الرحلة التي  سنشاهدها بين أقدام  الاعبين بداية من 20 نوفمبر الجاري، وصممت “الرحلة” خصيصا من قبل شركة أديداس من مواد لاصقة مائية معتمدة من قبل” الفيفا” للبطولة، وهنا تظهر الهُوية أيضا في اختيار الاسم فهو مفردة عربية بمعنى ما يرتحل إليه.

الرحلة كرة كأس العالم
الرحلة كرة كأس العالم

إذًا قطر منذ البداية إلى جانب تصريحات مسؤوليها أرادت أن تبث المفردات العربية وتسويقها كأحد أركان هويتها إلى جانب شكل الملابس الواضح في التميمة وكذلك بث العادات والتقاليد في شوارع دوحة العرب .

الكاتب

  • مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان