رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
792   مشاهدة  

تترات مسلسلات رمضان 2022: دنيا تانية .. لحن مستهلك وأداء مصطنع

دنيا تانية
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

بعد غياب 16 عشر عامًا عن الساحة الفنية تعود المطربة “شيرين وجدي” إلي الغناء مجددًا في تتر مسلسل “دنيا تانية”، المسلسل من بطولة “ليلي علوي” “مجدي كامل” بالاشتراك مع “فراس سعيد” و”مي سليم” من تأليف “أمين جمال” ،سيناريو وحوار “عمرو مؤمن” إخراج “أحمد عبد العال”

كتب تتر مسلسل دنيا تانية الشاعر مصطفى ناصر و لحنه “عمرو مصطفى” وتوزيع “وجدي الفوي”.

الكلمات:

اختار الشاعر مصطفى ناصر التعبير عن حالة بطلة المسلسل والصدمات والمشاكل التي تلاحقها طوال المسلسل بصياغة مباشرة جدًا مع تضفير اسم المسلسل بشكل سلس داخل سينو أغنية التتر.

ما يعيب الكلمات هو عدم وضوحها في شطر “اشترينا الفالصو ماس” التي لا أعرف ماذا كان يقصد بها فهل كان يقصد أنها اشترى الرخيص بالغالي وهو ما لم يوضحه الشطر الذي جاء مقحمًا جدًا وكان يمكنه التعبير عن المعنى بشكل أوضح بدلًا من حشره بلا أي طائل، ثم تكرار المعنى في شطر “عدى وقت وعمر عدى” والذي يبدو أنه اضطر له بسبب القافية.

تترات مسلسلات رمضان : الاختيار 3 … قطار الغربي يدهس الشرقي

الموسيقى:

لحن عمرو مصطفى على مقام الكرد مكون من فكرتين بالعدد الأولي في المقدمة والثانية في السينو وتتكرر الفكرة الأولي في الكوبليه الوحيد للأغنية.

رغم نجاح عمرو مصطفى في التقاط جمل لحنية تعلق في الأذن بسهولة ويظهر ذلك في أغانيه الأيقاعية السريعة أو أغاني الـ Hit إلا أنه عندما يلجأ إلي الألحان التعبيرية يفقد تلك الميزة تمامًا ويفشل في صنع جمل لحنية متماسكة.

الجمل اللحنية في التتر ضعيفة جدًا ومستهلكة لم تعبر عن مضمون الكلمات الدرامية، وساهم في ذلك أداء شيرين وجدي الضعيف والمصطنع جدًا، حيث نلاحظ تغير واضح في خامة صوتها وتشعر بأنها تحاول أن تحاكي طبقة صوت مختلفة عنها، ويبدو أن ابتعادها عن الغناء فترة أفقدها اللياقة اللازمة لأداء أي لحن أو إضافة بعض الحليات عليه بصوتها، وعدم وضوح مخارج ألفاظها في بعض الجمل، ناهيك على أن عودتها جاءت مع لحن ضعيفًا بالأساس.

إقرأ أيضا
محمد هلال

مهمة الموزع وجدي الفوي كانت صعبة جدًا مع هذا اللحن الضعيف، من البداية حاول التمهيد بجملة لحنية مغايرة من الجيتار الأكوستيك تزحف خلفه وتريات هلامية والتي سلمت الغناء، الفاصل الموسيقي جاء متطابقًا مع جملة لحن السينو دون أن تغيير يذكر، النقطة المضيئة الوحيدة في التتر هي الفينالة حيث وضع بعض التنويعات من الوتريات والجيتار خلف صوت شيرين وجدي.

في عدة تصريحات للمطربة شيرين وجدي ألمحت أنها كانت تتلقى عروضًا كثيرة للعودة إلي الغناء مجددًا مع تلاقيها دعمًا وتشجيعًا على العودة من بعض الفنانين مثل رامز جلال والملحن عمرو مصطفى، وأن ترشيحها لغناء التتر جاء من بطلة العمل “ليلى علوي” لكن ما لم تقوله ولن تقوله في باقي تصريحاتها أن عودتها تزامنت مع عودة زوجها رجل الأعمال “إيهاب طلعت” إلي الساحة بصفته منتجًا للمسلسل. 

الكاتب

  • محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
1
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان