رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
893   مشاهدة  

تاريخ منزل Home Alone الحقيقي “أصحابه تضرروا منه وتحسروا عليه”

بيت فيلم وحدي في المنزل
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


تربع منزل Home Alone على عرش أشهر مواقع التصوير في أفلام التسعينيات، واكتسب شهرةً من شهرة فيلم وحدي في المنزل  الفيلم الأشهر عن الكريسماس.

فيلم Home Alone يغير شكل أفلام الكريسماس

بوستر فيلم وحدي في المنزل ج 1
بوستر فيلم وحدي في المنزل ج 1

فتح بيتر أوتول المجال لأفلام عيد الميلاد من خلال فيلم الأسد في الشتاء سنة 1968 م الذي تناول الاضطرابات السياسية والشخصية بين العائلة المالكة لهنري الثاني ملك إنجلترا وزوجته إليانور من آكيتاين وأطفالهم وضيوفهم.

اقرأ أيضًا
ليلة رأس السنة زمان “مصر من 50 عام بين الكباريهات وانتظار أم كلثوم مع بيتر أوتول”

منذ ذلك التاريخ صارت أفلام الكريسماس تتناول الجوانب التاريخية مع عيد الميلاد مثل الحرب العالمية الثانية، إلى أن جاء عام 1990 م وصدر فيلم وحدي في المنزل ليغير تيمة الأفلام ويجعلها كوميديةً، ويتحول منذ ذلك التاريخ إلى أيقونة أفلام عيد الميلاد بلا منازع.

جون هيوز مؤلف فيلم وحدي في المنزل
جون هيوز مؤلف فيلم وحدي في المنزل

جاءت فكرة فيلم وحدي المنزل من سؤالين طرحه المؤلف جون هيوز لنفسه وأجاب عليه عندما كان مسافرًا في أجازة حيث قال «كنت مسافرًا في إجازة وأعد قائمة بكل ما لم أرغب في نسيانه فكرت ، حسنًا ، من الأفضل ألا أنسى أطفالي، ثم فكرت ماذا لو تركت ابني البالغ من العمر 10 سنوات في المنزل؟ ماذا سوف يعمل ؟»؛ لتكون الإجابة عن السؤالين في 8 صفحات معالجة درامية للفيلم ثم كتب السيناريو له.

جون هيوز المؤلف - كريس كولومبوس المخرج
جون هيوز المؤلف – كريس كولومبوس المخرج

رحب المخرج كريس كولومبوس بسيناريو جون هيوز، لكنه أراد شكلاً معينًا للمنزل الذي سيتم التصوير فيه بمعايير معينة قال عنها «احتجنا إلى تصميم منزل يصلح من أجل الأعمال المثيرة ويكون جذابًا بصريًا ودافئًا، وفي نفس الوقت مهددًا، أردت أن أشعر بأن المنزل خالي من الزمان».

كيف تم اختيار منزل Home Alone للجزء الأول

منزل وحدي في البيت
منزل وحدي في البيت

كان لشركة الإنتاج كشافة يجرون بحثًا عن المنزل وبعد بحث تم العثور على منزل ملائم للفيلم ويقع عنوانه في 671 شارع لينكولن – بلدة وينتكا – في ولاية إلينوي بالولايات المتحدة الأمريكية.

منزل الفيلم في أيامه العادية
منزل الفيلم في أيامه العادية

تأسس المنزل سنة 1920 وكان مبنيًا بنسق العمارة الجورجية وتأسس على مساحة نصف فدان واحتوى على خمس غرف نوم ، بما في ذلك جناح رئيسي من أربع غرف وثلاثة حمامات ونصف، إلى جانب مطبخ كبير ومرآب مزدوج.

جون أبيندشين وزوجته
جون أبيندشين وزوجته

اشترى جون أبيندشين المنزل في أواخر الثمانينيات وعاش فيه مع زوجته سينثيا وابنتهما لورا، ومع العام 1990 م اتصلت بهما شركة شركة فوكس للقرن الـ20 للإتفاق مع العائلة على التصوير داخل المنزل لمدة تتراوح من 4 إلى 5 أشهر.

منزل الشجرة في الفيلم
منزل الشجرة في الفيلم

تكفلت شركة الإنتاج بمصاريف صيانة البيت بعد انتهاء التصوير مع دفع قيمة إيجار التصوير، ولم يتم تعديل أي شيء في شكل المنزل باستثناء بناء منزل الشجرة وتم هدمه بعد فترة وجيزة من انتهاء التصوير، وكان شيئًا مؤلمًا بالنسبة إلى لورا نجلة صاحب المنزل حيث كان يبلغ سنها 6 سنوات في ذلك الوقت وكان تود الاحتفاظ به.

لورين أبيندشين
لورين أبيندشين

تكلمت لورين أبيندشين نجلة صاحب المنزل في برنامج This Morning عن كواليس التصوير وذكرت أن عائلة ماكاليستر (أسرة الطفل كيفن) صاروا جزءًا من عائلتها بطريقة ما أثناء التصوير.

مصير منزل Home Alone 

بيت وحدي في المنزل - الفيلم والآن
بيت وحدي في المنزل – الفيلم والآن

حقق الجزء الأول والجزء الثاني من الفيلم نجاحًا سينمائيًا كبيرًا أثر على المنزل إيجابًا، حيث صار مزارًا لسكان ولاية وينتكا ثم سكان الولايات المتحدة الأمريكية.

إقرأ أيضا
الفنان علي الكسار

توافد الزائرين على المنزل
توافد الزائرين على المنزل

على مدار السنوات التالية صار المنزل مزارًا سياحيًا لأي زائر لها على الصعيد المدني أو حتى الدبلوماسي، فسفير اليابان زاره، وكل ذلك الصخب أزعج صاحب البيت لاحقًا فقرر إجراء تعديلات من داخل المنزل قبل أن يتم بيعه في عام 2012 مقابل 1.585 مليون دولار، وهو الشيء الذي أصاب لورين نجلة صاحب البيت بالحسرة.

بوستر الجزء الثاني
بوستر الجزء الثاني

مع النجاح الساحق للفيلم سنة 1990 م، قام جون هيوز في فبراير من العام 1991 بتوقيع عقد مع شركة الإنتاج لكتابة الجزء الثاني بعنوان تائه في نيويورك، وبدأ التصوير في ديسمبر عام 1991 م وتم طرح الفيلم في منتصف العام 1992 م.

خريطة حملة الحيل في الجزء الثاني
خريطة حملة الحيل في الجزء الثاني

اختلف الجزء الثاني عن الأول من حيث تعدد الأماكن بهدف الترويج السياحي للولايات المتحدة الأمريكية، وتم الإبقاء على منزل الجزء الأول، لكن تم إضافة منزل آخر لإجراء المقالب المعروفة بـ حملة الحيل لـ كيفن، حتى لا تقع تشابهات بين المقلب والآخر. 

منزل الجزء الثاني من الفيلم
منزل الجزء الثاني من الفيلم

المنزل الذي كان في الجزء الثاني من فيلم Home Alone الجزء الثاني هو أحد البيوت القديمة التي تقع في نيويورك ويحمل عنوان 51 غرب شارع 95 في مناهاتن بولاية نيويورك وقد تأسس سنة 1892 م على يد المعماري مارتين فيردون، ومكون من 3 طوابق وبدروم وشُيَّد على طراز براونستون المنتمي لعصر النهضة، ولا زال موجودًا حتى الآن.

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
5
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان