تقرأ الآن
تترات مسلسلات رمضان (7) ضد الكسر .. هل أفلس الشاعر مدحت العدل؟

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
210   مشاهدة  

تترات مسلسلات رمضان (7) ضد الكسر .. هل أفلس الشاعر مدحت العدل؟


  • كاتب صحفي مهتم بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

  • كاتب صحفي مهتم بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات


في عام 2017 كتب الشاعر مدحت العدل تتر مسلسل “لأعلى سعر” من غناء المطربة اللبنانية “نوال الزغبي”، أثار هذا التتر عاصفة من الجدل بسبب بعض تناول موضوع الخيانة بألفاظ “ملعون أبو الناس العزاز – اللي طلعوا أندال بامتياز” والتي صنفت مابين قاسية ومبتذلة، وبالرغم من ذلك اشتهر التتر أكثر من المسلسل نفسه.

في رمضان هذا العام يعود العدل مرة أخرى ليكتب تتر مسلسل “ضد الكسر” مستوحيًا أفكار الكتابة من مسلسل “لأعلى سعر”، لم يكتفي بذلك بل قام بالتعلية على الألفاظ نفسها باستخدام لفظ “يخرب بيت اللي خان” الذي رأي أنه يستعمل في الحياة اليومية العادية ويجوز استخدامه في سياق أغنية مادام يخدم الفكرة، وبرغم خبرته الطويلة كشاعر أغنية إلا أنه لم يدرك أن أصل العمل الفني هو الإبداع والابتكار وليس إعادة نحت نفسه واستغلال نجاح عمل في نسخه مرة أخرى، لكن يبدو أن ابتعاده عن كتابة الأغنية سبب له نوع من الإفلاس الفني، فلم يعد هناك نية في تجديد أشعاره وإعادة تقديم نفسه مرة أخرى، في حالة ما إذا كانت لديه الرغبة، لكن يبدو أنه فاقد الشغف تجاه الشعر قاصرًا ظهوره الفني على كتابة التترات أو أغاني المناسبات فقط. 

 

على نفس المنوال اختارت العدل جروب صوت نسائي عربي لغناء التتر، ووقع الأختيار هذه المرة على صوت “كارول سماحة”، قد يبدو الأمر لأغراض تسويقية استنادًا على شعبية الصوت نفسه، لكن أداء كارول نفسه مفتعل جدًا، شابه بعض المشاكل في نطق بعض الحروف باللهجة المصرية، وهو العيب الذي لم تتخلص منه حتى الأن لأن أغلبها إنتاجها الشخصي بلهجة بلدها لبنان.

اقرأ أيضًا

تترات مسلسلات رمضان … قصر النيل … التوزيع غير التأليف الموسيقي

لحن التتر للملحن “أحمد العدل”  جاء جيد من فكرتين على مقام الكورد، وبرغم توظيفه الجيد للجملة اللحنية في شطر “يخرب بيت اللي خان” لكن تبقى المشكلة في اللفظ نفسه والتركيز عليه بكثافة دخل الأغنية مما سبب إزعاج وتوتر للمستمع.

إقرأ أيضا

وزع التتر الثنائي “إلهامي دهيمة وأحمد حسام” حيث توزعت الأدوار بينهما، حيث كتب “إلهامي دهيمة” الوتريات ويرجح أن “أحمد حسام” كتب نوتات الإيقاع والباص جيتار والكي بورد، التوزيع جاء بسيط جدًا بإيقاع مقسوم بطئ، أجمل مافيه جملة الكمنجة التي عزفت لحن “يخرب بيت اللي خان” رغم إصرار كارول على مصاحبتها بالغناء، عابه فقط جملة الفاصل من الأوكورديون التي جاءت رقيقة بما لا يتناسب مع مضمون كلمات التتر.

في النهاية لعب التتر على ثيمات سبق وأن استخدمت من قبل، وظهر الشاعر مدحت العدل في أضعف حالاته الفنية ويبدو أنه أفلس فنيًا فلم يعد لديه جديد يقدمه، ولن أمل من تكرار أن اختفاء بعض الشعراء ورحيل البعض أثر سلبًا على ما نراه ونسمعه الآن من تترات فلم نعد نرى مفردات شعرية جديدة أو مختلفة، ولا ألحان قوية دسمة.

الكاتب

  • كاتب صحفي مهتم بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان